أغلبية الاحزاب المغربية لم تبرر صرف 2.5 مليار في الإنتخابات

الوطن الأن10 يونيو 2023آخر تحديث :
أغلبية الاحزاب المغربية لم تبرر صرف 2.5 مليار في الإنتخابات
أغلبية الاحزاب المغربية لم تبرر صرف 2.5 مليار في الإنتخابات

كشف المجلس الأعلى للحسابات،يوم الخميس 08 يونيو 2023في إحدى التقارير بخصوص فتح الأحزاب السياسية لحساب بنكي خاص بموارد ومصاريف الحملات الإنتخابية برسم كل اقتراع على حدة، أن تسعة أحزاب من أصل 28 فقط قامت بتخصيص حساب بنكي لموارد ومصاريف حملاتها الإنتخابية برسم اقتراع 8 سبتمبر 2021 لانتخاب أعضاء مجلس النواب.
ويتعلق حسب التقرير الأمر بكل من حزب التجمع الوطني للأحرار وحزب الأصالة والمعاصرة وحزب الإستقلال وحزب الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية وحزب الحركة الشعبية وحزب التقدم والإشتراكية وحزب الإتحاد الدستوري.
وكشف التقرير أن حزب العدالة والتنمية إكتفى بفتح حساب بنكي واحد لجميع حملاته الإنتخابية التشريعية. بينما خصصت باقي الأحزاب (18 حزبا) حسابا بنكيا واحدا لموارد ومصاريف جميع إقتراعات سنة 2021 (انتخاب أعضاء مجلي البرلمان ومجالس الجماعات الترابية).
وفي ما يتعلق بنتائج فحص النفقات المصرح بصرفها، سجل المجلس نقائص في شأن تبرير نفقات قدرها 24,86 مليون درهم (قرابة 2.5 مليار سنتيم)، أي ما يمثل %7 من مجموع النفقات المصرح بصرفها.
وقد همت هذه النقائص 22 حزبا من أصل 28 (20,70 مليون درهم) و3 منظمات نقابية من أصل 11 (4,16 مليون درهم). وتتوزع بين نفقات لا تخص الحملات الإنتخابية (6,51 مليون درهم) ونفقات لم يتم دعم صرفها بوثائق الإثبات المطلوبة (18,35 مليون درهم).

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة