تيزنيت :المجلس البلدي الجديد يعقد دورته العادية لمناقشة تصميم التهيئة للمدينة العتيقة

الوطن الأن2 أكتوبر 2015آخر تحديث :
تيزنيت :المجلس البلدي الجديد يعقد دورته العادية لمناقشة تصميم التهيئة للمدينة العتيقة

سيناقش المجلس البلدي لتيزنيت اثناء اشغال الدورة العادية لاكتوبر التي ستنعقد الاربعاء القادم مشروع تصميم التهيئة ورد الاعتبار للمدينة القديمة بتزنيت .

هدا المشروع اثار عدة نقاشات قبل الانتخابات الجماعية بعد ان اقدم المجلس البلدي السابق،على اخراج تصميم التهيئة ،للعموم من اجل تدوين ملاحظاتهم و تصريحاتهم في السجل المعروض بمصلحة التعمير بالبلدية،واستنكر انذاك مجموعة من الفاعلين بالمدينة العتيقة ما سيلحق بممتلكاتهم ،اذ ان واضع التصميم لم يراعي في اعداده ،الارتفاقات التي شيدتها الساكنة ; كما وقع الساكنة علي عريضة ضد المشروع تبنتها عدة جمعيات داخل المدينة القديمة .

وكان موقع بلدية تيزنيت قد نشر ملخص عرض قدمته سليمة الناجي المهندسة المعمارية من مكتب الدراسات المكلفة بالمشروع، هدا العرض التوضيحي كان معززا بالوثائق و التصاميم المنجــزة والذي تمحور حول:
نتائج التشخيص و البحث الميداني المنجز حول طموحات و انتظارات ساكنة المدينة العتيقة .
تصاميم تهم الخصوصيات و المميزات العمرانية للمدينة العتيقة خاصة النواتين التاريخيتين (ساحة المشور-فضاء العين الزرقاء و الجامع الكبير) بالإضافة الى ساحة الكوفة.
كما ذكرت ببعض الضوابط المنظمة لضابطة البناء و التعمير، وجمالية المدينة القديمة للحفاظ على الهوية و الطابع التقليدي للمدينة العتيقة،تماشيا مع مضامين ظهير 1932، و القرارات الوزارية الخاصة بترتيب المدينة العتيقة بتيزنيت.
كما عرجت على الاشغال المنجزة حاليا بالمدينة القديمة بشراكة مع العمران، و التي تهم تبليط شوارع و احياء المدينة العتيقة و تهيئة بعض الساحات و تقوية الانارة العمومية و تأهيل فضاء العين الزرقاء .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة