خطوة نوعية: المغرب يحصل على علاج “Tpoxx” لمواجهة جدري القردة

رشيد حموشمنذ 3 ساعاتآخر تحديث :
خطوة نوعية: المغرب يحصل على علاج “Tpoxx” لمواجهة جدري القردة

أعلنت شركة “سيغا تكنولوجيز” عن توقيع اتفاقية مهمة مع المملكة المغربية لتزويد وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعلاج “Tpoxx”، المخصص لعلاج مرض جدري القردة (mpox).

و تأتي هذه الخطوة استجابة لمتطلبات المغرب لتعزيز جاهزيته الوقائية ضد أي انتشار محتمل للمرض.

بهذه الاتفاقية، يصبح المغرب أول دولة إفريقية تحصل على هذا الدواء المضاد للفيروسات بشكل تجاري، وذلك تنفيذاً للتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تؤكد على أهمية تعزيز السيادة الصحية والدوائية للمملكة.

وتندرج هذه الاتفاقية في إطار الرؤية الملكية لتعزيز الأمن الصحي الوطني، بهدف تمكين المغرب من مواجهة التحديات الصحية المستقبلية وتلبية احتياجاته من الأدوية الضرورية.

ورغم أن علاج “Tpoxx” كان متوفراً في إفريقيا من خلال تجارب سريرية وبروتوكولات الاستخدام الطارئ التي أصدرتها منظمة الصحة العالمية، فإن هذه الصفقة تمثل تحولاً نوعياً للمغرب، حيث سيصبح العلاج متاحاً تجارياً.

يتم اعتماد علاج “Tpoxx” حالياً في الولايات المتحدة وكندا لعلاج الجدري، كما حصل على تراخيص في أوروبا والمملكة المتحدة لعلاج أمراض مثل جدري القردة، الجدري، وجدري البقر، إلى جانب معالجة الآثار الجانبية الناجمة عن لقاح الجدري.

وفي تعليق على الاتفاق، قال فيكتور جوميز، نائب رئيس الأسواق الدولية في “سيغا تكنولوجيز”: “نحن في شركة سيغا ملتزمون بتوسيع نطاق وصول علاج Tpoxx حول العالم. نحن سعداء بتقديم هذا العلاج في المغرب كخطوة وقائية مهمة ضد الأمراض الفيروسية مثل الجدري، ونتوجه بالشكر لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية المغربية على دعمها الكبير الذي ساهم في تحقيق هذه العملية بسرعة”.

يأتي هذا الإعلان بعد أن صنفت منظمة الصحة العالمية في شهر أغسطس الماضي تفشي جدري القردة كحالة طوارئ صحية عامة على المستوى الدولي، خاصة مع ظهور متحورات جديدة للفيروس.

وبفضل هذه الاتفاقية، يعزز المغرب مكانته كدولة رائدة في إفريقيا في تعزيز استعداداته الصحية لمواجهة الأوبئة والطوارئ، مؤكداً التزامه بتحقيق أمن صحي مستدام.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة