الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية يرد على مقال لرشيد نيني

الوطن الأن8 مايو 2014آخر تحديث :
الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية يرد على مقال لرشيد نيني

 “شوف تشوف” الذي لا يعجبه العجب..

لسنا من الذين يستهويهم الاشتغال بسقط الكلام، ولا امتهان حرفة الرد والرد المضاد، لأننا آلينا على أنفسنا الانكفاء إلى درجة الحلول على ما فيه فائدة، وما تحته عمل، وما يحقق عائدا في رصيد الوطن. ولكوننا أيضاً لسنا من الذين ينجرون إلى معارك الهامش، وقضايا الزيف، وفرقعات الوهم، لهذا فإننا قد ألجمنا يراعنا عن الخوض في هذه البركة، الآسن ماؤها، النتن ريحها، الذميمة طلعتها. والتي يعتقد البعض وهما، أنها لجة عالية، وأنهم شربوا لبن السباع، فامتطوا هادر موجها، وصاخب مدها، فنصبوا أنفسهم قضاة يوزعون صكوك الإدانة، وحولوا منابرهم منصات لاغتيال الحقيقة، ونشر الوهم، وكراء “الحنك” للأسياد المتوارين خلف الستائر الكثيفة والعنيدة، عناد نسق مسكون بالثنائيات وزواج الحقائق وأضدادها.

إن هذا يجعلنا نتوقف ولو للحظة، لننبه أن التزييف وإن علا محياه رداد حسن عابر مخادع، أو تستر خلف مساحيق التجميل التي لا تصمد أمام شمس الحقيقة اللافحة الكاشفة، ولأن المغاربة بكل بساطة يشبهون رئيس حكومتهم -على الأقل في هذه الخاصية- ” ما كيحملووووش الماكياج”، فإننا نؤكد لكم وخلافا لما قلتم ” أمان أضنين أياد”، أنه سيل جارف حارق لوهمكم امتلاك الحقيقة، حارق لأنكم لن تقدروا على إيقاف شعاعه اللافح يذيب وهم ما تجملتم به من باهت المساحيق، توارون بها سوءة قولكم الكاذب النافق.

أن تضعوا أنفسكم في قياس للشعبية في مقابل رئيس حكومة منتخب، فهو ليس فقط تضخما مرضيا في “الأنا” إلى درجة المكابرة، التي يقول فيها من تحبون الاستشهاد بقولهم “الكبر إگا أقشاب نسيدي ربي”. إنما يعكس أمرا مركوزا بإحكام في خفاء صفقات دبرت ربما من وراء القضبان، وأنتجت مولودا خداجا مسكونا بالقبح، مهووسا بالتنطع، أمرا يشي ببيان فاقع، أن ما حل بكم ذات “مساء”عابر بلا رجعة، هو استكانة إلى” ركن شديد”، ينبجس شلالا من المعطيات والمعلومات التي تعز حتى على أعتى الأجهزة في الاستعلام وتقصي الأنفاس وتتبع الخواطر، هو استقواء “بركائز”ما تزالون أوفياء على ابتلاع لسانكم “السليط” على الجميع ما عداهم وهم المحتمون بالخفاء، الوالغون في جرح الوطن بغباء.

تقارنون شعبيتكم بشعبية رئيس حكومة منتخبة، وأنتم الذين لم تنزلوا يوما في حملة، ولم تفصحوا عن برنامج، ولم ولن تقربوا إصبعا واحدا ” من عصيدة حارقة”. كل رأسمالكم كلام تذروه رياح الصباح لتنتهي به مسالك الحياة عند أقرب بائع” للزريعة” في بلد لا يتجاوز فيه متصفحو الجرائد “كمشة” من آحاد الناس.

تنتشون بشعبية محتملة تستكملون نصابها من أرقام صماء تقول بعض الحقيقة وليس بالضرورة كل الحقيقة، تحتمون بمؤشرات المبيعات في مقابل صناديق الاقتراع، وتتناسون أن أرقام مبيعات كل جرائد المغرب سبة في وجه نخبه، وأن رقم مبيعاتكم وإن تضخمت أصفاره لا يؤشر بتاتا على منسوب القبول أو ادعاء الشعبية في قياس مع وجود الفوارق مع شعبية مسؤول منتخب.

تعيبون على رئيس الحكومة تقلص شعبيته دون أن تكلفوا نفسكم- والنفس أمارة بالسوء- قراءة كل الأرقام وتتبع كل التموجات، واحتساب الفارق المتسع بإصرار بينه وبقية زعماء السياسة في هذا البلد، القابعين في درك قاع الترتيب بإدمان. تتحدثون عن التقلص وأنتم العارفون أكثر من غيركم أنه لا يوجد رئيس أو مسؤول لا تتأثر شعبيته بشظايا التدبير ولا تتلبس بأدائه مخلفات كير المعاش المشتعل على الدوام، ولكن الذي كان عليكم أن تقولوه للمغاربة كم كانت نسبة التدني عند رئيس حكومتنا مقارنة مع غيره ممن يدبرون اليومي من معاشات الناس لدى الأمم الأخرى، وأن الارتفاع الذي كان في بداية الولاية كان وليد سياق معين ونتاج مرحلة خاصة، إن الموضوعية تقتضي الإحاطة بكل التفاصيل والأرقام في علاقتها بالسياقات وفي إطار مقارنات موضوعية بدل الموت عشقا وعنادا على صدر رقم واحد في حالة من الهيام غير مفهومة تثير شكوكا حول الدوافع والخلفيات.

كنا نود أن يثيركم في كلام رئيس الحكومة إصراره وهو يتحدث أمام كتاب حزبه المجاليين على أن الإصلاح يبتدئ من الأنفس ليمتد إلى العمران، وان أزمة المغرب ليست في نصوص القوانين الصماء، ولا في شح خزائنه الجرداء، إنما تقبع في عقول المغاربة ومسلكياتهم، كنا نود أن تثيركم غيرته على ثالوث النجاة- كما يعتقد ونعتقد- من لجة الاضطراب: الملكية / الإصلاح / الاستقرار. ولكنكم تصرون دوما على البقاء في غرف النوم وبين أحضان ” الماكياج” “وإذا زعمتم شوية” فإنكم تتوقفون لا محالة عند الأشخاص والأسماء وقديما قيل العقول الصغيرة تناقش الأشخاص والمتوسطة تناقش الأحداث والكبيرة فقط هي من تهتم بالأفكار..

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة