تارودانت: اعمارة وزير التجهيز و النقل يتفقد عددا من المشاريع الطرقية و المائية بالإقليم

الوطن الأن22 ديسمبر 2019آخر تحديث :
????????????????????????????????????
????????????????????????????????????

عبدالله خباز / جريدة وطن

     في إطار الزيارات الميدانية التي قام بها بجهة سوس ماسة ، من أجل الإطلاع على سير تقدم عدد من المشاريع الطرقية و المائية و غيرها ، قام السيد عبد القادر عمارة ، وزير التجهيز و النقل و اللوجستيك و الماء ، يوم السبت 21 فبراير 2019 بزيارات ميدانية ، أعطى خلالها إنطلاقة مشاريع تنموية و الإطلاع على سير الأشغال بمشاريع أخرى ببعض الجماعات الترابية بإقليم تارودانت.

 

و هكذا قام السيد الوزير بتدشين المقر الجديد لمركز تسجيل السيارات بمدينة تارودانت . هذا المشروع و الذي تم إنجازه على مساحة 707م مربع بكلفة مالية قدرها 5,6 مليون درهم ، يهدف إلى تحديث المرافق الإدارية من أجل تحسين ظروف الإستقبال و العمل على الرفع من مستوى الخدمات المقدمة للمرتفقين.

 

ذات الوزير قام بزيارة تفقدية لورش بناء سد سيدي عبدالله ، المتواجد على واد الواعر بإقليم تارودانت و تحديدا بالجماعة الترابية لتمالوكت ، و الذي يعتبر من الروافد الكبرى لواد سوس. و تهدف هذه الزيارة إلى الوقوف على سير إنجاز هذا السد المرتقب الشروع في استغلاله في أكتوبر 2020. و ستمكن هذه المنشأة المائية و التي سجلت نسبة تقدم الأشغال بها 75 في المائة ، من دعم و تقوية السقي في الأراضي الموجودة في السافلة على مساحة تقدر بحوالي 1000 هكتار ، بالإضافة إلى تأمين تزويد المناطق المجاورة بالماء الصالح للشرب ، فضلا عن حماية مناطق السافلة من الفيضانات.

 

كما قام السيد عمارة بإعطاء الإنطلاقة لأشغال الشطر الأول لمشروع معالجة محيط الطريق الإقليمية 1713 الرابطة بين مركزي المنيزلة و أركانة على طول 13 كلم بكلفة تناهز 23 مليون درهم. و يندرج هذا المشروع في إطار برنامج الوزارة لإصلاح أضرار الفيضانات.

 

و من جهة أخرى تفقد السيد الوزير ورش أشغال تهيئة الطريق الإقليمية 1705 الرابطة بين الدخيلة و سد عبدالمومن على طول 32 كلم بكلفة مالية تناهز 37 مليون درهم . و يهدف هذا المشروع الذي يعتبر آخر عملية بالإقليم ضمن البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية ، إلى فك العزلة على 17 دوارا تابعا لجماعتي الدير و أركانة ، و كذا تنمية السياحة الجبلية و الإقتصاد الجهوي.

 

و في نفس اليوم ، قام السيد الوزير بزيارة إلى سد عبد المومن المتواجد على واد إسن ، و الذي تم تشييده سنة 1981 بسعة إجمالية تقدر ب 198 مليون متر مكعب ، و يساهم هذا السد حاليا في توفير ما يناهز 40 في المائة من الحاجيات لتزويد مدينة أكادير و المراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب ، علاوة عن سقي المدار السقوي لإسن.

هذا و يشار إلى أن السيد الوزير كان مرفوقا خلال هذه الزيارات التفقدية بوفد هام ضم كلا من الكاتب العام لعمالة إقليم تارودانت السيد عبدالحفيظ بغدادي ، رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت السيد أحمد أونجار بلكرموس ، رؤساء عدد من المصالح الخارجية ، المدنية منها و العسكرية ، نواب برلمانيون ، رؤساء عدة جماعات ترابية و عدد من الشخصيات البارزة بالإقليم ، علاوة عن ممثلي مجموعة من المنابر الإعلامية ، الوطنية منها و الجهوية و المحلية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة