عبد القادر الشاوي رئيساً للجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

الوطن الأن22 ديسمبر 2016آخر تحديث :
عبد القادر الشاوي رئيساً للجنة تحكيم المهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء

يترأس الباحث والكاتب الروائي المغربي عبد القادر الشاوي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، بالدورة الثالثة عشر للمهرجان الدولي للفيلم عبر الصحراء بزاكورة، من 22 إلى 26دجنبر 2016.

و بالإضافة للشاوي، تتكون لجنة التحكيم هذه السنة من المخرج المصري أحمد رشوان، و الممثلة المغربية ثورية العلوي و الناقد السينمائي التونسي و نائب رئيس الفيدرالية الإفريقية للنقاد محرز قروي و المخرج السينغالي موسى توري و الناقد المغربي محمد شويكة.

وعبد القادر الشاوي كاتب وصحافي ومناضل يساري، قضى أكثر من 15 سنة من حياته في السجن من أجل مواقفه السياسية، و ألف أكثر من خمسة عشر كتاباً باللغة العربية، من بينها أربع روايات، خمسة منها تمت كتابتها خلال فترة السجن، كما حصل سنة 1999 على جائزة الإبداع الأدبي عن روايته “الساحة الشرفية”.

و في مسابقة السيناريو يترأس لجنة التحكيم الأكاديمي عثمان أشقرا، إلى جانب المخرج و السيناريست المغربي حسين شاني و المخرج السينمائي و المسرحي عبد الرحمان خياط.

أما فيما يخص لجنة الفيدرالية الإفريقية للنقد السينمائي بالنسبة لأفلام المسابقة الرسمية فتتكون من الأكاديمي المغربي الناقد رشيد نعيم و الناقد البوركينابيبايلي أبراهام و الناقدة السينغالية فاتو كيني سيني.

وتكرم الدورة الثالثة عشر للمهرجان التي تنظم هذه السنة  تحت شعار : “النقد، مكون أساسي في صناعة السينما”، أحد أعلام السينما المغربية المخرج محمد عبر الرحمان التازي، اعترافا له بكل ما قدمه للشاشة الكبرى في المغرب و الممثلة القديرة السعدية أزكون التي برز إسمهابضكل كبير في الدراما المغربية و المسرح و التيلفزيون.

كما يتميز برنامج هذه الدورة بمسابقة رسمية للأفلام الطويلة للمرة الرابعة، إلى جانب تنظيم مباراة في السيناريو، حول موضوع الصحراء والتيمات ذات الصلة: الماء، الترحال، نمط حياة الواحات، العادات والتقاليد، القصبات، و كذا التحولات المناخية التي تشكل موضوعا حيويا في اهتمامات المجتمع المدني للجهة.

وتحضر خلال الدورة عدة دول بالإضافة إلى المغرب، من خلال أفلام مبرمجة في إطار المسابقة الرسمية أو البانوراما، من بينها الإمارات العربية المتحدة، مالطا، فرنسا، العراق، تركيا، إيران، التشيك، بلجيكا والمغرب.

وسيكون لعشاق السينما أيضاً موعد مع ندوة حول نفس موضوع شعار الدورة “النقد السينمائي مكون أساسي لصناعة السينما”، ينشطها متخصصين من المغرب والخارج، كما ستتميز بحضور أعضاء الفدرالية الإفريقية للنقد السينمائي التي اختارت بشكل استثنائي هذه السنة تخصيص جائزة النقد في إطار المسابقة الرسمية.

كما سينشط المخرج محمد عبد الرحمان التازي و الناقد إدريس القري و الأكاديمي عثمان أشقرا ا ماستر كلاس حول “درس السينما” فيما سيشرف السيناريست محمد عريوسعلى تكوين شباب المنطقة فيما يخص “التحليل الفيلمي”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة