نظمت جمعية شباب اميان للثقافة و التنمية الاجتماعية -تافراوت- محاضرة علمية اطرها الاستاذ الباحث عبد العزيز ياسين حول موضوع: العلوم و العلماء بتافراوت: التوزيع و البنيات، يوم السبت 02 دجنبر 2017، بقاعة العروض بمدرسة محمد الخامس بتافراوت.

وقد ركز الأستاذ المحاضر على تقديم معطيات احصائية حول عدد العلماء الذين اشتهرت بهم مناطق تافراوت، خلال الفترة مابين القرن الخامس عشر و الثامن عشر الميلادي.

و اشار الأستاذ الباحث الذي اشتغل في الفترة مابين 2009 و 2014 استاذ للتعليم الثانوي التأهيلي  بتافراوت، الى ان مناطق املن، و اكرسيف بأمانوز، و اغشان، وافلا اغير  مناطق معروفة برجالات العلم و الفقه منذ مدة طويلة، و تشتهر بها اسر علمية تسلسل فيها العلم ابا عن جد.

كما تحدث الاستاذ المحاضر على ان العلماء المذكورين في عدد من الكتب و المراجع التاريخية عرفوا بإتقانهم لمجموعة من العلوم النقلية و العقلية، و تواجدهم في مناصب كالتدريس و القضاء.

كما افرد جزء مهم من محاضرته للعمل الذي كان يقوم به العلماء في الكتابة و نقل العلوم و الرد على غيرهم من العلماء، و مساهمة الرحلة العلمية في تلقي العلم و تلقينه.

جدير بالذكر ان الجمعية و في اطار سلسلة أنشطتها الإشعاعية نظمت عدد من المحاضرات و الندوات أطرها اساتذة بارزون في مواضيع علمية متنوعة.