ما هي خلفيات  تعليق التكوين بصيغته الحضورية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة ؟

الوطن الأن5 فبراير 2021آخر تحديث :
ما هي خلفيات  تعليق التكوين بصيغته الحضورية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة ؟

أعلن المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة أنه سيتم تعليق التكوين بصيغته الحضورية طيلة الفترة الممتدة من 03 إلى 10 فبراير2021 بجميع مقرات التكوين وأنه سيتم تعويض الحصص الحضورية بحصص عن بعد، فيما ستستمر التداريب الميدانية بشكل طبيعي، وقد جاء هذا القرار في إطار الإجراءات الاحترازية للوقاية من انتشار فيروس كورونا حسب منطوق الإعلان.
وقد تصادف هذا الإعلان مع احتجاجات الأساتذة أطر الأكاديمية لجهة سوس ماسة عن صرف منحهم، بينما زملاء لهم من جهات أخرى والذين يدرسون في نفس المركز توصلوا بمستحقاتهم المالية.
كما صادف نفس الإعلان تراجعا ملحوظا في عدد الإصابات المسجلة بفيروس كورونا المستجد وكذلك عدد الوفيات لا على الصعيد الوطني ولا بجهة سوس ماسة. وتذكر مصادر عديدة أن الحالة الوبائية بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة جد مطمئنة وستمكن من إنجاح الحصص الحضورية بشكل طبيعي ولا خوف على الأطر الإدارية و كذلك على أطر الأكاديمية.
والسؤال المطروح، هل هذا الإعلان يندرج في إطار تحديد الحاجيات وبلورة تنزيل جهوي للبروتوكول الصحي للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين تماشيا مع مضمون المذكرة الوزارية رقم 20/039 الصادرة بتاريخ 28 غشت 2020 كمرجع أساسي في تدبير كل المحطات المرتبطة الموسم الدراسي الحالي في ظل جائحة كوفيد 19، لا سيما تلك المتعلقة بالالتزام الفعلي بمقتضيات البروتوكول الصحي؟
 وهل هذا القرار هو تنزيل بروتوكول صحي صارم لتفادي انتشار عدوى كوفيد 19 بين صفوف أطر الأكاديمية والأطر الإدارية والتربوية العاملة بهذا المركز؟ وهل إدارة المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين حققت بقرارها هذا التطبيق السليم للتوجيهات والمقتضيات والمعايير التربوية والصحية المتعلقة بتنظيم الموسم الدراسي الحالي2020-2021، بما يكفل تحقيق الأهداف التربوية المحددة، وضمان صحة وسلامة الجميع؟،
من جهة، أن عدم صرف منح أطر الأكاديمية في وقتها كما هو الشأن بباقي الأكاديميات، يرجع لإدارة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، وفق تعبير المصدر. ومن جهة أخرى، أن آخر أجل لقبول الترشيحات لشغل منصب مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة هو 01 فبراير 2021.
وكما هو معلوم أن ملفات الترشيح تخضع لانتقاء أولي من لدن لجنة دراسات الترشيحات التي تحدث لهذا الغرض( جهوية)، و أن لجنة الانتقاء النهائي توكل رئاستها عادة لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين !!!  ويرى متتبعون أن صدور هذا القرار، في هذا الوقت وفي هذه الظروف، قد لا يخلو من حسابات وتكتيكات، ويتساءلون كذلك عن الأسباب الحقيقية والدوافع التي كانت وراء هذا الإعلان المستعصي الفهم.

تارودانت : المراسل

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة