لحسن بوشويشة : بتيوغزة ملف الواد الحار يخلق تصدعا بين أعضاء حزب الوردة بسبب بلفقيه

الوطن الأن19 فبراير 2017آخر تحديث :
لحسن بوشويشة : بتيوغزة ملف الواد الحار يخلق تصدعا بين أعضاء حزب الوردة بسبب بلفقيه

في الوقت الذي تنتظر فيه ساكنة نيوغزة من ممثليها بالجماعة أغلبية ومعارضة أن يلتحموا فيما بينهم ويعملوا لمصلحة المنطقة والساكنة, والخروج من الصراعات السياسية الضيقة والالتفاف حول المشاريع التنموية والتي تنتظرها الساكنة بشغف كبير مند سنوات . باتت منعدمة في بعض الأحيان, ومتجادل حول بعضها في أحيان أخرى. مشاريع مثل هاته كان من الأجدر أن تكون منذ سنوات نظرا لأهميتها وفوائدها على الساكنة والمنطقة.لكن كثرة الجدالات والصراعات الشخصية والسياسية حالت دون احداتها . ف إلى متى ستستمر هده الصراعات بين مكونات المجلس؟ متى تنتهي حكاية أنا لدرت ماشي نتا ؟
في خرجة إعلامية لنائب رئيس جماعة تيوغزة السيد سليمان لبيب أكد فيها أن مشروع تطهير السائل سيرى النور قريبا بجماعة تيوغزة اقليم سيدي افني. وهدا راجع إلى العمل الجاد لمكتب المجلس والبحت عن الموارد المالية لانجاز بعض المشاريع التنموية, حيت قام سيد النائب بزيارة عمل لمجموعة من القطاعات الوزارية والمصالح المركزية بالرباط صحبة السيدين عبد الوهاب بلفقيه بصفته مستشار الغرفة الثانية وعضو مجلس جهة كلميم وادنون، ومحمد بلفقيه بصفته نائب برلماني عن إقليم سيدي إفني، وقد تم التطرق خلال هذه اللقاءات المكثفة إلى السبل الممكنة لتمويل مشروع الصرف الصحي بمركز تيوغزة. وثمن سليمان لبيب مجهودات المتسشار البرلماني بلفقيه الذي يعتبر المساعد الأول في إخراج هدا المشروع إلى ارض الواقع. وبفضله حصل المشروع على تمويل من قطاعيين وزاريين, بينما ستساهم الجماعة بوعاء عقاري لانجاز المشروع.
وفي الجهة الأخرى رد الرئيس السابق للجماعة وعضو حالي في معارضة نفس الجماعة ومن نفس حزب مكتب المجلس(الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية) على نائب الرئيس, أن المشروع لم يكن وليد اليوم , واعتبر أن المجلس يحاول فقط قطف ثمار مجهوداته السابقة ويحاولون نسبها لأنفسهم تارة والى غيرهم تارة أخرى في إشارة منه ل (عبد الوهاب بلفقيه) الأخير قال سيد المستشار أنه لا علاقة له بمشاريع جماعة تيوغز بأكملها في ولايته. وذكر أن دراسة المشروع أنجزت سنة 2013 من طرف وكالة الحوض المائي سوس ماسة درعة آنذاك وأضاف أن ساكنة المركز ذكورا واناثا شاهدة على ذلك في إحدى الدورات التي نوقش فيها مشروع تطهير السائل الخاص بالمركز والدواوير المجاورة 2013. وان الجميع على علم بالملتمس الذي تم رفعه للمصالح المختصة قصد التمويل . والاجتماع الدي عقدته الداخلية بعمالة الاقليم مع وزيرة (2 فرانك)شرفات أفيلال سنة 04/12/2014 والدي وعدت فيه الوزيرة بالمساهمة في تمويل المشروع في حدود 600مليون حسب السيد المستشار. وفي الأخير وعد الر ئيس السابق للجماعة بنشر الأدلة والمستندات ويتحدى هؤلاء المهرطقين حسب وصفه لهم أن يأتوه بغير ما سبق دكره.
وفي نفس السياق قال أحد أعضاء الجماعة من المعارضة, أنه لا يمكن أن يتم قرصنة عمل ومجهودات أناس ونسبها لغيرها مشيرا إلى االمشروع المذكور والدي تبنته أغلبية المجلس. وأضاف أن العامل هو الآخر له الفضل في هدا المشروع الهام .وقال إن الرئيس ونائبه تناقاضا فيما بينهما بخصوص من له الفضل في المشروع حيت أن الرئيس في جلسة من جلسلت دورة فبراير2017 نوه بكون عامل الإقليم هو المتتبع المباشر للملف . فيما نوه نائبه بمجهودات المستشار عبد الوهاب بلفقيه في الملف .فمن يا ترى على صواب؟ ويضيف ذات العضو أن مايهم اولا وأخيرا هو استفادة الجماعة وحلحلة الملفات الراكدة بها .كما اكد على دور المعارضة الرقابي في هذه الحلحلة من خلال تساؤلاتها الكتابية ومرافعاتها حول الملفات ,ووقف عند أهمية مساءلة الرئاسة كتابيا للمرة الثانية حول موضوع التفويضات وتوزيع المهام والملفات على النواب . .
كل هدا وداك ومن فعل ومن لم يفعل ليس في صالح الجماعة والمنطقة. مشاريع تيوغزة وتنميتها رهينة بوضع يدا في يد منتخبين وفاعلين جمعوعيين وحقوقيون ومجتمع مدني للنهوض بالمنطقة اجتماعيا واقتصاديا وتقافيا ورياضيا. فكفانا من شد عليا نقطع عليك . وكفانا من الإيديولوجيات الحزبية .

لحسن بوشويشة

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة