“بيلماون،الكرنفال الدولي لأكادير” يسدل ستار دورته الأولى

رشيد حموش4 أغسطس 2023آخر تحديث :
“بيلماون،الكرنفال الدولي لأكادير” يسدل ستار دورته الأولى

أسدل الستار على الدورة الأولى من “بيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير” الذي نظمته جماعة ‏أكادير مع مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية وبدعم من مجلس جهة سوس ماسة ووزارة ‏الشباب والثقافة والتواصل و المجلس الجهوي للسياحة ، في الفترة الممتدة ما بين 20 و 23 يوليوز 2023 .

يسعى “بيلماون، الكرنفال الدولي لأكادير” إلى المحافظة على التراث اللامادي لجهة سوس ماسة و تثمينه لجعله رافعة تنموية للتسويق لمدينة أكادير كعاصمة عالمية للثقافة الأمازيغية.

شهدت هذه الدورة برمجة متنوعة حيث احتضنت حديقة ابن زيدون قرية الكرنفال.التي شملت مجموعة من الورشات الفنية المتعلقة بالصناعة اليدوية لبيلماون و الأقنعة والأزياء التنكرية ، علاوة على معرض لصور تؤرخ لاحتفالات بيلماون، تخللتها فقرات فنية من إحياء الفرق التراثية المحلية. واستقطبت القرية أزيد من 32 ‏ألف زائر طيلة أيام التظاهرة.

كما تم تنظيم ندوة علمية دولية احتضنتها سينما الصحراء بحي تلبرجت أطرها ‏أكاديميون مغاربة وباحثون من ألمانيا، فرنسا، وجزر الكناري، ناقشت الممارسات الثقافية لبيلماون والجاذبية المجالية، عرفت حضور أزيد من 200 مهتم.‏

الكرنفال الذي جال شارع محمد الخامس عرف مشاركة 1500 مشارك يمثلون 31 كرنفال من كل من أكادير،اورير، الدشيرة، إنزكان، ايت ملول ،التمسية، القليعة، إمينتانوت ،امزميز، تيزنيت ، بيوكرى و 21 فرقة تراثية من منطقة سوس و الجنوب المغربي بالإضافة إلى تمثيلية جمعية الأفارقة ‏جنوب الصحراء و السياح الأجانب ، حيث تم استعراض لوحات فنية إبداعية متنوعة تؤرخ لتراث بيلماون، بحضور جماهيري فاق 85 ألف متفرج .

اختتمت التظاهرة بإحياء أمسيتين فنيتين على مدى يومين، بساحة الأمل، بمشاركة ألمع نجوم الفن الأمازيغي بالإضافة إلى فرق موسيقة تراثية محلية، وطنية ذات صيت عالمي، أمتعت جمهورا فاق 200 ألف متفرج.‏

تتقدم إدارة ” بيلماون،الكرنفال الدولي لأكادير” بخالص الشكر لكل المساهمين في إنجاح الدورة الأولى : جماعة أكادير ، مجلس جهة سوس ماسة ، وزارة الشباب والثقافة والتواصل ، مركز سوس ماسة للتنمية الثقافية ، المجلس الجهوي للسياحة ، للأساتذة المحاضرين  ، لجنة التحكيم ، كل مكونات الجسم الإعلامي ، و كافة  المشاركين بمختلف مكوناتهم   .

كما تنوه إدارة ” بيلماون،الكرنفال الدولي لأكادير” بالمجهودات الجبارة التي بدلتها ولاية سوس ماسة من خلال المواكبة والمصاحبة ، السلطات المحلية ، الأمن الوطني ،القوات المساعدة ،الوقاية المدنية ، أطر وزارة الصحة، على أن يتجدد اللقاء السنة المقبلة مع فعاليات الدورة الثانية.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة