بوليف يعلن عن شروط جديدة للحصول على رخصة السياقة

الوطن الأن8 نوفمبر 2017آخر تحديث :
بوليف يعلن عن شروط جديدة للحصول على رخصة السياقة

بعد الاختلالات التي وقف عليها خلال زياراته المفاجئة لمراكز تعلم السياقة، أعلن محمد نجيب بوليف، كاتب الدولة لدى وزير التجهيز والنقل واللوجيستيك، أن وزارته سترفع معدل النجاح في امتحانات الحصول على رخصة السياقة.

بوليف الذي كان يتحدث يوم الأربعاء 8 نونبر الجاري في ندوة صحفية بالرباط، كشف أن الوزارة ستتخذ مجموعة من الإجراءات التي من شأنها التخفيض من حوادث السير والتصدي لرخص السياقة غير القانونية.

وكشف بوليف أنه تقرر الرفع من معدل النجاح في الامتحان النظري باعتماد 34 نقطة على 40 بالنسبة لصنف لرخصة من صنف “ب”،ورفعها إلى 40 على 46 بالنسبة لصنف “ج/د”، مع تجديد قاعدة أسئلة الامتحان النظري.

وأشار بوليف في نفس السياق، أنه لن يتمكن المواطن من الحصول على رخصة السياقة بالسرعة المعهودة، حيث سيتم تحديد مدة الحصول على رخصة السياقة في 45 يوما على الأقل بين تاريخ المصادقة على توقيع عقد التكوين بين المرشح والمؤسسة وتاريخ إجراء الامتحان التطبيقي الأول.

بالإضافة إلى ذلك سيتم تحديد التعريفة الدنيا للتكوين (نموذج رخصة ب) في 37 درهم لكل ساعة للامتحان النظري، وبالنسبة للتكوين التطبيقي فقد حددت في 75،50 درهم لكل ساعة.

بوليف اعتبر أنَّ التعريفة الجديدة التي سيُشرع في تطبيقها ابتداء من سنة 2018 “مُنصفة لمدارس تعليم السياقة وللمُدرّبين”، مُبرزا أنَّ الهدف الأكبر من الإجراءات التي اتخذتها وزارته هو “ردُّ الاعتبار لرخصة السياقة، إضافة إلى كسب رهان التقليل من حوادث السير”، مضيفا: “تعريفة 750 أو 1000 درهم التي تعمل بها عدد من مدارس تعليم السياقة لا يُمكن أن تثمر تكوينا جيّدا”.

واكد بوليف إنَّ وزارته باشرت الحوار الاجتماعي مع مختلف الهيئات الممثلة لمهنيي النقل في المغرب، موضحا أنّ “ما يروّج له البعض من عدم وجود حوار غيرُ صحيح”، ومبرزا أنّه عقد 14 لقاء مع 76 هيئة من الهيئات الممثلة لقطاع النقل بالمغرب، تمخّضت عنها الإجراءات التي أعلنت الوزارة اتخاذها، سواء في ما يتعلق بوضعية السائق المهني، أو قطاع تعليم السياقة، أو قطاع نقل البضائع والمراقبة التقنية للمَركبات، وغيرها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة