تيزنيت …فيل عملاق يحط رحاله بالمدينة غدا الثلاثاء 16 أبريل 2024

الوطن الأن15 أبريل 2024آخر تحديث :
تيزنيت ...فيل عملاق يحط رحاله بالمدينة غدا الثلاثاء 16 أبريل 2024
تيزنيت ...فيل عملاق يحط رحاله بالمدينة غدا الثلاثاء 16 أبريل 2024

تستضيف جمعية محترف درامازيغ للبحث الدرامي بتيزنيت، أصدقاءها في جمعية جذور الذين سيقدمون بشراكة مع شركة بيغمالياو البرازيلية (Escultura Que Mexe) عرضا فرجويا يحمل عنوان “فيل في المتوسط”.
يندرج هذا العرض في إطار جولة مسرحية في الفضاء العام بعدد من المدن المغربية. هذا، ويضم العرض دمية فيل عملاق (4 × 3 × 1.5 متر) بوصفها الشخصية الرئيسية في هذا العمل الفرجوي.
سيشارك في العرض ممثلون يسردون قصصاً وحكايات، ويجسدون ومواقف متنوعة، بغية طرح جملة من القضايا، من قبيل: الهجرة، العنصرية، وإشكاليا التفاعل والتواصل مع الآخر القريب والبعيد، كما يهدف العرض إلى المساهمة في فتح نقاش عمومي حول تلك القضايا بأسلوب فني متميز.
▪︎ نبذة عن العرض:
يشهد المجتمع المغربي تحولات وتغييرات عديدة مرتبطة بوجود جاليات مهاجرة في حياتنا اليومية، وفي الفضاء العام المغربي.
يستند العرض “فيل في المتوسط” على شعرية أرسطو، وهو يحاول إعادة بناء التطهير (الكتارسيس) من خلال العاطفتين اللتين تولدانه: الرعب والشفقة.
في وضعية يتقاسم فيها الأفراد ذوو الهويات والثقافات المختلفة نفس المجال، وذات الواقع اليومي، ونفس الفضاءات، يبرز الرعب والشفقة كعنصرين حاسمين في “التطهير” .
وعليه، فالإخراج المسرحي لهذا العمل، قد استند على توليد هادان العنصران (الرعب والشفقة) وهو يشيد مقترحه البصري عبر التمركز على دمية الفيل العملاق؛ حيث تروي الشخوص قصصاً وحكايات و تجسد مواقف مستلهمة من الواقع المعاش. يعيد العرض قضايا الهجرة، العلاقات الغيرية، والعنصرية إلى بؤرة النقاش العام الهادف إلى فتح التداول حول تلك القضايا، وفتح آفاق التفكير المجتمعي بصددها.
من المنتظر ان تستظيف ساحة الاستقبال بمدينة تيزنيت، هذه التجربة الفريدة، وذلك يومه الثلاثاء 16 أبريل 2024 على الساعة السابعة مساء (GMt+1).

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة