إبراهيم بالكامل …..المجتمع المدني في عز أزمة تفشي كورونا

الوطن الأن26 أبريل 2020آخر تحديث :
إبراهيم بالكامل …..المجتمع المدني في عز أزمة تفشي كورونا
إبراهيم  بالكامل …..المجتمع المدني في عز أزمة تفشي كورونا

سؤال : انخرطت منظمة السلامة المدنية فرع تيزنيت في حملة للتبرع بالدم بهدف تعزيز المخزون من هذه المادة الحيوية في ظل الظروف الاستثنائية الناجمة عن انتشار فيروس كورونا ، لماذا نظمتم الحملة في هذه الظرفية ؟ وهل حققت النتائج المتوقعة ؟

جواب : باشر الفرع المحلي لمنظمة السلامة الميدانية بتزنيت، منذ بداية أزمة كورونة حملة للتبرع بالذم بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للصحة والمركز ألاستشفائي حمان الفطواكي ، والسلطة المحلية بالملحقة الإدارية الثانية.
انسجاما مع أهدافها المتعلقة بالتربية على المواطنة وتخليق الحياة العامة ، قصد إمداد بنك الدم الجهوي بهذه المادة الحيوية ، التي يحتاج إليها الكثير من المرضى في هذه الظرفية الاستثنائية.
واحتراما منا لحالة الطوارئ الصحية التي يعيشها المغرب بسبب وباء كورونا ، اخترنا العمل على نقل المتبرعين من بيوتهم إلى مكان التبرع وإعادتهم مجددا إلى منازلهم بعد الانتهاء من العملية ، إضافة إلى تمكينهم من مجموعة من الخدمات التحفيزية والوقائية ، كالتعقيم وتوزيع كمامات طبية وقياس درجة الحرارة.
وعن عدد المشاركين في هذا النشاط الإنساني ذاته تجاوزنا خلال ثلاثة أيام أكثر من مائة شخص ( 110 مشاركا) ، في انتظار أن تبصم ساكنة تزنيت على مشاركة فعالة خلال الأيام المقبلة ، خصوصا وأنها أبانت في مناسبات سابقة عن قيم رفيعة في تعاملها مع نداءات الحملات الداعية إلى التبرع بالدم .
تجدر الإشارة إلى أن منظمة السلامة الميدانية فرع تزنيت ، التي تتخذ شعار : “وفاء لروح الإنسانية ” ، نظمت أيضا خلال الأيام الماضية ، حملة توزيع مجموعة من المساعدات الغذائية لفائدة الأسر المعوزة بالمدينة وخارجها ( دوار العوينة بالجماعة الترابية لتنين أكلو ) ، انخراطا منها في العمليات الاجتماعية ، الهادفة إلى دعم الفئات المتضررة من حالة الطوارئ الصحية التي تعيشها البلاد لمنع تفشي فيروس كورونا المستجد.
كما نقوم بخدمة مجانية إيصال الأدوية التي تهم كبار السن إلى منازلهم الخاصة . كما شاركت المنظمة إلى جانب جمعية أولاد تيزتيت و السلطات المحلية في حملة حماية المتشرد تحت شعار – تيزنيت زيرو متشرد –

سؤال : قامت منظمتكم للسلامة الميدانية بتزنيت رفقة السلطات بحملات تحسيس وتوعية للساكنة والتزام بالحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية ، هل اثبت ازمة كورونا اننا نعيش ازمة وعي ؟ وكيف يمكن اقناع المواطنين باحترام الحجر الصحي ؟

جواب : صحيح شاركت المنظمة إلى جانب السلطات المحلية في رصد خروقات الحجر الصحي و دعوة ساكنة مدينة تيزنيت إلى الالتزام بمقتضيات و توصيات الحجر الصحي المقام ببلادنا
في هذه الازمة الصحية التي نعيشها بمدينه تيزنيت خصوصا ، هناك تجاوب كبير من قبل الساكنة التيزنيتية مع ضوابط الحجر الصحي و بشكل إيجابي متميز .
حيث تمكنا من اقناع ساكنه مدينه تيزنيت انطلاقا من الحملات التحسيسية اليوميه التي تقوم بها السلطات المحلية بمعية منظمتنا العتيدة. والتى تلقينا تجاوبا من طرف الساكنة إلى حدود الساعة.

سؤال : مع تمديد حالة الطوارئ الصحية وحلول شهر رمضان ، ماهي البرامج والمبادرة لجمعيتكم في الفترة القادمة ؟

جواب : من أهم الانشطة التي سترتها منظمتنا في القادم ان شاء الله هي احداث قفة رمضان وفي عيد الفطر مقبلون على برنامج كسوة اليتيم.
وكذلك من اهم الانشطة الداخليه للمنظمة هي متابعه المسعفين دروسهم الاسعافية عن بعد.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة