ناصر بوريطة… جنوب إفريقيا لا تأثير لها في نزاع الصحراء

الوطن الأن6 فبراير 2024آخر تحديث :
ناصر بوريطة... جنوب إفريقيا لا تأثير لها في نزاع الصحراء
ناصر بوريطة... جنوب إفريقيا لا تأثير لها في نزاع الصحراء

قال ناصر بوريطة في الندوة الصحفية التي عقدها عقب افتتاح أشغال الشق الوزاري للمؤتمر رفيع المستوى حول البلدان متوسطة الدخل، اليوم الثلاثاء بالرباط، إنه “لا يمكن إعطاء حجم كبير لجنوب إفريقيا أكبر من حجمها في النزاع المفتعل بالصحراء المغربية”، مشيرا إلى أن “جنوب إفريقيا منذ 20 عاما اتخذت موقفا معاديا للوحدة الترابية للمملكة سنة 2024.. ماذا تغير؟”.
بوريطة : جنوب إفريقيا لا وزن لها ولا تأثير في نزاع الصحراء
وتابع بوريطة أن “الذي تغير هو أن 27 دولة سحبت اعترافها بالكيان الوهمي (جبهة البوليساريو) رغم التحركات والمواقف الذي اتخذتها جنوب إفريقيا”.
وأضاف بوريطة :” حتى نصف الدول الصديقة لجنوب إفريقيا سحبت إعترافها وثلث من الدول بالقرن الإفريقي لديها قنصليات في الداخلة أو العيون بالأقاليم الجنوبية”، مضيفا إلى أن “هذه المعطيات تؤكد حجم هذه الدولة الحقيقي”.
وقلل الوزير بوريطة من تداعيات الزيارة “الغريبة” التي قام بها المبعوث الشخصي لدى الأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستيفان دي ميستورا، نحو جنوب إفريقيا، محاولا إدخالها كطرف في الملف، قائلا : “المبعوث الشخصي للأمم المتحدة يمشي للمريخ.. سيبقى نفس التعامل مع جنوب إفريقيا وفي حجمها الطبيعي وليست لها الأهلية والقدرة على التأثير في الملف ولو كانت تستطيع تأثير في مسار الملف لكان ذلك منذ 2004 أو حتى في محيطها”.
وأوضح بوريطة أن “جنوب إفريقيا كانت عضوة غير دائمة بمجلس الأمن لثلاثة مرات منذ اعترفها بالكيان الوهمي وقبلت ألا تعترض على أي قرار من قرارات مجلس الأمن بخصوص الملف والتي كانت (القرارات) تصب في مصلحة دعم الحكم الذاتي وتحديد أطراف النزاع وتأكيد الموائد المستديرة”.
وتابع بوريطة “لو كانت القدرة لجنوب إفريقيا لها التأثير لمنعت المغرب من العضوية في الإتحاد الإفريقي الذي هو عضو فيه منذ 6 سنوات إلى الآن”، مشيرا إلى “أنها حاولت منع المغرب من الدخول لمجلس الأمن والسلم بالإتحاد الإفريقي والمغرب منذ 5 سنوات هو عضو فيه منذ عودته للإتحاد الإفريقي ويترأسه هذا الشهر رغم معارضة جنوب إفريقيا”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة