لقاء قراءات لمركز أفكار للدراسات والأبحاث

الوطن الأن10 مارس 2014آخر تحديث :
لقاء قراءات لمركز أفكار للدراسات والأبحاث

نظَّم مركز أفكار للدراسات والأبحاث بمدينة أكادير يومه 08 مارس 2014 وبفضاء المركب الثقافي جمال الدرة، نشاطا فكريا بعنوان :  (ملتقى قراءات). تمحور بالأساس حول تقديم كتابين جديدين لكل من الباحث في العلوم السياسية الأستاذ عبد الرحيم العلام : (الديمقراطية في الفكر الإسلامي المعاصر. المركز الثقافي العربي 2014م)، والباحث في الفكر الإسلامي المعاصر الأستاذ عبد الله إدالكوس: (في نقد الخطاب الحداثي عند عبد الوهاب المسيري. المركز الثقافي العربي 2014م).

افتتح النشاط بكلمة لمدير المركز الأستاذ عبد العزيز راجل، الذي ذكَّر بسياق وظروف نشأة هذه المؤسسة الفكرية الجديدة (مجموعة تفكير)، وذكر بقيمة مثل هذه المبادرات الثقافية في الدفع بعجلة الفكر والتتنوير،  ودورها ضمن  المجتمع المدني في تفعيل مقاربات البناء المجتمعي المتعددة فكريا وتنمويا واجتماعيا وسياسيا. كما تطرَّق لأهداف المركز الأساسية ومنها: تشجيع البحث العلمي المحكّم والأكاديمي، وتشجيع الطلبة الباحثين وتمكينهم من الاستفادة من ظروف العمل الأكاديمي والفكري المتخصص منهجا وتأطيرا. كما تطرق أيضا لفلسفة (ملتقى قراءات) التي تعتمد بالأساس على تشجيع إنتاجات الشباب الباحثين الفكرية،  والتعريف بإبداعاتهم وإنجازاتهم  لجمهور القراء والمهتمين.

بعد ذلك، قدمت الكلمة للدكتور عبد العالي المتقي المتخصص في الفكر الإسلامي، والذي بدأ بطرح أهم أفكار كتاب : الديمقراطية في الفكر الإسلامي، حيث بين أهمية مثل هذا النوع من الأبحاث بالأخص في الظرفية الحالية التي تمر منها شعوب المنطقة، حيث نتعرف من خلالها على مسارات التطور، وتحول العلاقات التي تربط التجمعات الإسلامية (سنة وشيعة) بمفهوم الديمقراطية نموذج الدراسة، وغيرها من المفاهيم ذات الحساسية الفكرية والثقافية والتداولية. ثم تناول الكلمة الأستاذ عبد الرحيم العلام ( صاحب الكتاب) لكي يُعقِّب على ما جاء في القراءة السابقة، حيث ذكَّر بفكرة الكتاب التي شكلت صلب اهتمامه والمتمثلة في كيفية تطور فكرة الديمقراطية في العالم الاسلامي وفي الفكر الإسلامي المعاصر؛ ما فرض على الباحث الوقوف على جرد أراء التيارات الإسلامية المختلفة وتقفي اثرها “مذهبيا وجغرافيا”، و التي تناولت فكرة الديمقراطية نظريا عبر الإنتاج الفكري وواقعيا عبر الممارسة السياسية.

تناول الكلمة بعد ذلك الأستاذ عبد الله هداري لكي يقدم كتاب : في نقد الخطاب الحداثي عند عبد الوهاب المسيري للأستاذ عبد الله إدالكوس. حيث نوًّه بأهمية الدراسة بحكم تجاوزها لذات المفكر ولأفكاره إلى التركيز على الخلفيات المؤطرة والمنهجيات المستعملة في مشروع المفكر عبد الوهاب المسيري. لهذا،  فأهمية العمل تتمثل في تجاوز النهايات التي وصل إليها المفكر ومحاولة طرح تساؤلات جديدة تكون مقدمة لمشاريع فكرية جديدة تراهن على مستجدات الفكر الإنساني العالمي. مباشرة بعد ذلك، أخد الكلمة صاحب الكتاب لكي يعلق ويشرح للحضور إشكال الدراسة الأساسي وسياقات التأليف ودواعيها. حيث أكَّد أن الارتكاز فقط على دراسة مضامين ومثن مشروع عبد الوهاب المسيري في نقده للحداثة لن يساهم في الدفع بعجلة النقد الحقيقية ولن يفيد الدارس في أي شيء ما عدا اجترار نفس المقولات والأفكار. من هنا كانت فكرة الكتاب حول دراسة الآليات والمناهج التي ارتكز عليها فكر الراحل عبد الوهاب المسيري ومنها فلسفة العلوم على وجه الخصوص، وبالتالي تقديم تساؤلات جديدة وأطروحات نقدية نوعية.

بعد هذه المداخلات، تقدم الحضور بتساؤلاته المتعددة حول الكتابين وحول الفكرة المتناولة في كل كتاب. كما نوه جمهور الحاضرين بأهمية الأسئلة التي طرحها كل من الباحثين الشابين في كتابيهما، وأهمية النشاط الفكري الذي شيَّده المركز الجديد : مركز أفكار للدراسات والأبحاث. وفي الختام تم توقيع بعض نسخ الكتب.

22 33 44 55

 

 

                                                            أكادير 08 مارس 2014

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة