هدا هو سبب عشق البرازليين للمغرب

الوطن الأن22 يونيو 2014آخر تحديث :
هدا هو سبب عشق البرازليين للمغرب

لم يسبق أن بلغ مسلسل روائي ما مستويات قياسية من نسب المشاهدة كالتي نالها “كلوني” أو “المستنسخ” الذي استطاع، وعلى امتداد أزيد من تسعة أشهر، أن يحمل البرازيليين إلى عالم وجمال وسحر المغرب، وبالنتيجة إلى عشقه حد الهيام، ما جعل الكثيرين منهم يشدون الرحال صوب مراكش وفاس ووارزازات والجديدة وأرفود، حيث تم تصوير جزء مهم من المسلسل.

ويحكي هذا المسلسل الروائي، أو “تيلينوفيلا”، كما يطلق عليه في أمريكا اللاتينية، قصة حب مستحيل بين”جادي” و”لوكاس”، فجادي فتاة من أصول عربية اضطرت للذهاب إلى العيش في المغرب رفقة عائلة أبيها، بعد وفاة والدَيها، أما لوكاس، الشاب الرومانسي المنحدر من عائلة غنية، فذهب في رحلة سياحية للمغرب، وهناك يلتقي بجادي ليغرم بها من أول نظرة، غير أن اختلافاتهما الدينية والثقافية تحول دون زواجهما لتبدأ قصص أخرى..

وطيلة الأشهر التي بثت فيها قناة “أوغلوبو الدولية” المسلسل، الذي أخرجه جايمي مونجرديم، أبدعت الممثلة جيوفانا أنتونيلي والممثل موريلو بينيسيو، اللذان أسرا قلوب النساء البرازيليات على الخصوص، فيما بلغت نسبة المشاهدة اليومية نحو 50 مليون مشاهد، وهي نسب لم تبلغها حتى الإنتاجات الضخمة من قبيل “تيرا نوسترا” عام 1999، وهذا حسب الصحافة البرازيلية.

وقد ساهمت هذه المتابعة المتواصلة في البرازيل أو في 90 بلدا عبر العالم في التعريف بثقافة العالمين العربي والإسلامي وببعض الكلمات، حيث غدا مألوفا لدى البرازيليين أن يرددوا عبارة “السلام عليكم” أو”الحمد لله” أو”إنشاء الله”.

ويبدو أن هذا المسلسل استطاع أن يلفت الانتباه إلى المغرب أو “موهوكوس” كما ينطقه البرازيليون، هو أقرب بلد شمال افريقيّ إلى البرازيل يقع على الضفة الأخرى من الأطلسي الشاسع، لكن اليوم تقلصت المسافة، فأصبح بإمكان البرازيليين زيارته في رحلة مباشرة من ساوباولو إلى الدار البيضاء عبر رحلات الخطوط الملكية المغربية.. كما أنّ الصدى الطيب الذي تركه هذا المسلسل في نفوس البرازيليين، والذي أعيد تقديمه من جديد سنة 2011 ، يبرز أن الثقافة والفن تعدان بحق أفضل وسيلة للتعريف بالمغرب وبما يزخر به من حضارة وثقافة وقيم ضاربة في القدم لاشك أن البرازيليين وغيرهم من بلدان المعمور تواقون إلى التعرف عليها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة