غضبات محمد السادس على الصحافة

الوطن الأن16 مارس 2014آخر تحديث :
غضبات محمد السادس على الصحافة

جريدة اخبار اليوم خصصت ملفها الاسبوعي ل” غضبات القصر على الصحافيين ومقالاتهم” ‎أسرار البلاط الملكي  ،والثروة الملكية،والجيش،والمخابرات والصحراء مواضيع تثير حساسية السلطات في المغرب ،وكانت السبب في أزمات القصر مع السلطة الرابعة على مدى 14سنة ،كرونولوجبا هذه الازمات بدأت في عهد حكومة التناوب حين  منع اليوسفي مجلة«لوجورنال ايبدو»بسبب كشفها لرسالة للفقيه البصري تورط الاتحاديين في الانقلاب،ثم تلاها إلقاء القبض على مصطفى العلوي بسبب نشره لرسالة “القعقاع” التي تبنت فيها جماعة مجهولة تفجيرات 16 ماي .

في سنة 2005  السلطات ال المغربية تقرر متابعة نادية ياسين بسبب حوار صحفي مع “الاسبوعية الجديدة” دعت فيه للنظام الجمهوري. في ماي 2003 صورة مركبة للبصري فوق عمارية حفل زفاف الملكوتقوده المرابط الى السجن  وتمنعه من ممارسة الصحافة بالمغرب. كاريكاتير خالد كدار يجسد مولاي اسماعيل فوق عمارية و خلفه نجمة غير مكتملة تتسبب في وأد “اخبار اليوم”

‎.صيف 2009 قررت وزارة الداخلية سحب و إتلاف 100الف نسخة من مجلتي «نيشان»و«تيل كيل» بسبب نشرهما لاستطلاع راي  قامت به مؤسسة بالتعاون مع
لوموند والمجلتين حول رأي المغاربة في حكم ملكهم بعد عشر سنوات من تربعه على العرش،. وفي شتنبر  2009 يجر القصر اكبر عدد من الصحافيين المغاربة دفعة واحدة بسبب ملفات ومقالات نشرت في “المشعل” و “الايام” بخصوص صحة الملك.

” في صيف 2007 اعتقلت السلطات مدير اسبوعية “الوطن الان” وصحافي من نفس الجريدة بسبب نشرهما لملف “التقارير السرية للجيشوانوزلا يعتقل ل40يوما ويحاكم بقانون الارهاب بسبب نشره لرابط الكتروني لفيديو يتوعد الملكية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة