قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

رشيد حموش23 مارس 2022آخر تحديث :
قراءة في الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

جريدة المساء

صادقت لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 80.21 بإحداث السجل الوطني الفلاحي، ومشروع قانون رقم 81.21 بتغيير وتتميم القانون رقم 40.80 المتعلق بإحداث المعهد الوطني للبحث الزراعي. ويعتبر السجل الوطني الفلاحي معرفا رقميا وحيدا وثابتا بالنسبة لكل الاستغلاليات الفلاحية مهما كانت وضعيتها القانونية، له مزايا كثيرة ومتعددة، تصب في اتجاه توفير قاعدة بيانات ومعطيات دقيقة عن الاستغلاليات الفلاحية ومستغلي الضيعات الفلاحية بهدف الاستغلال الأمثل والأنجع للأراضي الفلاحية وتعزيز وتيسير الاستفادة من البرامج الحكومية التي تروم تحسين وضعية الفلاحين والنهوض بالقطاع الفلاحي. وسيمكن هذا السجل الوطني من توفير لائحة موسعة للبيانات الإحصائية ومعلومات مفصلة حول القطاع الفلاحي والفاعلين فيه، ومن قيادة وتقييم السياسات الفلاحية العمومية، والتموقع بالتالي كمسرع لوتيرة تحديث الضيعات الصغرى والمتوسطة. كما سيوفر منظومة تضمن استهدافا أفضل للتدخلات التي سيتم القيام بها، خاصة ما يتعلق منها بعمليات الاستشارة الفلاحية، وتعميم الاستفادة من برنامج الحماية الاجتماعية.

تضارب المصالح .. لفتيت يحذر المنتخبين ويشهر “سلاح” العزل في وجه المتورطين (رسالة الأمة)

في دورية شديدة اللهجة، توعد عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، بعزل كل منتخب بمجالس الجماعات الترابية، ثبت في حقه، بكيفية صريحة وواضحة، أنه ربط مصالحه الخاصة مع جماعته الترابية أو هيئاتها أو مارس أي نشاط كيفما كان ينتج عنه بصفة عامة تنازع المصالح. وقال لفتيت في دوريته، التي وجهها إلى ولاة الجهات وعمال العمالات والأقاليم وعمال المقاطعات، إنه “لوحظ من خلال الاستشارات القانونية التي تتوصل بها مصالح هذه الوزارة، أن بعض المنتخبين بمجالس الجماعات الترابية يستمرون في علاقتهم التعاقدية أو ممارسة النشاط الذي كان يربطهم بجماعتهم الترابية قبل انتخابهم لعضوية مجلسها سواء من خلال كراء المحلات التجارية أو تسيير أو استغلال مرافق تجارية في ملكية الجماعة الترابية كأشخاص ذاتيين أو كأعضاء في هيئات التسيير الأشخاص معنويين (شركات أو جمعيات)”.

“كوربورايت كونسل أون أفريكا” سيعمل بمعية المغرب لإنجاح النسخة القادمة لقمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية (رسالة الأمة)

أكدت المديرة التنفيذية ل “كوربورايت كونسل أون أفريكا” فلوريزيل ليسر، أول أمس بالرباط، أن المجلس سيعمل جنبا إلى جنب مع المغرب لضمان نجاح النسخة المقبلة من قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية المقرر عقدها في يوليوز المقبل بمراكش. وقالت ليسر، عقب محادثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “سنعمل مع الحكومة المغربية والقطاع الخاص في المملكة على ضمان نجاح قمة الأعمال الأمريكية الإفريقية”، التي ستنعقد في المدينة الحمراء خلال الفترة من 19 إلى 22 يوليوز المقبل. وأكدت المسؤولة ذاتها، في تصريح لقناة (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أنه سيتم بهذه المناسبة، تنظيم العديد من اللقاءات مع الحكومة والقطاع الخاص في المغرب لضمان تحقيق هاته التظاهرة للأهداف المرجوة منها.

جريدة العلم

أفاد ریاض مزور، وزير الصناعة والتجارة، بأن المشكل اليوم هو إرساء الثقة بين المقاولة الصغيرة والمتوسطة والدولة على اعتبار أن التصريحات الصادرة عنها في السابق لم تكن شفافة. وقال خلال عرض قدمه أمام لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، أول أمس الاثنين، إن الثقة يجب أن تكون متبادلة، مثلما ينبغي أن تكون العلاقات إيجابية، وعلى أسس سليمة، والالتزامات واضحة، فضلا عن ضرورة وضع كل طرف أمام مسؤولياته سواء تعلق الأمر بالدولة أو الأبناك أو المقاول؛ مضيفا أن الدولة أرست ضمانات ورصدت قروضا من أجل ضخ دينامية جديدة لأجل المقاولات الصغيرة والمتوسطة کي تستعيد توازنها، وأضحت توجه الموارد نحو القيمة المضافة، وتركز على جوانب القوة التي توفر الابتكار وفرص الشغل وتضمن تحفيزات للمقاولين الصغار والمتوسطين.

بنموسى يشدد على تمكين الأطفال من اللغات انطلاقا من اللغة الأم سواء عربية أو أمازيغية (العلم)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أن الإدماج الاقتصادي للشباب يرتبط ارتباطا وثيقا بمسألة التعلمات وتطوير المهارات والمؤهلات. وشدد الوزير في كلمة خلال اجتماع عقدته المجموعة الموضوعاتية بمجلس المستشارين، المكلفة بتقييم السياسات العمومية المتعلقة بتأهيل وإدماج الشباب في الحياة الاقتصادية، على ضرورة إخضاع منهجية

تدريس اللغات لطريقة علمية وبراغماتية، ومواصلة تحسين الت م كين اللغوي للتلاميذ، وإنجاز عدة دراسات بهدف البحث عن أنجع السبل والطرق لمساعدة الطفل للتمكن من اللغات، انطلاقا من اللغة الأم الوطنية، العربية، أو الأمازيغية، وكذا اللغات الأجنبية.

إدريس لشكر يؤكد على أهمية التوازن بین تداعيات التطورات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة ومستلزمات المنظومات البيئية السليمة (الاتحاد الاشتراكي)

أكد إدريس لشكر، الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، على أهمية التوازن بین تداعيات التطورات الاقتصادية والاجتماعية المتسارعة من جهة ومستلزمات المنظومات البيئية السليمة من أجل توفير العيش السليم للمواطنين والمواطنات من جهة ثانية. جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها أمس الثلاثاء في افتتاح أشغال الملتقى الدولي حول التضامن المناخي الذي تنظمه بمراکش شبكة مینا لاتينا” وتحتضنه الشبيبة الاتحادية تحت شعار “الأجيال الجديدة تجلب الأفكار الجديدة”. وأضاف لشكر أن الاهتمام بالمحافظة على البيئة تزايد منذ بداية الألفية بشكل كبير، حيث أصبح التغير المناخي قضية تسترعي انتباه الجميع نظرا للمخاطر المهولة والمتعددة التي يسببها هذا التغير على حياة الإنسان والبيئة ومن يعيش داخلها من الكائنات الحية.

مستوى انتشار العدوى في المغرب يواصل الانخفاض ل 5 أسابيع متتالية (الاتحاد الاشتراكي)

قال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية معاذ المرابط، إن مستوى انتشار (السارس- كوف-2) بالمغرب استمر في الانخفاض لـ5 أسابيع متتالية، مشيرا إلى أن مرحلة ما بعد (أوميكرون) تتواصل للأسبوع الثالث تواليا. وأوضح المرابط، في منشور حول الوضعية الوبائية بتاريخ 20 مارس الجاري على موقع (لينكدين)، أنه “بينما تشير معطيات المراقبة العالمية لفيروس كوفيد-19 إلى اشتداد العدوى في العديد من دول أوروبا الغربية، استمر مستوى انتشار (السارس- كوف-2) بالمغرب في الانخفاض لـ5 أسابيع متتالية، بينما تستمر مرحلة ما بعد (أوميكرون) للأسبوع الثالث”.

اتفاق قبل فاتح ماي بين الحكومة والنقابات .. التفاوض تركز على تحسين القدرة الشرائية وفض نزاعات الشغل والنهوض بالتشغيل (الأحداث المغربية)

الحكومة تعد مفاجأة للموظفين والعاملين بالقطاع الخاص، فبعد لقاء جس النبض، الذي جمع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، وقيادات المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية الشهر الماضي، عقدت لجنة القطاع الخاص للحوار الاجتماعي، التي يترأسها وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و الشغل والكفاءات، أول اجتماع لها مساء أول أمس الإثنين، وذلك للاتفاق على المحاور الكبرى التي سيتم التفاوض بشأنها خلال الأيام المقبلة، قبل الإعلان عن مخرجات الحوار قبل فاتح ماي، على أبعد تقدير. وحسب مصادر نقابية من الكنفدرالية الديموقراطية للشغل، فإن الاجتماع، تمحور فعلا حول “المحاور الكبرى التي سيتم التفاوض بشأنها”، على حد تعبير المصادر نفسها. وتتلخص الخطوط العريضة لخارطة طريق الحوار الجاري في تحسين القدرة الشرائية ونزاعات الشغل الجماعية المستعصية والتشغيل في ظل تداعيات “كوفيد -19″، وتعزيز تطبيق تشريع الشغل، خاصة ما يتعلق بتقوية جهاز التفتيش، واحترام الحريات النقابية والنهوض بالمفاوضة الجماعية. كما تم الاتفاق على التفاوض بشأن آليات فض نزاعات الشغل الفردية والجماعية”.

مؤسسة “تمويلكم” تعتمد إجراءات جديدة لدعم تمويل المقاولات (الأحداث المغربية)

أعلنت مؤسسة “تمويلكم”، أول أمس، أنها اعتمدت إجراءات جديدة لدعم تمويل المقاولات، وذلك في إطار سعي الدولة المستمر لدعم النسيج الاقتصادي الوطني في ظل الظرفية الدولية الحالية. وأوضحت المؤسسة، في بلاغ لها، أنه “نظرا للوضعية الحالية المرتبطة بالأزمة الأوكرانية وما لها من تأثير محتمل على الاقتصاد الوطني، تم اعتماد إجراءات جديدة لدعم تمويل المقاولات وذلك خلال اجتماع العمل المنعقد يوم الخميس 10 مارس برئاسة وزيرة الاقتصاد والمالية ووزير الشؤون الخارجية، وبحضور ممثلين عن بنك المغرب والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة المهنية لبنوك المغرب”. وأشار المصدر ذاته إلى أنه عقب هذا الاجتماع، تم اتخاذ إجراءين رئيسيين، وذلك في إطار سعي الدولة المستمر لدعم النسيج الاقتصادي الوطني.

الطاقة الريحية .. تصنيف المغرب الأول على مستوى (مينا) وإفريقيا (بيان اليوم)

وضع سوق الطاقة الريحية المزدهر في المغرب، المملكة على قائمة البلدان التي لديها القدرة على الظهور بسرعة كرائد عالمي في صناعة طاقة الرياح. ويتربع المغرب على قائمة رواد سوق الرياح المحتملين في إفريقيا، وفقا لتقرير المجلس العالمي لطاقة الرياح (GWEC)، الأسبوع الماضي، متبوعا بجنوب إفريقيا وتونس ومصر ثم كينيا. وصنفت المؤسسة الرائدة في تتبع الطاقة الريحية، في تقريرها، المغرب من بين 30 دولة رائدة في مجال طاقة الرياح العالمية، حيث احتل الرتبة 12 على مستوى العالم والأول في منطقة الشرق.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة