بيان تنديدي ضد الإعتداء على أستاذ للغة الأمازيغية بمدرسة ابن حزم بتزنيت

الوطن الأن30 سبتمبر 2023آخر تحديث :
بيان تنديدي ضد الإعتداء على أستاذ للغة الأمازيغية بمدرسة ابن حزم بتزنيت
بيان تنديدي ضد الإعتداء على أستاذ للغة الأمازيغية بمدرسة ابن حزم بتزنيت

استنكرت التنسيقية الإقليمية لأساتذة اللغة الأمازيغية بتيزنيت، ما تعرض له الأستاذ بلاج أحمد، أستاذ اللغة الأمازيغية بمدرسة ابن حزم بتيزنيت من اعتداء ومضايقات و هجمة تحريضية شرسة،أثناء مزاولته لمهامه.
و كشفت التنسيقية في بيان استنكاري لها ،أن أطراف متعددة تورطت في شن هذه الهجمة الشرسة وغير المسبوقة، وتكريسها كل طاقاتها ومجهوداتها لعرقلة تدريس اللغة الأمازيغية وتقزيمها ومحاصرتها، من خلال تحريض أساتذة المواد الأخرى ضد أستاذ الأمازيغية .وأورد البيان ذاته أن المدير الإقليمي،بدوره دخل على الخط بالإستفزاز و تهديده للأستاذ بشكل مباشر داخل قسمه بالإحالة على المجلس التأديبي في حال رفضه ما يقرره مدير المؤسسة، علاوة على الكاتب الإقليمي لنقابة المفتشين بتيزنيت أيضا رغم عدم قانونيته، وفقا للمثبت في الوثائق الإدارية.
و أكدالبيان أن هذه الحملات قد تطورت إلى حد اعتماد أساليب التزوير، والمضايقات، والإهانة أمام التلاميذ، والعنف اللفظي والجسدي في حق أستاذ اللغة الأمازيغية، كما حدث يومه الإثنين 25 شتنبر 2023 طيلة الحصص المسائية. و ندّدت التنسيقية بشكل قوي بالممارسات غير التربوية، التي تستهدف، وبشكل مؤدلج، تدريس الأمازيغية بالمديرية الإقليمية لتيزنيت، لا سيما في ما يتعلق بجداول الحصص. و تضامن البيان مع الأستاذ أحمد بلاج، معلنا استعداد التنسيقية على سلك جميع الطرق القانونية والمشروعة للوقوف إلى جانبه حتى استرداد حقوقه.
كما دعا البيان ذاته جميع الإطارات والهيئات المدنية والحقوقية المهتمة بتدريس الأمازيغية، والحريصة على إنصافها وإدماجها بشكل عادل في المنظومة التربوية، إلى الالتفاف حول قضية أستاذ اللغة الأمازيغية ودعمه.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة