“مواهب متوسطية”: اختيار 15 سينمائيا شابا للاستفادة من دورات تكوينية في كتابة السيناريو

الوطن الأن22 سبتمبر 2014آخر تحديث :
“مواهب متوسطية”: اختيار 15 سينمائيا شابا للاستفادة من دورات تكوينية في كتابة السيناريو

اختار برنامج “مواهب متوسطية” 13 مشروع فيلم طويل ل 15 سينمائيا شابا من بلدان البحر المتوسط للاستفادة من دورات وإقامات تكوينية في كتابة السيناريو لأفلام طويلة أولى.

وعلم لدى المشرفين على البرنامج في نسخته الرابعة أن لجنة التحكيم اختارت 13 مشروعا سينمائيا لمخرجين وكتاب سيناريو، من مجموع 57 ملفا توصلت بها اللجنة المكلفة بدراسة الترشيحات.

وضمت قائمة المشاريع المختارة مشروعا مغربيا لمحمد بوهاري باسم “الدراجة الحمراء” ومشروعا مغربيا فرنسيا لعمر مول الدويرة باسم “نورية” وآخر مغربيا إيطاليا لياسين موروكو باسم “قيس وليلى”.

وتوزعت باقي المشاريع بين مشروع فيلم جزائري لأمين سيدي بومدين ومشروعين بالاشتراك بين الجزائر وفرنسا لآنا بلغيرمي وكريم بنصالح، ومشروع فرنسي لسيسيل راكو ومصري لمنتصر حجازي واسباني لدافيد مارتين دي لوس سانتوس ومشروعين لبنانيين لحسين ابراهيم ومريم ساسين وتونسي إيطالي لمهدي برصاوي وتركي لألكيم أوزمين.

وتكونت لجنة تحكيم البرنامج التي اجتمعت يومي 7 و8 شتنبر برئاسة المخرجة نرجس النجار من السيناريست طاهر بوقلة (الجزائر) والمخرج ميشيل كمون (لبنان) والمنتج والموزع الفرنسي تييري لونوفيل.

ويستفيد السينمائيون الشباب المختارون من ست دورات تكوينية على فترة تتراوح بين 12 و 14.

يذكر أن الدورة الرابعة للبرنامج تنظم من قبل جمعية “مواهب متوسطية” (المغرب) وجمعية “ألف وجه” (فرنسا) ولجنة ورزازات للفيلم والوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي، وبدعم من المركز السينمائي المغربي والمركز الوطني للسينما (فرنسا) ومؤسسة المهرجان الدولي للفيلم بمراكش وقناة تي في 5 والمعاهد الفرنسية بالمغرب والجزائر وتونس.

ويهدف برنامج “مواهب متوسطية” الى دعم بروز الطاقات الشابة في المجال السينمائي المتوسطي عبر نقل الخبرات والتجارب والمساهمة في تطوير الروابط بين الفنانين والمهنيين المتوسطيين وتشجيع الحوار الثقافي في المنطقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة