جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث (AOFEP) دورة تكوينية في موضوع » الزراعة الايكولوجية وزراعة النخيل «

الوطن الأن24 أبريل 2015آخر تحديث :
جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث (AOFEP)  دورة تكوينية في موضوع » الزراعة الايكولوجية وزراعة النخيل «

في إطار تنفيذ »  برنامج الانشطة التوافقية للواحات « في نسخته الثالثة (PACO3)، الذي تشرف عليه جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث بتنجداد الرشيدية، نقطة الارتكاز الوطنية لشبكة الجمعيات للتنمية المستدامة للواحات  (RADDO) ، و » مشروع دعم وحفظ واحة الجرف عبر نشر ممارسات الزراعة الايكولوجية « ، الذي يشرف عليه مركز الأعمال والانجازات الدولية بفرنسا(CARI)   بشراكة مع الجمعية.

نظمت جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث (AOFEP) دورة تكوينية في موضوع » الزراعة الايكولوجية وزراعة النخيل « أطرها الخبير الجزائري السيد مولاي مولاي  ، يوم 20 ابريل 2015 بقصر ازيلف ، فركلة السفلى، ويوم 21 ابريل 2015 ببور الخربات ، فركلة العليا ، تنجداد .

وقد ارتكزت هذه الدورة حول المحاور التالية:

  1. تدبير السقي وإشكالية تأثير الإجهاد المائي على إنتاج النخيل : حيث ركز في هذا المحور على ثلاثة عناصر اساسية :
  • المساحة الواجب سقيها حسب عمر النخلة.
  • الارتباط بين عملية السقي و إنتاج التمر.
  • الممارسات الفلاحية الجيدة لسقي النخيل حسب مبادئ الزراعة الايكولوجية .

 تخصيب التربة : بالاعتماد على مبادئ الفلاحة الايكولوجية ناقش الخبير طرق التخصيب العضوي للتربة ، كما عرض برنامج السقي السنوي محددا الكميات اللازمة للنخلة والتربة من مواد عضوية لضمان المردودية والجودة الجيدة.

آفات النخيل : استعرض الخبير في هذه المرحلة بعض الآفات والامراض الشائعة التي تصيب النخيل والتمر على حد السواء ، والتي تؤثر سلبا على مردودية وجودة الانتاج ، كما قدم طرقا ايكولوجية لمحاربة هذه الأمراض و الآفات كبدائل عن استعمال المواد الكيماوية.

  عرض ميداني رفقة الفلاحين لمناقشة بعض الممارسات الفلاحية التي تحتاج الى تثمين وتقويم ، والتي من شانها تطوير الانتاج والرفع من مردوديته وجودته.

 وقد عرفت الدورة نقاشا مستفيضا عقب كل محور، عبر فيه الفلاحون عن انشغالاتهم واهتمامهم بالنهوض بزراعة النخيل وتثمين منتوجها. 

 

                             عن جمعية واحة فركلة للبيئة والتراث (AOFEP) 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة