تيزنيت …مهرجان الفضة بمدينة الفضة و زيف شعارات : هوية ابداع وتنمية

الوطن الأن21 يوليو 2017آخر تحديث :
تيزنيت …مهرجان الفضة بمدينة الفضة و زيف شعارات : هوية ابداع وتنمية

نبدا بالشعار اولا ونحلله بطريق مختصرة وبسيطة دون لغة الخشب التي يتقنا العديد من الناس ومنهم المشرف على المعرض هده السنة الاستاد لي بدون شواهد.
هوية ابداع تنمية. الصائغ التقليدي هويته هي صناعة الحلي. حيت يرث هذه الحرفة ابا عن جد وتعتبر هويته التي يفتخر بها ويعتز بها. ابداع :مما لا شك فيه ان المبدع والفنان هو الصانع التقليدي ” المعلم” حيت يصنع الحلي بابداع وتقنية عالية و بالات بسيطة لكي يبدع ويصنع حلي جميل ثم يستغله شخص اخر ويربح من ورائه جائزة امهر صانع
تنمية : هذه التنمية أعتقد أن على المسؤلين عن القطاع أن يأخدوا بيد الصانع البسيط نحو تنمية داته ; ادن فقط من الشعار كيبان لينا بان مهرجان من المفروض أن يهتم بالصانع التقليد بالدرجة الاولى. وحتى التدخلات بعض مسؤلين عن مهرجان بكل وقاحة امام كاميرات الصحافة يتغزلون بعبارات وكلمات وكانهم يعملون ليلا نهارا من اجل الرقي بالصانع التقليدي . لكن كلنا نعلم أن هذه التدخلات فقط على الورق وعلى التلفاز من اجل جمع اكبر عدد ممكن من التبرعات والدعم من جهات حكومية وغير حكومية على ضهر بغينا الخير الصناغ التقليدين. الدين يمتهنون حرفة الصياغة. والدليل على هذا ان معرض هده السنة يقصي كل الصناع التقلديين. فاكتر من 300 صياغ الفضة بالاقليم ولا شخص واحد مشارك. فقط التجار والدين يملكون محلات بملايير السنتيمات هم المستفدون . ويبقى السؤال المطروح اين الدعم الكبير المخصص للصناع التقليدي؟؟؟؟؟
اه نسيت هاد الدعم ناس مهرجان لقاو ليه تخريجة وضافو الى جانب. برنامج مهرجان ديك العيبة ديال ورشات للتكوين الصناع ههههه اسي المدير صناع راهم مكونين وحرفيين و مهاريين وزيد وزيد
، ما يحتجون اليه اعتراف بما يقدمون من ابداعات واتاحة لهم فرصة لكي يعرضون ما تبدع ايديهم من ابداعات راقية وجميلة ترفع من اشارة تزنيت عاصمة الفضة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة