في إطار برنامج نجاعة أداء الجماعات بالمغرب .. جماعة تارودانت تتميز و تحصل على دعم إستثنائي

الوطن الأن13 أغسطس 2020آخر تحديث :
في إطار برنامج نجاعة أداء الجماعات بالمغرب .. جماعة تارودانت تتميز و تحصل على دعم إستثنائي

بفضل تظافر جميع مكوناتها ، تمكنت جماعة تارودانت أن تتميز على صعيد إقليم تارودانت و تستجيب للشروط الإلزامية ، بالإضافة إلى مجموعة من مؤشرات الأداء على مستوى التدبير الإداري و المالي و القانوني المقررة في برنامج نجاعة أداء الجماعات الذي ترعاه المصالح المركزية لوزارة الداخلية ، و تتمكن من الحصول على دعم إستثنائي برسم سنة 2020 من طرف المديرية العامة للجماعات المحلية قدره 136 مليون سنتيم ، تحفيزا لها على الإستمرار في المزيد من العمل و الإجتهاد لبلوغ هدف تحقيق باقي المعايير و المؤشرات في السنة المقبلة.
و قد تم إطلاق برنامج تحسين أداء الجماعات في المغرب بشراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية و البنك الدولي و الوكالة الفرنسية للتنمية ، و يهدف هذا البرنامج المقرر لمدة 5 سنوات (2019-2023) ، إلى تعزيز الحكامة الجيدة لدى الجماعات لتحسين الخدمات للمواطنين و الشركات ، و إلى بناء القدرات من خلال توفير إطار مستدام للجماعات قائم على الأداء.
كما يهدف البرنامج أيضا ، من جھة ، إلى انخراط الجماعة في منطق تطبعه النجاعة و الفعالیة في الأداء ، و من جھة ثانية ، إلى تمكین رؤساء مجالس ھذه الجماعات من لوحة للقیادة خاصة بمجالات صلاحیاتھم.
و یستند تقییم الأداء على خمسة شروط دنیا إلزامية ، مرتبطة في جوھرھا باحترام مجموعة معینة من الأحكام القانونیة و التنظیمیة، إضافة إلى 24 مؤشر أداء يعكس الشروط الإلزامیة الدنیا الأساسیة و الغیر القابلة للتفاوض ، التي یجب على الجماعة تحقیقھا بالكامل كي تكون مؤھلة للحصول على منحة تحفيزية.
في نفس الإطار ، و في تصريح لرئيس الجماعة الترابية لتارودانت السيد إسماعيل الحريري ، فقد صرح هذا الأخير بأن جماعة تارودانت تعتزم المشاركة في الشق الثاني من البرنامج السنة المقبلة ، و الذي يتطلب التقيد بشروط إضافية يصل مجموعها لـ 24 مؤشرا و معيارا ، بدل الشروط الخمسة التي حددها الشق الأول من البرنامج ، مما سيساهم بلا شك في تجويد الخدمات التي تقدمها الجماعة و صرامة و شفافية التدبير المالي و المحاسباتي لميزانيتها . مضيفا أن جماعة تارودانت ، تشارك في برامج أخرى مع مؤسسات دولية أخرى ، من قبيل وكالة التعاون الدولي الألماني . و مشيرا إلى أن ذات الجماعة ، سبق لها أن مثلت المغرب في نشاط دولي بتونس حول “مقاربة النوع” في إطار البرنامج الذي يربط هذه الجماعة بهذه المؤسسة الدولية . كما أشار الرئيس الحريري في تصريحه إلى أن جماعة تارودانت تعد من ضمن الجماعات العشر في المغرب التي تتوفر على دليل المساطر.

عبدالله خباز / جريدة وطن

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة