عقد المجلس الجماعي لتافراوت دورته العادية لشهر فبراير 2018 ، يوم الثلاثاء 06 فبراير ، بقاعة الاجتماعات بمقر الجماعة ، في جلسة مفتوحة ترأسها رئيس المجلس السيد علي غازي ، بحضور باشا مدينة تافراوت ، و جميع اعضاء المجلس باستثناء عضو واحد .

 و قد تضمن جدول اعمال الدورة سبع نقط  و هي :

1/ ىالدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة من اجل احداث محطة تصفية المياه العادمة بين جماعة تافراوت والمندوبية السامية للمياه و الغابات و محاربة التصحر

2/ الدراسة و الموافقة على مشروع برنامج عمل جماعة تافراوت

3/ تعديل القرار الجبائي الجماعي

4/ الدراسة و الموافقة على دفتر الشروط و التحملات المحدد لشروط الاحتلال المؤقت للملك العمومي لاستغلال المقهى و الدكاكين  الكائنة بالسوق الجماعي لتافراوت

5/ الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لخلق فضاء للكرة الحديدية بمركز تافراوت

1/ الدراسة و الموافقة على اتفاقية شراكة في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية لاقتناء آلات الخياطة لفائدة تعاونية املحاف اودرار

2/ برمجة الفائض الحقيقي للسنة المالية 2017

       ناقش المجلس خلال هذه الجلسة الفريدة كل النقط  المدرجة و صادق عليها بالإجماع ، باستثناء النقطة الرابعة التي عرفت نقاشا حادا حول دفتر الشروط و التحملات المحدد لشروط الاحتلال المؤقت للملك العمومي لاستغلال المقهى و الدكاكين  الكائنة بالسوق الجماعي لتافراوت ؛ و التي ارتأى المجلس في نهاية المطاف تأجيل البت فيها الى دورة قادمة .

و من ابرز المقررات التي تمخضت عن هذه الدورة ، المقرر المتعلق  ببرنامج عمل جماعة تافراوت للفترة الممتدة من 2017 الى 2022 ، و الذي صادق عليه المجلس بإجماع الاعضاء الاربعة عشر الحاضرين . بعد دراسته من طرف اللجان الدائمة المنبثقة عن المجلس .

    و تركز برنامج العمل الذي اعدته جماعة تافراوت بالتعاون مع جمعية الهجرة و التنمية ، على رؤية تنموية تجعل من جماعة تافراوت ، جماعة مواطنة توفر خدماتها الاجتماعية لجميع مواطنيها ، وترتقي باقتصادها المحلي وتعمل على تسويق صورتها ، وفق مرتكزات تهم اساسا مجالات البيئة و الماء ، توفير الخدمات الاساسية ، السياحة ، الحكامة الداخلية .

     و من اهم المشاريع التي تضمنها برنامج عمل جماعة تافراوت ، و التي سوف ترى النور خلال سنوات ولاية هذا المجلس ، انجاز اثقاب مائية للتقليل من مشكل الماء الشروب ، و اعداد الدراسات اللازمة لتزويد المنطقة بالماء انطلاقا من سد اولوز ، و بناء منشاتين فنيتين على واد تافراوت لحماية المدينة من الفيضانات ،. اضافة الى مشروع ضخم يتمثل في توسيع شبكة التطهير السائل لتشمل جميع احياء و دواوير تافراوت ، و انشاء محطة لتصفية المياه العادمة .

و في مجال الصحة ، تضمن برنامج عمل جماعة تافراوت مشروع انجاز مستشفى القرب بمركز المدينة ، و تنظيم حملات طبية سنوية بالشراكة مع جمعية اسفارن و مندوبية وزارة الصحة ، فضلا عن اتمام مشروع دار الامومة .

   اما بخصوص الطرق و تسهيل الولوج الى الجماعة ، فان اهم المشاريع المبرمجة تتلخص في توسيع الطريق الرابطة بين تاهلا و تافراوت ، و تهيئة مداخل المدينة من جهة جماعة تاسريرت ، اضافة الى انشاء مسلك طرقي من خمس كلمترات يمتد من مدخل تافراوت جهة املن ، الى حدود مؤسسة التكوين المهني عبر حي اضاض .

و تضمن برنامج عمل الجماعة كذلك مشاريع اخرى  كمشروع تهيئة المجزرة الجماعية ، و السوق الاسبوعي ، و انجاز مجمع للصناعة التقليدية ، و قطب للانشطة الصناعية و الحرفية ، و مشروع تهيئة ملعب كرة القدم ، و دعم المجتمع المدني و التعاونيات في مجال التسويق .

   و جدير بالذكر ، ان مشاريع اخرى كمشروع المسبح النصف اولمبي ، و مشروع السوق الاسبوعي الجديد ، و التي تضمنها برنامج عمل جماعة تافراوت ، قد انتهت اشغالها و سيتم افتتاحها رسميا في غضون الايام القليلة المقبلة .