هذه خطة تطوير سلاح المدرعات الملكي حسب الرؤية الاستراتيجية لمحمد السادس

الوطن الأن14 أغسطس 2023آخر تحديث :
هذه خطة تطوير سلاح المدرعات الملكي حسب الرؤية الاستراتيجية لمحمد السادس
هذه خطة تطوير سلاح المدرعات الملكي حسب الرؤية الاستراتيجية لمحمد السادس

وفق منشور له على صفحة منتدى “فار ماروك” الرسمية، أنه “منذ اعتلاء محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، عرش أسلافه؛ شكّل تطوير سلاح المدرعات الملكي أحد ركائز الرؤية الاستراتيجية لجلالته للقوات المسلحة الملكية، سواء عبر اقتناء عتاد قتالي جديد، أو تأسيس وحدات جديدة، أو تطوير وسائل التكوين والتكوين المستمر لأفراده، خاصة من خلال تعميم أجهزة المحاكاة والتكثيف من التمارين الميدانية بمختلف القطاعات العسكرية العملياتية”.
وفي هذا الصدد؛ لفت “فار ماروك” إلى أن “القيادة باشرت، مؤخرا، عملية تجديد الوحدات القديمة، من دبابات القتال وتعزيز القدرات القتالية لسلاح المدرعات، ليكون على أعلى درجات الجاهزية للدفاع عن حوزة وسلامة الوطن على مختلف الجبهات”.
ويتجلى ذلك أساسا، وفق المصدر ذاته، في “الاستعداد لإخراج الدبابات الأمريكية M48 والنمساوية SK105 تدريجيا من الخدمة، بعد ما يفوق 4 عقود من الخدمة الميدانية”.
ثانيا؛ يكمن في “اقتناء دبابات T72M المطورة وتطوير دبابات T72B العاملة باللواء الملكي السادس المدرع محليا، لتكون بنفس الكفاءة”، يشرح المنتدى قبل أن يضيف أن هذه الخطوة تأتي “تحضيرا لعملية إعادة انتشار واسعة لوحدات T72عبر تراب المملكة، خاصة مع الأدوار التي منحت لها منذ دخول الأبرامز للخدمة كدبابة القتال الرئيسية للقوات المسلحة الملكية”.
ثالثا؛ “اقتناء دباباتM1A2. ومن المرتقب أن يعرف برنامج تسليمها تأخرا لبضعة أشهر، بفعل الضغط الذي تفرضه الحرب الروسية الأوكرانية، وضرورة تعزيز الجبهة البولاندية؛ وهو الأمر الذي تم التفاوض حوله بين المغرب والولايات المتحدة سياسيا وعسكريا، بشكل حقق مكاسب مهمة للمملكة”، حسب “فار ماروك” دوما.
رابعا؛ “اقتناء دبابات Merkava Mk3 بعدد مهم، من أجل الرفع من القدرات الدفاعية للقوات المسلحة الملكية، وحسب مصادر خاصة بمنتدى فارماروك”، يؤكد المنتدى قبل أن يستطرد أنه “من المنتظر وصول أولى الدفعات بعد التجديد مطلع السنة المقبلة، لتصبح التشكيلات المدرعة للقوات المسلحة الملكية الأقوى بدون منازع بالقارة”.
وبعد إتمام مختلف برامج التطوير المعلنة، يشدد “فار ماروك”، “سيتوفر سلاح المدرعات على دبابات M1A1 SA أبرامز كدبابة قتال رئيسية موزعة على لواء ملكي وعدة فيالق ملكية مدرعة”
كما سيتوفر كذلك على “دبابات MERAKAVA MK3 كدبابات قتال رئيسية موزعة على عدة فيالق ملكية للدبابات”، فضلا عن “دبابات T72B/M كدبابات قتال خط ثاني موزعة على لواء ملكي وعدة فيالق ملكية مدرعة”.
سلاح المدرعات ذاته سيتوفر أيضا على “دبابات MBT2000 بأحد الفيالق الملكية للدبابات كدبابة قتال خط ثان”، دون نسيان “دبابات M60A1/A3 موزعة على عدة فيالق ملكية للدبابات، لدعم أفواج مشاة القطاعات المختلفة على الحدود البرية المملكة”، ثم “دبابات AMX10RC كصائدة دبابات، ودبابة خط ثاني للقتال موزعة على فيلقين ملكيين للدبابات”، على أن “تلتحق دبابات M1A2 لاحقا في المدى المتوسط لهذه الوحدات”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة