محمد زكراوي… الفنادق والمطاعم في ظل أزمة جائحة كوفيد 19

الوطن الأن7 مايو 2020آخر تحديث :
محمد زكراوي… الفنادق والمطاعم في ظل أزمة جائحة كوفيد 19
محمد زكراوي… الفنادق والمطاعم في ظل أزمة جائحة كوفيد 19

 من بين القطاعات الاكثر تضررا بسبب وباء كورونا هم أصحاب الفنادق المطاعم والمقاهي والمستخدمين بها ، كيف يعيش مهني القطاع باكادير هذه الاوضاع ؟
• في الحقيقة قطاع الفنادق والمطاعم ، من بين القطاعات التى تستقطب يد عاملة مهمة ببلادنا ،و في اطار التدابير الاحترازية التي اتخذتها المملكة المغربية تحت قيادة صاحب الجلالة ، تم اغلاق الفنادق والمطاعم والمقاهي .
علما ان هذه الاجراءات اشادت بها جل الدول المتقدمة ، حيث كان المغرب سباقا في اتخاذ اجراءات احترازية مهمة جنبت بلادنا وضع كارثي خطير.
اما بخصوص الاجابة على تساؤلك بخصوص مهني القطاع ، فلن تكون هناك أزمة إلا بعد انفراج الازمة ، بحيث سيقوم صندوق الضمان الاجتماعي بصرف التعويضات الشهرية للمستخدمين بالقطاع طيلة مدة الجائحة كوفيد 19 ، رغم أنها غير كافية لان بعدها ستبدى أزمة حقيقة بالقطاع ، نظرا لكون أرباب قطاع الفنادق والمطاعم ملزمين بصرف رواتب المستخدمين و دفع فواتير الممونين المتراكمة قبل الجائحة ، علما ان القطاع لن يعرف رواجا كما كان في السابق الا بعد مرور أشهر ، مما يفرض على الفئة الشغيلة و التي لديها وعي بضرورة العمل لاجتياز هذه الازمة ، جانبا الى جانب مع أرباب القطاع .
كما ان أرباب الفنادق والمطاعم ستبدأ عندهم نقطة الصفر ، لان هناك ديوان تنتظر لدى الوكالات البنكية يجب تسديدها بمجرد نهاية الجائحة ، أضف الى هذا مشكل تأخر وكالات الاسفار في صرف الديون المترتبة عليها لصالح الفنادق في ظل الازمة .
بالإضافة لكل هذا ، يجب ان نستحضر بكون القطاع مرتبط بالدرجة الاولى بالخارج ، مما سيجعلنا نطرح سؤالا جوهريا ألا وهو. هل بمجرد رفع الحجر الصحي ببلادنا سيتمكن السياح من الدخول خصوصا وان كل دولة لديها وضعية مختلفة عن الاخرى ؟
كما ان السياحة مرتبطة أيضا بعقود بين وكالات الاسفار والفنادق ، مما يجعلنا هنا نطرح السؤال الأهم .ما هي الاجراءات التي يجب اتخذها ما بعد كورونا ؟ وكم من الوقت يلزم لتسويق المنتوج السياحي المغربي من جديد ؟ وكذا ابرام العقود مع وكالات الاسفار ؟ .
هذه أهم المشاكل التي سيتخبط فيها قطاع السياحة ببلادنا ، بعد أزمة كورونا ، والتى يلزمها وقت طويل لتخطيه .
 وما هي الاجراءات والمقترحات من اجل انقاذ هذا القطاع ؟
• بالنسبة لبعض الحلول التي اراها مناسبة لانقاد القطاع من هذه الازمة التي سيمر منها بحول الله ، بتظافر جهود الجميع .
اولا – على الدولة المغربية في شخص جميع المتداخلين في القطاع ، انشاء لجنة خاصة لمناقشة أثار وأضرار ما بعد كوفيذ 19 .
ثانيا – يجب خلق لجنة داخلية بكل مؤسسة فندقية ، تمثل خبراء في الموارد البشرية و التدبير الاداري والمالي بالإضافة لمناديب الاجراء ، مهمة هذه اللجنة تحديد عدد ساعات العمل والرفع تدريجيا منها تماشيا مع نسبة الحجوزات ، ترشيد النفقات والأولويات المالية الملزمة صرفها وتكثيف الجهود لتحصيل الديوان المستحقات المالية للمؤسسة لدى وكالات الاسفار ، تخفيض المشتريات لدى الممونين والاكتفاء بتكييف المشتريات تماشيا ونسبة الحجوزات اليومية ، نظرا لكون القطاع يلزمه وقت للرجوع الى الوضعية التي كان عليها قبل الجائحة . وهذا سوف يثأثر على الموارد المالية للمؤسسات الفندقية .
 اعلنت الدولة المغربية على عدد من الاجراءات للحد من تداعيات انتشار كورونا ،ما هو تقيمكم لهذه الاجراءات والتدابير المعلنة ؟
• المغرب اليوم اصبح نموذجا يحتدا به ، أمام جل الدول المتقدمة ، بفضل النظرة الثاقبة والتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس في اتخاذ اجراءات احترازية مند الوهلة الاولى لتفشي جائحة كورونا كوفيد 19 .
وكل هذه النتائج المحصل عليها اليوم إلا عربون ودليل على نضج المملكة المغربية لتجاوز هذه الازمة و التي جعلت دول عظمى تعاني الان ، أمام تفشي الجائحة بها .
كما يمكن الجزم بكون المغرب باستطاعته تجاوز اي أزمة كيفما كانت بفضل السياسة الرشيدة لصاحب الجلالة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة