أكادير تحتضن المهرجان الدولي للسينما و الهجرة

رشيد حموش28 أكتوبر 2024آخر تحديث :
أكادير تحتضن المهرجان الدولي للسينما و الهجرة

تستعد مدينة أكادير على قدم وساق لتنظيم فعاليات الدورة العشرين للمهرجان الدولي للسينما والهجرة ،المنظم من قبل جمعية المبادرة الثقافية ،خلال الفترة الممتدة ما بين 11 إلى 16 نونبر القادم .حيث يتضمن برنامج هذه النسخة ،العرض الأول لأحدث الاعمال السينمائية التي تم انتاج معظمها خلال السنة الجارية ،إذ ستعرض ضمن المسابقة الرئيسية لهذا العرس الفني والثقافي والسياحي ،ثمانية أفلام طويلة و عشرة قصيرة تعالج كلها تيمة الهجرة .
هذا وقد أنيطت مهمة تقييم هذه الاعمال السينمائية ،إلى لجنتي تحكيم دوليتين ،ويرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة ،المخرج والمنتج و المؤلف الفرنسي المغربي مومن السميحي ،وتضم في عضويتها كلا من ،الممثلة هدى الريحاني ،المخرج والمؤلف سعد الشرايبي ،بالإضافة إلى المخرج التونسي والخبير في الصناعة السينمائية توفيق جيجا والمخرج المغربي الهولندي شوقي العوفير والأستاذ الجامعي عبدالله أبوعوض.
فيما أسندت رئاسة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة للمخرج و المنتج المغربي عادل الفاضيلي ،بمساعدة كل من الممثلة خديجة سكرين ،مونيا ماكوري ،فنانة كوميدية مغربية فرنسية ،وجويل بيليكريني ،مؤلف وملحن وفننان موسيقي فرنسي ،والدكتور محمد بلغوات ،أستاذ في علوم الاتصال وباحث في السينما .
إلى ذلك ،سيشهد حفل افتتاح هذه الدورة ،تنظيم فقرات تكريمية لروح الفنانة نعيمة المشرقي ،إلى جانب المخرج المغربي أخمد المعنوي والممثلة المغربية الكندية هندي الريحاني ,فبرنامج هذه الدورة غني ومتنوع جسده تقديم عروض لقائمة من الأفلام خارج المستبقة ولقاءات فنية وثقافية وورشات تكوينية ،فضلا عن عدد من الندوات المخصصة لمقارنة جملة من الموضوعات المتنوعة .
يذكر ،أن حفلي الافتتاح والاختتام لهذه الدورة سيحتضن تنظيمهما مسرح “لاميدينا أكادير “،فيما ستعرض الأفلام المفتوحة مجانا للعموم بسينما صحراء حي تالبورجت باكادير.

متابعة/محمد بوسعيد

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة