البرلمانية نزهة أباكريم تسائل وزير التعليم حول صعوبة ايداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا

الوطن الأن5 ديسمبر 2023آخر تحديث :
البرلمانية نزهة أباكريم تسائل وزير التعليم حول صعوبة ايداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا
البرلمانية نزهة أباكريم تسائل وزير التعليم حول صعوبة ايداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا

كعادتها وجهت النائبة البرلمانيةنزهة أباكريم عن فريق الاتحاد الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا كتابيا إلى وزير التربيه الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول صعوية ايداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024 عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
حيث أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، من خلال بلاغ إخباري مؤرخ في 15-11-2023، أن عملية إيداع ترشيحات الأحرار لاجتياز امتحانات البكالوريا برسم دورة 2024 عبر البوابة الإلكترونية للوزارة، ستبتدئ يوم الأربعاء 15 نونبر 2023 إلى غاية يوم الجمعة 15 دجنبر 2023 كآخر أجل للترشيح .
ومن ضمن شروط الترشيح تحميل “تطبيق الهوية الرقمية” من أجل استيراد المعطيات الشخصية للمترشح لملء بطاقة الترشيح، غير أن عددا من المترشحات والمترشحين واجهتهم صعوبات في تجاوز بوابة هذا التطبيق لأجل متابعة باقي عمليات التسجيل، كما أن فئة أخرى اصطدمت بكون التطبيق لا يعمل بهواتفها المحمولة، مما يجعل عملية تسجيلهم غير ممكنة أو يضطرهم لشراء هواتف أخرى قد يتجاوز ثمنها قدراتهم المادية، أو البحث عن التطبيق في هاتف شخص آخر بغرض استعماله لتحميل الهوية الرقمية، الأمر الذي يعرض حماية و سرية معطياتهم الشخصية للضياع .
السيد الوزير المحترم، إذا كانت رقمنة تسجيل المرشحات والمترشحين مسألة مرغوب فيها لتحقيق تكافؤ الفرص بين المواطنين والمواطنات الراغبين في اجتياز امتحانات الباكالوريا كمرشحين أحرار، فإن اعتماد تطبيق رقمي، صعب أو مستحيل الاستعمال، يضرب في الصميم هذا المبدأ، من حيث أنه سيكون سببا في حرمان شريحة واسعة من محدودي الدخل من ممارسة هذا الحق، أو قد يضطرهم إلى تعريض معطياتهم الشخصية للمجازفة .
لهذه الاعتبارات أسائلكم السيد الوزير المحترم:

1- هل قامت الوزارة، قبل إصدار البلاغ المذكور أعلاه ، بتجربة جميع التطبيقات المدرجة على بوابة الوزارة والمخصصة لإيداع ترشيحات البكالوريا 2024/ أحرار ؟
2-ما هي التدابير الاستعجالية التي ستتخذونها لأجل اعتماد حلول تقنية تيسر لجميع المترشحين والمترشحات إيداع ترشيحات البكالوريا 2024/ أحرار عبر البوابة الإلكترونية للوزارة ؟
3- ما هي آجال تمديد عملية إيداع الترشيحات عبر البوابة الإلكترونية للوزارة التي تعتزمون اعتمادها لتعويض الزمن الضائع وتفادي حرمان فئة من الراغبين / ات في الترشح للبكالوريا 2024/ أحرار؟

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة