بعد استبعاد عروض تقدمت بها كل من “ألستوم فرنسا”، “ألستوم إيطاليا”، “ألستوم إسبانيا”، و”ألستوم المغرب”، إلى جانب كل من الشركة الإسبانية “تالغو” والمجموعة الصينية “CRCC”، ليبقى السباق محصورًا بين العملاق الكوري الجنوبي “هيونداي روتيم” ونظيره الإسباني “CAF”.
ورجحت مصادر مطلعة وفق ما جاء في وكالة BFMTV أن تحظى “هيونداي” بالأفضلية، بعدما قدّم رئيسها التنفيذي، خلال زيارته للمغرب في يوليوز الماضي، مقترحًا لبناء مصنع محلي لإنتاج القطارات، مع نقل التكنولوجيا إلى المملكة، ما يعزز حظوظه في الظفر بالصفقة، في وقت يستعد فيه المكتب الوطني للسكك الحديدية لصياغة دفتر التحملات النهائي وإطلاق المرحلة الحاسمة من المناقصة.
لهذا وافق المغرب على اختيار المصنعين المسؤولين عن تصنيع 150 قطارًا تقليديًا، موزعة على ثلاثة أصناف: 40 قطارًا بين المدن، 60 قطارًا سريعًا، و50 قطارًا للقطارات الجهوية، مع ضمان صيانتها لمدة 20 عامًا، ما أخرج المجموعة الفرنسية “ألستوم” من دائرة المنافسة على هذه الصفقة الضخمة.
عذراً التعليقات مغلقة