قراءة في أبرز الصحف الوطنية ليوم السبت 11 نونبر 2023

رشيد حموش11 نوفمبر 2023آخر تحديث :
قراءة في أبرز الصحف الوطنية ليوم السبت 11 نونبر 2023

أخبار صحف الوطنية الصادرة اليوم السبت 11 نونبر 2023:

*الصحراء المغربية:
-تخصيص 25,5 مليار درهم لتنفيذ الأوراش الإصلاحية ضمن مشروع ميزانية 2024
تخصص وزارة الاقتصاد والمالية ما مجموعه 25,5 مليار درهم لتنفيذ الأوراش الإصلاحية خلال السنة المقبلة، منها 16 مليار درهم لمواصلة دعم المواد الأساسية وتعزيز آليات مراقبة ملفات دعم السكر وغاز البوتان، و9,5 ملايير درهم لتنزيل الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية والتأمين الإجباري الأساسي عن المرض لفائدة الفئات الهشة، وإعادة إعمار المناطق المتضررة من زلزال الحوز، وإصلاح المقاولات والمؤسسات العمومية. وجددت نادية فتاح، يرة الاقتصاد والمالية، خلال تقديمها لمشروع ميزانية الوزارة للسنة المقبلة أمام لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، بمجلس النواب، التأكيد على استفادة الفئات الهشة من دعم مالي مباشر سيشرع في صرفه مع نهاية السنة الجارية.

-الأساتذة المضربون يواجهون اقتطاع الأجور بعدم تعويض الزمن المدرسي المهدور
أكد أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي على أن أي اقتطاع من أجور الأساتذة المضربين سيقابل بعدم تعويض الزمن المدرسي المهدور، ولوحوا باتخاذ خطوات احتجاجية أكثر تصعيدا في وجه الحكومة، حتى يتم “إسقاط” النظام الأساسي الجديد الذي اعتبروه “مجحفا في حقهم” ولا يرقى لمطالب الشغيلة التعليمية. ويأتي هذا على خلفية تصريح الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال لقاء صحفي عقب الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة، والذي أكد فيه على عزم الحكومة على الاقتطاع من أجور الأساتذة بسبب الإضراب عن العمل، باعتباره مقتضی قانونیا ولا يمكن للحكومة مخالفته، وهو ما أثار تنديدا واسعا في صفوف الأساتذة المضربين. وطالب أساتذة التعليم الثانوي التأهيلي من الحكومة بالإنصات الواعي والمسؤول لمطالب الشغيلة التعليمية حرصا على استمرارية مرفق المدرسة العمومية.

-أندري أزولاي يمثل جلالة الملك في منتدى باريس للسلام
مث ل أندري أزولاي، مستشار جلالة الملك، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الجلسة الافتتاحية لمنتدى باريس للسلام، الذي يعرف كل سنة، مشاركة رؤساء دول وحكومات وقادة منظمات دولية وفاعلين من المجتمع المدني (لاسيما المنظمات غير الحكومية، والنقابات، ومجموعات التفكير، والخبراء، والصحفيون، ووسائل الإعلام) من بلدان الجنوب والشمال من أجل تحسين الحكامة العالمية. وتنعقد الدورة السادسة لمنتدى باريس للسلام يومي 10 و11 نونبر الجاري، تحت شعار “البناء معا في عالم يسوده التنافس”. وستركز المناقشات على إيجاد أرضية مشتركة حول حكامة الفضاءات المشتركة، والممتلكات ذات الطابع العالمي في مجالات من قبيل تغير المناخ، والفضاء الخارجي، والمعادن النفيسة. ويمثل تيسير الحوار وخلق تحالفات ذات توجه عملي وتحديد المعايير أو المعايير المسبقة، المساهمة الخاصة لمنتدى باريس للسلام في مواجهة التحديات الملحة في الوقت الراهن.

*الصباح

-برلمانيون: “نحن لسنا لصوصا”
هاجم رؤساء فرق الأغلبية والمعارضة بمجلس النواب، كل من يبخس عمل المؤسسات الدستورية، بينها البرلمان، من خلال ترويج الاتهامات الباطلة عن النواب بأنهم مجموعة من “اللصوص”، و”النوام” و”المفسدين”، ويشرعون قوانين تخدم مصالحهم ضد مصلحة الشعب. وثار رؤساء الفرق وبرلمانيون، في اجتماع لجنة المالية بمجلس النواب، ضد مواقع التواصل الاجتماعي، ونشطاء “يوتوب”، الذين استمروا في الترويج لأمور غير صحيحة بتحريف تدخلات بعض البرلمانيين في جلسات الأسئلة الشفوية، أو في حوارات تبث عبر الإنترنيت، وكيل الاتهامات بدون وجه حق. وقال رشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، “الجميع مسؤول عن تردي صورة البرلماني، بنشر أقاويل واتهامات بسبب اختلاف وجهات النظر حول قضايا معينة، ما يستدعي إيقاف هذا التشنج الذي لا يحقق أي مصلحة للمؤسسات الدستورية”، داعيا الأحزاب إلى عدم مجاراة من يشتمهم وتلفيق التهم لخصومهم.

-اجتماع طارئ للأغلبية لإطفاء الحرائق
يعقد قادة الأغلبية الحكومية اجتماعا طارئا، خلال الأيام القليلة المقبلة في الرباط، لتبديد الخلافات وإطفاء الحرائق التي ظهر بعضها في تعديلات مشروع قانون مالية 2024، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. واحتدم الجدل بين رؤساء فرق الأغلبية، في مقراتهم، وصل إلى حد التهديد بفك الارتباط إذا لم يتم سحب التعديلات المتعلقة بكيفية تدبير صندوق التنمية القروية. واشتد النقاش حينما التمس نور الدین مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي، في لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن، بمجلس النواب، اقتسام موارد صندوق التنمية القروية، وقال بهذا الخصوص “أرجو أن يعود الاختصاص في مجال الطرق إلى وزارة التجهيز، ولا أحد غير هذه الوزارة”.

-مجلس المنافسة يكشف جشع التأمينات
كشف رأي لمجلس المنافسة حول سوق التأمينات بالمغرب مجموعة من الاختلالات، التي يعانيها القطاع وتؤثر سلبا على العرض والطلب. وأكد خبراء المجلس أن المستهلك لمنتوجات التأمين يظل الحلقة الأضعف في المعاملات داخل السوق. وأشار المجلس في رأيه، بشأن المعاملات داخل سوق التأمينات، إلى أن أربع شركات، من ضمن 26، تهيمن على 57.20 في المائة من الإنتاج الإجمالي للقطاع، الذي تجاوز، خلال السنة الماضية، 57.5 مليار درهم، ما يؤثر على المنافسة داخل القطاع. ورصد المجلس، خلال تحليله لبنية السوق وآليات تنظيمه، عددا من الاختلالات التي تعيق منافسة حقيقية بين مختلف المتدخلين، إذ أبان تحليل العلاقة التي تجمع هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي بالمهنيين عن وجود بعض الإشكاليات التنافسية، التي من شأنها عرقلة حسن سير السوق وتطويرها.

-“كنوبس” يحاصر غشاشي التعويضات
وضع الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي (كنوبس) برنامجا معلوماتيا جديدا للحد من التلاعبات التي يقوم بها بعض المؤمنين أو الأطباء أو غيرهم من المتدخلين في عملية تقديم العلاجات، إذ أصبح بإمكان موظفي الصندوق كشف التلاعبات والغشاشين. وأحال الصندوق في الفترة الأخيرة مجموعة من الملفات، التي تأكد بشأنها الغش، على الأجهزة القضائية المختصة، من أجل ترتيب الجزاءات، كما تم تعليق الأداءات المقدمة في بعض الملفات احتياطيا، في انتظار نتائج المراقبة. ويمكن النظام الجديد المسمى “كنوبس 360″، من مشاركة جميع البيانات، المتعلقة بالشخص المؤمن وأفراد أسرته المستفيدين من التعويضات، وبالعلاجات التي يقومون بها، الأمر نفسه بالنسبة إلى مجمل العمليات العلاجية التي يستفيد منها، عند منتجي العلاجات، ما يمكنه من معرفة حقيقة جميع التعويضات، التي تقدم له من أجل صرفها للمستفيدين.

*المساء

-التقدم والاشتراكية والعدالة والتنمية يطالبان بفرض ضريبة على الثروة
دعا فريق التقدم والاشتراكية والمجموعة النيابية للعدالة والتنمية بمجلس النواب، في تعديلات تقدما بها على مشروع قانون المالية لسنة 2024، إلى سن ضريبة سنوية على الثروة. وأوضح فريق التقدم والاشتراكية في تعديلاته إنه يجب أن “يخضع لهذه الضريبة الأشخاص الطبيعيون الذين تتجاوز القيمة الإجمالية لأرباحهم السنوية سقف خمسين مليون درهم، يؤدون عنها 5 في المائة من قيمتها الإجمالية سنويا لخزينة الدولة”. واقترح الفريق في إطار التعديلات ذاتها بأن “يتم توجيه جزء من عائدات هذه الضريبة لتمويل صندوق النهوض بتشغيل الشباب”. ومن جانبها، دعت المجموعة النيابية للعدالة والتنمية إلى إحداث ضريبة على الثروة مع إحداث إعانة مؤقتة لفائدة الطبقة المتوسطة، يستفيد منها الموظفون بالإدارات والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، وكذا المستخدمين بالقطاع الخاص، بقيمة 1000 درهم للمساهمة في دعم قدرتها الشرائية وحمايتها من ارتفاع مؤشرات التضخم.

-الحكومة أصدرت 58 قانونا منذ تنصيبها
قال الأمين العام للحكومة، محمد حجوي، بمجلس النواب، إنه تم منذ تنصيب الحكومة الحالية، إصدار 58 قانونا، و278 مرسوما، منها 207 مراسيم تطبيقية، و46 اتفاقية دولية. وأبرز الحجوي، في كلمة خلال تقديم ومناقشة الميزانية الفرعية للأمانة العامة للحكومة برسم السنة المالية 2024، أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بالمجلس، إنه نتيجة للمد الإصلاحي الذي تعرفه المملكة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، فإن حصيلة العمل القانوني للحكومة هذه السنة، تتجلى في مجموعة من الأرقام الدالة، حيث انعقد 39 مجلسا للحكومة، تداولت خلالها في 125 نصا موزعا على 14 اتفاقية دولية، و25 مشروع قانون، و86 مشروع مرسوم تنظيمي.

-سنة موقوفة التنفيذ لأربعة متهمين بتبديد أموال عمومية
قضت غرفة الجنايات الاستئنافية المكلفة بجرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بالرباط، برفع الحكم الابتدائي من عشرة أشهر إلى سنة حبسا موقوفة التنفيذ في حق أربعة متهمين بعد مؤاخذتهم من أجل “تبديد أموال عمومية والتزوير في وثائق رسمية والمشاركة”. كما قضت المحكمة برفع التعويض المدني من 60 ألف درهم إلى 150 ألف درهم لكل واحد من المتهمين الأربعة وذلك لفائدة وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية المطالبة بالحق المدني. وتعود وقائع هذه القضية إلى شكاية تقدمت بها وزارة الفلاحة لدى الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالرباط، بعد توصلها بعدد من الشكايات من فلاحين بدائرة الرماني بإقليم الخميسات أكدوا من خلالها أن “بذور الفول” التي تم اقتناؤها من المركز الجهوي للشركة الوطنية لتسويق البذور بدائرة الرماني والتي تم استعمالها في الزراعة لم تعط محصولا جيدا.

*الاتحاد الاشتراكي

-رابطة جمعيات أولياء التلاميذ تدعو إلى تنظيم مناظرة مع سحب المرسوم وإلغاء نقط الدورة الأولى
أثارت الرابطة الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، في رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، تداعيات إضراب الأساتذة بسبب النظام الأساسي، وما خلفه من احتجاجات وهدر للزمن المدرسي يدفع ثمنه التلاميذ. وطالبت الرابطة الوطنية، بإلغاء نقط الدورة الأولى في القطاع العمومي وفي القطاع الخصوصي حرصا على تكافؤ الفرص، متسائلة عن كيفية تعويض ذلك خصوصا وأن الاقتطاعات من أجور الأساتذة ستجعلهم بالضرورة يرفضون تعويض الدروس. ودعت الرسالة إلى سحب المرسوم المتعلق بالنظام الأساسي الخاص بنساء ورجال التعليم، والعمل على نشر تقرير مفصل عن الزمن المدرسي المهدور، حسب المستويات بالجهات والأقاليم، وكيفية تعويضه وكيفية التعامل مع تلاميذ التعليم العمومي في الامتحانات، وتنظيم مناظرة وطنية لمعالجة الاختلالات التي يعيشها القطاع وخصوصا ما تسبب فيه المرسوم .

-الزيادة في مصاريف الحج لسنة 1445هـ تناهز 3200 درهم
أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بأن مجموع الزيادات في مصاريف الحج لسنة 1445هـ يناهز 3200 درهم، دون اعتبار فرق السعر في الخدمات الأساسية. وذكرت الوزارة، في بلاغ أصدرته عقب اجتماع للجنة الملكية للحج، أن اللجنة اطلعت على الاستعدادات والإجراءات المتخذة للتحضير لموسم الحج، وعلى نتائج الزيارة التي قام بها للمغرب وزير الحج والعمرة السعودي. وبعد مناقشة النقط الواردة في جدول أعمال هذا الاجتماع، أوصت اللجنة، بالنسبة لموسم حج 1445هـ، بالإعلان للعموم عن مصاريف الحج بمجرد التوصل من السلطات السعودية المختصة بسعر الخدمات الرئيسية.

-التوقيع على رسالة تفويض بين صندوق محمد السادس للاستثمار وبنك الاستثمار الأوروبي
وقع صندوق محمد السادس للاستثمار وبنك الاستثمار الأوروبي رسالة تفويض تتعلق بغلاف تمويلي بقيمة 500 مليون أورو لفائدة الصندوق. وذكر الصندوق في بلاغ له، أن رسالة التفويض هذه، التي تم التوقيع عليها على هامش منتدى الاستثمار الإفريقي، المنعقد بمراكش، تمهد الطريق لشراكة استراتيجية بين المؤسستين. وأوضح المصدر ذاته أن هذا الغلاف سيخصص أساسا لتمويل مشاريع البنية التحتية، وإطلاق أدوات تمويل مبتكرة لفائدة المقاولات المغربية، فضلا عن دعم نشاط الصندوق في الأسهم الخاصة والرأسمال الاستثماري.

*رسالة الامة

-العودة إلى الأقسام تقسم النقابات التعليمية
في إطار الحوار القائم بين النقابات التعليمية الأربع المشاركة في صياغة النظام الأساسي، والذي جمعها برئيس الحكومة مؤخرا، وتلقت إثره وعودا بتجويد النظام وفق مطالبها كمحاولة لاحتواء الوضع بالساحة التعليمية، خرجت الجامعة الحرة للتعليم المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، الذراع النقابي لحزب الاستقلال، لدعوة الأساتذة للعودة إلى الأقسام بشكل أجج صراع داخلي لأجهزتها وقواعدها التي لم تتردد في رفض الامتثال لدعوتها. ولم يختلف موقف الجامعة الوطنية للتعليم، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، عن هذا التوجه الداعي إلى تعليق الأشكال الاحتجاجية. لكن موقف النقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، لم يكن مؤيدا وتشبثت بمواصلة النضال إلى حين الخروج بنتائج مرضية لجميع الأطراف عبر الحوار، وفق ما أكدته مصادر نقابية للجريدة، في انتظار إصدار بيان رسمي، في حين لم تتوضح بعد مواقف الجامعة الوطنية للتعليم (ف.د.ش).

-“أونداس” الأمريكية تحدث منصة لطائرات الـ”درون” بالمغرب
أعلنت الأمريكية “أونداس”، مزود حلول الطائرات بدون طيار “الدرون” التجارية، عن توقيع بروتوكول اتفاق مع المغرب، لتقديم بنية تحتية متقدمة للطائرات بدون طيار للمدن والمنشآت الصناعية والاستراتيجية. وأعلنت الشركة، الرائدة في مجال توفير الشبكات اللاسلكية الصناعية الخاصة والطائرات التجارية بدون طيار وحلول البيانات الآلية، ومقرها الولايات المتحدة، في بيان، عن توقيع بروتوكول اتفاق مع شركة “مغرب نت”، المزود المغربي المتخصص في تكنولوجيا المعلومات والأمن والشبكات، الاتصالات والكهرباء والطاقات المتجددة. وقال المكي بن عمر، مدير الشركة المغربية، إن العديد من التطبيقات لنظام “أوبتيموس” من شركة “أونداس” يمكن أن تستفيد منها القطاعات الحكومية والصناعية والتجارية، عبر جمع البيانات وتحليلها بشكل آلي ودقيق، بالإضافة إلى مجموعة من الخدمات الأخرى للطائرات الجوية بدون طيار.

-تتويج دولي لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في مجال الابتكار
فازت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير بأربع ميداليات ذهبية، في منافسات الابتكار الأخيرة التي أقيمت بألمانيا، وكوريا الجنوبية خلال معرض سيول الدولي للاختراع 2023. وذكرت الجامعة في بلاغ، أن جميع هذه الابتكارات العلمية حصلت على براءة اختراع دولية من قبل المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية. وتعتبر هذه الاختراعات نتاج تعاون خبرات علمية داخل مركز التميز للابتكار الرقمي، والذي يمثل مركز تميز بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية مخصص لدعم مشاريع التحول الرقمي بفضل مكتبه الدراسي في الهندسة المتقدمة، ومختبراته للتكنولوجيا الرقمية والنماذج الأولية.

*لوماتان

-المنظور التنموي لجلالة الملك تجاه إفريقيا يجد صداه في “إعلان الرياض” الصادر عن القمة السعودية الإفريقية
أكد “إعلان الرياض” الذي توج أعمال القمة السعودية الافريقية التي انعقدت بالرياض، أهمية تعزيز التعاون في مجالات النقل والخدمات اللوجستية، وبالأخص في مجال الربط الجوي ومجال النقل البحري والموانئ بما يحقق المصالح المشتركة. وبهذا التأكيد تكون قمة الرياض قد تفاعلت مع الرؤية الاستباقية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن التنمية المستدامة في القارة الإفريقية، بما فيها “مبادرة اجتماع وزراء الدول الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي” التي دعا جلالته، في خطابه بمناسبة الذكرى 48 للمسيرة الخضراء، إلى تحويلها إلى فضاء جيو سياسي للتواصل الإنساني وتوطيد السلام والاستقرار والتكامل الاقتصادي والإشعاع القاري والدولي، وكذا مبادرة جلالته الرامية إلى تأهيل البنيات التحتية لدول الساحل والعمل على ربطها بشبكات النقل والتواصل مع محيطها الإقليمي وتمكينها من الولوج إلى المحيط الأطلسي.

-مدارس الريادة.. الأساتذة أبانوا عن فعالية الأساليب البيداغوجية الجديدة مع تسجيل تحس ن كبير في مستوى التلاميذ
أفادت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أن الأستاذات والأساتذة بمدارس الريادة أبانوا عن فعالية الأساليب البيداغوجية الجديدة مع تسجيل تحس ن كبير في مستوى التلاميذ. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أنه بفضل انخراط الأساتذة والفرق التربوية بمدارس الريادة، أبان التقييم الأولي لأثر برنامج الدعم والمعالجة، أن غالبية التلاميذ، الذين يدرسون بالمستوى الثاني إلى المستوى السادس بالتعليم الابتدائي، يظهرون نسب تحكم في الكفايات التي تم تقييمها، مضاعفة أربع مرات بالنسبة للرياضيات ومرتين بالنسبة للغة العربية وثلاث مرات بالنسبة للغة الفرنسية، وهو ما يعادل استدراك سنة أو سنتين من الدراسة بالنسبة للكفايات الأساس في المواد المعنية، في ظرف شهرين فقط.

*ليبراسيون

-المغرب يجدد بباريس دعوته إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
جددت المملكة المغربية، بباريس، دعوتها إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة. وأكد السفير المدير العام بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد يازوغ، أن “المملكة المغربية، المتشبثة بأهمية تحقيق السلام والاستقرار والرخاء والازدهار لجميع شعوب المنطقة، تؤكد انخراطها وبتنسيق مع جميع الشركاء لتعبئة دولية لوقف الأعمال العدائية في غزة في أسرع وقت ممكن”. وفي كلمة ألقاها باسم المغرب، خلال المؤتمر الإنساني الدولي من أجل السكان المدنيين في غزة، المنعقد في الإليزيه، جدد يازوغ رفض المملكة لأي شكل من أشكال العنف ضد المدنيين وضرورة حمايتهم، فضلا عن ضرورة العمل الجماعي لإنهاء الوضع المأساوي والخطير للغاية في غزة، والذي لم يعد مقبولا لا قانونيا ولا إنسانيا.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة