الوزير امزازي: حربنا مع الهدر المدرسي.. وأرقام سوس ماسة تقلق مسؤولي وزارته!

الوطن الأن7 يناير 2021آخر تحديث :
الوزير امزازي: حربنا مع الهدر المدرسي.. وأرقام سوس ماسة تقلق مسؤولي وزارته!

بدا سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي غير راض على مؤشرات الهدر المدرسي، فقبل يومين استشاط الوزير غضبا في أجوبته على أسئلة مستشاري الغرفة الثانية حينما خاطبهم: الحرب ينبغي أن تكون على الهدر المدرسي.

موقف الوزير أمزازي الصريح والواضح لا يجد صدى في اكاديمية سوس ماسة التي اعتلاها صدأ الهدر المدرسي والتسرب الدراسيين، فقد بينت الاحصاءات التي قدمها مدير اكاديمية سوس ماسة لأعضاء المجلس الإداري في الوثائق، وتحاشى ذكرها في العرض أن نسبة أطفال الفئة العمرية 15-17 سنة لا يلتحقون بالمدارس، وأن 11, 20% في التأهيلي يكررون الأقسام مسجلا بذلك ارتفاع نسبة التكرار مقارنة مع2019. كما أن 12, 90% من تلاميذ الإعدادي يكررون و 5,80%من تلاميذ الإبتدائي يكررون الفصول الدراسية.

مرد ذلك، غياب خطة تربوية ومخطط واضح مندمج تشاركي يساهم فيه بعقلية المصلحة الفضلى للجهة والوطن والتلاميذ، سواء علي صعيد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس مسة، مما انعكس سلبا على المديريات الإقليمية وعلى المؤسسات التعليمية.

ورغم تنبيهات الوزير الذي تحرجه مثل هذه الإحصاءات أمام أعضاء الأمة بالبرلمان وأمام الهيئات والمانحين الدوليين، فإن المعطيان الموزعة على أعضاء المجلس الاداري الاخير لشهر دجنبر 2020 أظهرت أن 9 تلاميذ من أصل100 بالسلگ الإعدادي ينقطعون عن الدراسة وحوالي 7 من أصل 100 ينقطعون في التأهيلي. وهو رقم صادم يبين ارتفاع المؤشر مقارنة مع السنة المرجعية قبلها التي اعتمدها مدير الأگاديمية في عرضه أمام أعضاء المجلس الإداري.

وتؤكد النسب والأرقام والمؤشرات التي قدمها مدير أكاديمية سوس في المجلس الإداري مقارنة مع اعداد التلاميذ، أن 17316 تلميذة وتلميذا يغادرون التعليم الثانوي بسلكيه في سوس ماسة، و 3224 تلميذة وتلميذا في الابتدائي يغادرون الأقسام بالوسطين الحضري والقروي في سوس ماسة. أي ما مجموعه 20540 تلميذة وتلميذ يتسربون ويغادرون أقسام الدراسة.

هذا الرقم الصادم والمؤلم يعري حقيقة الوضع التربوي ويسائل الحكامة ويدعو للمحاسبة والتساؤل من حديد: إلى أين يصير درهم الطفل السوسي ولماذا يتم التفريط في حوالي 20000 تلميذ سنويا في مدراس سوس ماسة، خاصة بالسلك الإعدادي والتأهيلي وأين هي خطط محاربة الهدر المدرسي، إن وجدت، واين هي برامج التتبع والمواكبة وتوجيهات الوزارة وتنفيذ اجرادات وتدابير مقرر تنظيم السنة 029.20الصادر في 5اغسطس2020ولم تصلح البرمجة الميزانياتية لسنة 2020 والرسالة التاطيرية لها المتوصل بها في نونبر2019 وأين تتبع تنفيذ البرامج التي تتبث على الورق ويتسرب الالاف التلاميذ مع بداية الموسم الدراسي ليتعمق ذلك أكثر في نهايته للأسف!!؟

الحرب على الهدر المدرسي كما قال الوزير سعيد امزازي يحتاج لمحاسبة حقيقية تفعيلا للمبدأ الدستوري ربط المسؤولية بالمحاسبة.

وفي تعليقه عن الموضوع قال الناشط الحقوقي والأمازيغي الطيب بوزياني إنه بدل بناء عمارة بمقر أكاديمية سوس ماسة بتكلفة مليار سنتيم وتاهيل المركز الجهوي في شطره الأول ب200مليون سنتيم والتوجه نحو مركزة الصفقات وتوسيع صفقات المطعمة في الداخليات لشركات، كان على من يهمهم الأمر توسيع العرض المدرسي وتقليص مؤشر نسبة تغطية الجماعات الترابية بخدمات الإعدادي والتأهيلي وتوفير مزيد من الداخليات وتوسيع أخرى لتوفير ظروف أريح للتلاميذ لمواصلة دراستهم واستكمالها، لأن هذا هو الهم الأول والأوحد الذي ينبغي أن يحرص عليه المسؤول التربوي الذي يحرص علي حسن تدبير المال العام.

اعداد : الطالب على

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة