نقابة الفلاحين تطالب بمدونة الأعراف

الوطن الأن30 أكتوبر 2014آخر تحديث :
نقابة الفلاحين تطالب بمدونة الأعراف

طالبت نقابة الفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين، خلال لقاء دراسي أشرف عليها مناضلين نقابيين ينتمون للاتحاد المغربي للشغل، بخلق مدونة الأعراف لتعزيز المنظومة القانونية المغربية وضرورة الاحتكام إليها في المنازعات القبلية والجماعية.

وهي جزء من الاستراتيجية التي تتضمنها مذكرة ” من أجل دعم الرأسمال اللامادي بالقطاع الفلاحي” التي سيرفعها الطاهر أنسي رئيس النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين للجهات المسؤولة وللأعلام الوطني والدولي.

وتهدف مدونة الأعراف إلى التأريخ للذاكرة الثقافية الجمعية التي أسست الحياة الحضرية المغربية، وإلى تنظيم شؤون القبيلة / الدوار بشكل سلمي يمكن من الحفاظ على متانة العلاقات الاجتماعية بالوحدات الترابية ويضمن استمرار النظام الاجتماعي والأمني.

مدونة الاعراف يجب حسب رئيس النقابة أن تشكل المرجع الأساسي للمشرع المغربي وهي الضامن لمطابقة النص / القانون مع مجريات الحياة العامة، فقانون الماء هو من بيئة غريبة ولن يساهم في تنمية الموارد المائية، شأنه شأن الظهائر المنظمة للقطاع الفلاحي ولتدبير أراضي الجموع والتي تعتبر تركة استعمارية لا تتماشى مع واقع الاقتصاد الفلاحي المغربي، والظهائر .   

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة