واشنطن… نريد حلا لقضية الصحراء المغربية دون مزيد من التأخير

الوطن الأن8 ديسمبر 2023آخر تحديث :
واشنطن... نريد حلا لقضية الصحراء المغربية دون مزيد من التأخير
واشنطن... نريد حلا لقضية الصحراء المغربية دون مزيد من التأخير

كشفت تقارير اعلامية مطلعة ، أن نائب وزير الخارجية الأمريكي لشؤون شمال إفريقيا، جوشوا هاريس،وصل يوم الاربعاء إلى الجزائر، حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية. الدبلوماسي الأمريكي الذي سيزور المغرب أيضا ، مكلف بمهمة إجراء سلسلة من المشاورات مع الجزائر والمغرب بشأن تعزيز السلام الإقليمي وتكثيف العملية السياسية الأممية في الصحراء، من أجل التوصل إلى حل دائم دون مزيد من التأخير”. حسب ما دونته الخارجية الأمريكية على موقع X.
و تدفع الولايات المتحدة باتجاه تسريع إنهاء النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، متمسكة بتأييدها القوي لمبادرة الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب باعتبارها الحل الأكثر جدية والقابل للتطبيق وهو ما يفسّر توسع قائمة الدول التي انضمت إلى المعترفين بمغربية الصحراء. وكان هاريس قد زار الرباط في سبتمبر الماضي التقى خلالها وزير الخارجية ناصر بوريطة، مشددا على موقف واشنطن الثابت بشأن دعمها لمخطط الحكم الذاتي تحت سيادة المغرب.
وتأتي زيارة هاريس إلى المنطقة في خضم مساعي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن لتسوية ملف النزاع المفتعل عن طريق تجسيد المبادرة التي تطرحها الرباط، عبر محاولة إقناع جميع الأطراف بواقعيتها بما فيه الجزائر التي تموّل جبهة بوليساريو الانفصالية وتوفر الغطاء السياسي لقادتها.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة