فم الحصن:تنظيم يوم دراسي تحصيلي للمطالبة بإحداث إقليم وعمالة بويزكارن – فم الحصن.

الوطن الأن23 ديسمبر 2014آخر تحديث :
فم الحصن:تنظيم يوم دراسي  تحصيلي للمطالبة بإحداث إقليم وعمالة بويزكارن – فم الحصن.

  في إطار الديناميات الترافعية التي أطلقها مجلس شباب الجنوب، انعقد يوم الأحد 21 دجنبر 2014 بالمركب الثقافي بفم الحصن اليوم الدراسي الترافعي التحصيلي حول مطلب إحداث عمالة وإقليم بويزكارن-فم الحصن.

   اللقاء المنظم من طرف مجلس شباب الجنوب وجمعية النخلة و بتعاون ودعم مع المجلس الحضري لفم الحصن، تميز بحضور وازن لرؤساء وممثلي المجالس المنتخبة، و ممثلو الإطارات السياسية والنقابية والجمعوية والحقوقية بالمناطق المعنية.

   بعد قراءة الفاتحة ترحما على أرواح ضحايا الفيضانات الأخيرة بالمناطق الجنوب والجنوب الشرقي، حيث ما عاشته هذه المناطق من مآسي وخسائر بشرية ومادية جسيمة من جراء الفيضانات التي اجتاحت المداشر والمراكز الحضرية،جعلت الجميع يدرك حجم الخصاص والضعف الذي تعرفه هذه المناطق في مختلف القطاعات الحيوية و الإستراتيجية.

   اليوم الدراسي تم خلاله عرض ومناقشة مضامين المذكرة الترافعية،وتحديد إستراتيجية الترافع الكفيلة بتحقيق المطلب من طرف أساتذة وباحثين في مجال التنمية الترابية و المجالية،كما تميزت المداخلات التي فاقت 30 مداخلة بالحرص على عدم ضياع هذه الفرصة التي تعتبر مدخلا للتنمية هذه المناطق المنسية و المهمشة حسب أحد المتدخلين.

   من جانب آخر تم إسناد رئاسة لجنة الترافع لكل من الحاج ابلوش الرئيس السابق للمجلس الحضري لبويزكارن والحاج محمد الضور رئيس المجلس الحضري لفم الحصن.

 

إرتسامات المشاركون في أشغال اللقاء:

  1. محمد أضور، رئيس الجماعة الحضرية لفم الحصن:

   اللقاء عرف مشاركة جد مكثفة من منتخبون وبرلمانيون وجمعيات وأحزاب سياسية التي أجمعت على التعجيل بإحداث عمالة بويزكارن فم الحصن والذي ستكون له قيمة مضافة بالنسبة للجهة والجماعات المحلية التي ستشكل هذا الإقليم، ونرجو أن يتحقق هذا المشروع المهم في أقرب وقت ممكن.

  1. الصافي موسى، عضو الكتابة الجهوية لحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بكلميم:

اللقاء كان جد مثمر ومؤطر من طرف الفعاليات الجمعوية والسياسية، ونتمنى أن يكون هذا المطلب خير فأل على مدينة بويزكارن المعقل الأخير للإستعمار الفرنسي في ربوع المملكة.

  1. أحمد بلوش، قيدوم رؤساء الجماعات المحلية بالمنطقة ونائب سابق لوزارة التربية الوطنية:

   لقاء ناجح بكل المقاييس، حيث أبانت اللجنة المنظمة التي سهرت على إنجاح اللقاء والذي نتمنى من خلاله أن يكون أرضية حقيقية للترافع حول هذا المطلب القديم-الجديد.

  1. بوبكر أنغير، عضو المجلس البلدي لبويزكارن:

اللقاء ناجح بكل المقاييس والتي سهرت عليها اللجنة المنظمة، ونتمنى أن يشارك الجميع من رؤساء الجماعات المحلية والمنتخبين وبرلمانيي المنطقة والهيآت الجمعوية والسياسية للالتئام حول هذه المبادرة الفريدة لمجلس شباب الجنوب من أجل إيصالها لمراكز القرار وإنجاحها للإستفادة منها تنمويا وإقتصاديا..

  1. يحيى الوزكاني، مدير مرصد الجنوب لسياسات التنمية:

اليوم الدراسي حول مطلب إحداث عمالة بويزكارن كان ناجح من جميع الجوانب، ولعل الحضور المميز الذي عرفه هذا اليوم لرؤساء ومجالس المنتخبة وبرلمانيي المنطقة لخير دليل على نجاحه، وقد أشت في مداخلتي خلال أشغال اللقاء والتي تمحورت حول مضامين المذكرة الترافعية على ضرورة التعجيل بإحداث عمالة بويزكارن من أجل تحقيق تنمية حقيقية ووازنة على صعيد المنطقة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة