جمعية الشيخ ماء العينين للتنمية والثقافة تنظم الملتقى الشعري لتيزنيت في دورته السابعة

الوطن الأن13 ديسمبر 2013آخر تحديث :
جمعية الشيخ ماء العينين  للتنمية والثقافة تنظم الملتقى الشعري لتيزنيت  في دورته السابعة

في إطار أنشطتها الثقافية والإشعاعية تنظم جمعية الشيخ ماء العينين للتنمية والثقافة وبدعم من المجلس البلدي لتيزنيت في إطار اتفاقية الإطار والشراكة التي ابرمت بينهما  فعاليات الملتقى الشعري السابع، يوم السبت 14 دجنبر 2013 بفضاء الخزانة الوسائطية المختار السوسي ابتداء من الساعة السادسة مساء حيث ستخصص هذه الدورة للاحتفال وتكريم الشاعرة المغربية ثريا ماجدولين التي تم اطلاق اسمها على هذه الدورة والتي تعتبر من رائدات الشعراء المغاربة بفضل قصائدها وابداعتها الشعرية.

                هذا و سيعرف هذا العرس الثقافي الشعري تقديم  قراءات شعرية لألمع الشعراء في مقدمتهم ثريا ماجدولين ، أحمد لمسيح ، رشيد يحياوي ، عبد اللطيف الوراري ، حسن المددي ، خديجة ماء العينين ، محمد عريج ، أحمو الحسن الأحمدي ، نادية قاسمي ، النزهة أباكريم ، وئام المددي ،خديجة كربوب ، خديجة المسعودي ، آسيا الحياني ، حكم حمدان ، عائشة إذكير ، خديجة أروهال ، فاتحة صلاح الدين ، أسماء إدعلي أوبيهي و أخيرا أبوبكر فوزي.

وللتذكير ببعض من حياة وتجربة الشاعرة ثريا ماجدولين فهي حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الجمال والفنون الحديثة و أمينة عامة للجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو- الايسيسكو- الألكسو) و رئيسة اللجنة الوطنية المغربية ل”تدبير التحولات الاجتماعية“MOST التابعة لليونسكو. عضو مؤسس لجمعية النساء المبدعات بالبحر الأبيض المتوسط ، عضو اتحاد كتاب المغرب ، عضو بيت الشعر بالمغرب ، عضو المجلس التنفيدي للايسيسكو ، ناشطة سياسية، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.
كما للشاعرة و الكاتبة  لها مجموعة من الدواوين، ومقالات في كتب نقدية مشتركة، حازت على إترها على جائزة نازك الملائكة للشعر في دورتها الأخيرة 2011 .
و لها مؤلفات عديدة نذكر منها :
في صنف الدواوين الشعرية:
أوراق الرماد(1993)، المتعبون ( 2000)، سماء تشبهني قليلا (2005 ) (وهو مترجم إلى الاسبانية تحت عنوان Un cielo nuevo عن دار قادس باسبانيا سنة 2008، أي ذاكرة تكفيك؟ (2008 ) (وقد ترجم إلى اللغة الفرنسية من طرف الكاتب والفيلسوف المغربي عبد السلام شدادي تحت عنوان: Quelle mémoire saurait te satisfaire? سنة 2010.
كما ترجمت العديد من قصائدها إلى الأنجليزية.
أما في  صنف المؤلفات في النقد : فنذكر :
بلاغة القول الشعري ( دراسة في شعر محمد الميموني)
إغواء الجميل ( أطروحة الدكتوراه)
*الكتب المشتركة:
كتاب عن الروائي عبد الرحمن ماجد الربيعي (مقالات) – 1984.
دينامية الفعل الدرامي (مسرح) – 2005.
ولها مقالات متعددة في المجال السياسي منشورة بعدد من الجرائد الوطنية.
الأنشطة الثقافية والفكرية على الصعيد العالمي:
مثلت المغرب في العديد من المؤتمرات الدولية، من بينها:
المؤتمر الدولي لثقافة السلام، في اليونان شتنبر 2000
ربيع الشعراء ، في باريس 2003
مؤتمر المرأة العربية، في مالمو بالسويد مايو 2008
لقاء عن ” الشعر والحوار بين الحضارات” سانتياغو– الشيلي ، مارس 2011.
وشاركت أيضا في العديد من المهرجانات الشعرية في اسبانيا، واليمن ومصر وسوريا والأردن وقطر والبحرين والسودان والجزائر وفلسطين .
المشاركات على الصعيد الوطني:
كما شاركت على الصعيد الوطني في العديد من التظاهرات الثقافية والسياسية وفي لجان التحكيم للفيلم التربوي بفاس2010 والفيلم الروائي القصير بوجدة 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة