أخر مستجدات قضية “توفيق بوعشرين”

الوطن الأن8 مايو 2019آخر تحديث :
أخر مستجدات قضية “توفيق بوعشرين”

قررت غرفة الجنايات الاستئنافية بالدار البيضاء، مساء أمس الثلاثاء 07 ماي الجاري، تأجيل جلسة محاكمة توفيق بوعشرين مؤسس جريدة “أخبار اليوم” وموقع “اليوم 24″، إلى غاية 14 ماي الجاري.

وجاء تأجيل المحاكمة بطلب من المتهم نفسه، حيث قال للقاضي لحسن طلفي رئيس هيئة الحكم ” أنا في المحكمة منذ ال11 صباحا ، لقد جاؤوا بي من السجن في الساعة العاشرة والنصف ، وأنا الآن متعب جدا وإذا أتممتم الجلسة سأكون معكم جسدا بدون روح”.

هذا، وشهدت جلسة المحاكمة مرافعة المحامي سعد السهلي عن هيئة دفاع بوعشرين حول قرار الفريق الأممي ، اذ اعتبر أن له علاقة مباشرة بالأمين العام للأمم المتحدة ، وأنه آلية عمل لا بديل عنها من أجل النظر في الاعتقالات التعسفية.

وأضاف أن المغرب كان دولة عضو في مجلس حقوق الإنسان، بما يعني أنه يجب أن يلتزم بتطبيق قرارت المجلس والوفاء بالتزامته السابقة ، واستدل بإحدى الخطب الملكية أثناء مرافعته، كما وصف عدم رفع حالة الاعتقال عن بوعشرين بالقرار السلبي.

يذكر أن فريق العمل التابع للأمم المتحدة المعني بالاعتقال التعسفي ، قال أن سجن بوعشرين ، تعسفي ويتعارض مع المواد 9و14و19 من الميثاق الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وطالب التقرير بإطلاق سراح بوعشرين ومنحه الحق في الحصول على تعويض وحث الحكومة المغربية على ضمان إجراء تحقيق شامل ومستقل في ظروف حرمانه من حريته واتخاذ جميع الاجراءات الضرورية ضد المسؤولين عن انتهاك حقوقه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة