ناصرالزفزافي ينتفض داخل المحكمة:” تحاكمون اليوم خطابات الملك والدستور”

الوطن الأن10 أبريل 2018آخر تحديث :
ناصرالزفزافي ينتفض داخل المحكمة:” تحاكمون اليوم خطابات الملك والدستور”

علم من مصادر محلية أن محكمه الاستئناف بمدينة الدار البيضاء، شهدت مساء أمس الاثنين، جلسة جديدة من جلسات محاكمة معتقلي الريف، وبداية الاستماع لمتزعم الحراك ناصر الزفزافي.
وفي بداية الاستماع تحدث الزفزافي عن الأحداث التي عرفتها منطقة الريف، منذ أحداث 58و59 ، مرورا ب1982و1987، والتي وصفها بسنوات ” الجمر والرصاص” حيث تم استعمال القوة في التعامل مع الاحتجاجات.
ووصف الزفزافي المحاكمة بمحاكمة خطابات الملك”خطاب العرش، خطاب افتتاح الدورة التشريعية خطاب المسيرة الخضراء “، مشيرا الى ان الخطاب العرش الذي تلاه أعلى سلطة في البلاد تحدث عن تفهمه للاحتجاجات، بينما لم تفهمه النيابة العامة والطرف المدني.
وأكد على ان هذه المحاكمة هي محاكمة لخطابات الملك، لكونها جاءت برسائل جديدة وبلغة مختلفة عن الخطابات السابقة، معتبرا انها صك براءتهم مستدلا بنص من الخطاب الملكي الذي يتحدث عن عدم قيام المؤسسات بدورها.
كما اعتبر الزفزافي ان هذه محاكمة للدستور وفصوله، قائلا ” هذه محاكمة للدستور وفصول الدستور الفصل 29 يمنح حق التظاهر السلمي والفصل 81 من ظهير التجمعات العمومية ينص على حق التظاهر السلمي بدون ترخيص “.
وتحدث الزفزافي عن تاريخ منطقة الريف وذكرى معركة انوال التاريخية ضد الاستعمار الاسباني، موضحا ان تأسيي علم الريف جاء بعدما كان القبائل في منطقة الريف تعرف صراعات وقتال فيما بينها، ليقرر محمد عبد الكريم الخطابي توحيدها في راية واحدة تضم خمسة نجوم كل نجمة تمثل قبيلة، لأجل مواجهة الاستعمار ومقاومته.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة