قد يدفع الإقبال الكبير على متابعة مجريات بطولة كأس العالم وحب الإطلاع على مستجداتها في الوقوع ضحية إحدى التطبيقات الخبيثة المرتبطة بالحدث، عدد التطبيقات وصل إلى 375 حسب وكالة دولية للأمن الإلكتروني حذر مسؤول من جهاز أمن الاتصالات الإلكترونية الماليزي أمس الثلاثاء مواطنيه من البرمجيات الخبيثة المنتشرة أثناء فترة بطولة كأس العالم المقامة حاليا في البرازيل، والتي تهدف حسب المسؤول إلى سرقة بيانات المستخدمين.

وقال أمير الدين عبد الوهاب رئيس وكالة أمن الاتصالات الإلكترونية في ماليزيا المدعومة من طرف الحكومة إن هذه التطبيقات الزائفة تضم لصوص الرسائل النصية القصيرة، بالإضافة إلى إمكانيات التحكم عن بعد، تسمح للمخترق بتنفيذ أوامر على أجهزة الضحايا، تتضمن إرسال رسائل نصية والاطلاع على قائمة الأسماء أو تثبيت تطبيقات أخرى.

وأوضح عبد الوهاب أن البرمجيات الخبيثة عادة ما تكون موجودة في تطبيقات الطرف الثالث التي يتم تثبيتها على الهواتف الذكية لمتابعة الأحداث المتعلقة بكأس العالم.

وأضاف في حديث لوكالة الأنباء الألمانية “نتابع بشكل مستمر أي تقارير واردة قد تكون لها علاقة بهذا الموضوع”.

من جانبها أعلنت شركة “ترند مايكرو” الدولية لأمن الاتصالات الإلكترونية أنها اكتشفت أزيد من 375 تطبيقا خبيثا له علاقة بكأس العالم الشهر الماضي.