جماعة تيوغزة الاستثنائية : في باب ترقيع طريق الموت ” تيوغزة ” (الصور)

الوطن الأن30 ديسمبر 2016آخر تحديث :
جماعة تيوغزة الاستثنائية : في باب ترقيع طريق الموت ” تيوغزة ” (الصور)

استقدمت رئاسة المجلس الجماعي لتيوغزة شاحنتين الأولى محملة بالكرافيت والثانية محملة بمادة الزفت وشرعت في ما سمي باصلاح وترقيع الطريق ( الرئيسية ) والمعروفة بحصد أرواح عديدة نتيجة حالها الكارثي بشهادة ومعاينة ولفيف حتى ممثلي المصالح الخارجية للمركز بالاقليم بمن فيهم رئيسهم عامل الاقليم .وكذا الممثلين والمنتخبين …

ليس هذا هو الموضوع .
الموضوع هو : في أي سياق يتم هذا الترقيع ؟ وهل الترقيع هو الحل ؟ خاصة وان الساكنة بالاقليم سئمت من طول انتظار اطلاق مشروع ” تهيئة وتعبيد ” هذه الطريق الحيوية الرابطة بين مركز الاقليم وشرقه مرورا بتيوغزة ؟

بخصوص الاطار الذي تجري فيه هذه الترقيعات فهو يهم ” تنفيد رئاسة مجلس تيوغزة ” لفصل في ميزانية الجماعة لسنة 2016 وهو ( فصل كراء الآليات ) واعتماده هو : 7 مليون سنتم .

وكان على الرئاسة تحويل الفصل ( كراء الآليات ) الى فصل اصلاح الطرق – ادبيا وقانونيا – لتحقيق الملاءمة والتناسب في توجيه صرف اعتماد الفصل من حيث الغاية والموضوع بين الفصل ومجال صرفه …

لكن لما كان التحويل عملية تستدعي – وجوبا – عرضها على الدورة للتداول في النقطة وما يتبع ذلك من ( صداع الرأس ) فضلت الرئاسة اختصار الطريق والتنفيد الفضفاض والمراوغ/ الواضحين للفصل …

بطرقنا الخاصة كالعادة – بحيث التعتيم والاقصاء هو السائد بحقنا بالمجلس – توصلنا بمعلومات تفيد أن الشاحنتين تم كراؤهما لدى الخواص . وأن مادة ” الكرافيت ” جلبها شخص مجانا – في اطار مسطرة الاحسان والصدقة !!! – وأن مادة الزفت تجهل الجهة ( الواهبة والمتصدقة بها…) .
وأن (دعما تقنيا ) قدم من طرف ” مسؤول بالتجهيز اقليميا ” في اطار هذه المهزلة الترقيعية المراد بها شرعنة تبدير صرف 7 مليون بالعلالي وصحة .

وللاشارة فالطريق / القاتلة / تيوغزة – سيدي افني مصنفة ومرقمة – بلغة قاموس التجهيز – وقيد انطلاق طال وطال للتهيئة والتعبيد …

والطرق المصنفة وان كانت الجماعات مختصة باجراء بعض الترميمات الى جانب التجهيز كاختصاص ( مشترك ) فان ما يحصل الآن في اعتقادي الصميم لن يفي بأدنى غاية .

كان على الرئاسة أن تترافع على التعجيل بانطلاق بداية مشروع طريق الموت اليوم قبل الغد .
ونحن بالمجلس للرئاسة مساندون حتى بالمبيت في العراء امام مقر الجماعة لذات المطلب المستعجل .
وبالموازاة توجيه صرف 7 مليون على المسالك بالدواوير التي هي من صميم اختصاصها الذاتي .

عموما سننتظر كم ستستغرق مدة كراء الشاحنتين وعملهما الترقيعي ؟ لاجراء عملية حسابية بواجبات الكراء خلال مدة الترقيع !! علما بان الكرافيت والزفت ” فابور ” مداخلينش في الحساب .

عمر الهرواشي :
عضوجماعي / تيوغزة .

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة