تيزنيت:”تايري ن وكال” تحتفل برأس السنة الأمازيغية يومي 11 و 12 يناير

الوطن الأن9 يناير 2014آخر تحديث :
تيزنيت:”تايري ن وكال” تحتفل برأس السنة الأمازيغية يومي 11 و 12 يناير

تستعد مدينة تيزنيت للاحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة (إيض يناير) 2964 يومي 11 و 12 يناير الجاري ببرنامج غني ومتنوع من الأنشطة الثقافية والفنية والاجتماعية، وذلك بمبادرة من جمعية “تايري ن وكال” (حب الأرض) ومجموعة من الشركاء.

وأفاد بلاغ للجمعية أن هذا الاحتفال، الذي ينظم بشراكة مع وزارة الثقافة وشركة اتصالات المغرب و المجلس البلدي والمجلس الإقليمي وعمالة إقليم تيزنيت والمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، سينطلق يوم السبت المقبل بدار الثقافة محمد خير الدين بتيزنيت (الساعة الثانية والنصف زوالا).

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة عرض الشريط المصور ” كليب أوتاجاجت ” ثم ندوة حول القانون العرفي الأمازيغي (أزرف) تحت عنوان “الأعراف الأمازيغية :الجذور والامتدادات في المجتمع المغربي المعاصر” يشارك في تنشيطها ثلة من الأساتذة الجامعيين والفاعلين الجمعويين.

كما يتضمن الحفل عرض نشيد للأطفال بعنوان “أمور إينو” من كلمات وألحان فاطمة تابعمرات، رئيسة الجمعية المنظمة، وقراءات شعرية لخديجة أروهال، فضلا عن تكريم وجوه أعطت الكثير للغة والثقافة الأمازيغيتين، كحسن إد بلقاسم و الصحافي محمد بودهان و العلامة أعمون مولاي البشير وعمر الحدادي والحسين بن احيا.

وسيرا على النهج الذي رسمته منذ التأسيس، ستوزع الجمعية دعما للأطفال الأيتام المتفوقين في الدراسة بإقليم تيزنيت بتنسيق مع مندوبية وزارة التربية الوطنية، على أن يختتم اليوم الأول بتوقيع ديوان “إمطاون ن واكال” (دموع الأرض) لفاطمة تابعمرات وتقديم “سكرابل” أمازيغي لعمر الحدادي بالإضافة لرفع الستار عن مجسم للفنان الراحل الحاج بلعيد. ويتضمن اليوم الثاني بالأساس سهرتين فنيتين، الأولى بدار الثقافة (ابتداء من الساعة الثامنة مساءا) بمشاركة ألمع نجوم الأغنية الامازيغية كـفرقة أحواش تافراوت “أدال” والسمفونية الأمازيغية برآسة لحسن إد حمو، والفنان الأمازيغي عموري مبارك، فيما يكون للجمهور موعد بساحة الاستقبال (الساعة الثامنة ليلا) مع كوكبة أخرى من النجوم الغناء كـالفنانة زهرة هيندي وفاطمة تاشتوكت ومجموعة ريفيو ومجموعة صاغرو باند والفنانة البتول المرواني ومجموعة ميمون أورحو وآخرين. وبموازاة مع حفل “إيض يناير” لهذه السنة، سينظم معرض للآلات الموسيقية ومعرض حول مخطوطات القانون العرفي، فضلا عن تكريم عدة أسماء مثل السيد عبد السلام أحيزون، الرئيس المدير العام لاتصالات المغرب، لاختياره شخصية سنة 2963 و توشيح كل من الباحثة فاطمة أكناو وعلي إكن واللاعب الدولي مصطفى حجي وتسليم جائزة المرحوم مبارك أولعربي للأغنية الشبابية لمجموعة صاغرو باند.

ومن المتوقع أن يسدل الستار على فقرات السهرة الأولى بتقديم وجبة “تاكلا” مرفوقة بموسيقى احتفالية بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2964، على أن يستقبل الحاضرون السنة الجديدة بإطلاق شهب اصطناعية مع منتصف الليل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة