استياء و هيجان وسط القضاة بسبب ابن مسؤول قضائي كبير.. والرميد متهم بتفشي”الريع” داخل قطاعه

الوطن الأن11 أغسطس 2015آخر تحديث :
استياء و هيجان وسط القضاة بسبب ابن مسؤول قضائي كبير.. والرميد متهم بتفشي”الريع” داخل قطاعه

تسود حالة من “الاحتقان” الشديد وسط قطاع واسع من قضاة المغرب على خلفية استفادة ابن مسؤول قضائي كبير (م) داخل محكمة النقض من “الريع”، بحسب مصدر قضائي رفيع المستوى.

وقال المصدر القضائي إن ابن المسؤول جرى تعيينه بمحكمة القنطيرة رغم أنه جاء في ذيل ترتيب لائحة القضاة الجدد المتخرجين من المعهد، موضحا أن المكان الطبيعي لتعيين هذا القاضي هو محكمة طانطان كما جرى مع زملائه.

وعاد المصدر القضائي إلى تذكير  ببيان وزير العدل والحريات مصطفى الرميد ضد القاضي المعزول محمد عنبر بعد أن تحدث الأخير عن استفادة أبناء المسؤولين القضائيين الكبار من “الريع”، الأمر الذي نفاه الرميد بشدة محاولا الدفاع عن نزاهة وشفافية مرؤوسيه، قبل أن تكذب واقعة ابن المسؤول القضائي الكبير (م) بيان الرميد.

قُضاة المغرب وتحديدا قُضاة المحاكم”هائجون” أيضا بسبب استفادة قضاة الوزارة من الترقية بـ”التكليف”، دون استيفائهم للشروط الموجبة للترقية.

وقالت مصادر قضائية إن بعض قضاة الوزارة المستفيدين من الترقية الاستثنائية لم يصدروا في حياتهم حكما واحدا ولا قدموا أي اجتهاد قضائي لفائدة العدالة في وقت لازال بعض القضاة مرتبين في الدرجة الثانية رغم أقدميتهم ومجهوداتهم الكبيرة في سبيل تجويد الأحكام وتأهيل المحاكم والعدالة والمغربية عموما.

ويتهم قضاة المحاكم، الرميد بمحاباة قضاة الوزارة وإكرامهم بترقيات اسثتنائية ومن الدرجة الأولى رغم عدم أحقيتهم بها إذا ما قورنت وضعيتهم ومجهوداتهم بوضيعة ومجهودات قضاة المحاكم.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة