نهاية الزواج العرفي بين الاصالة والاحرار …نقابة ‘البـام’ تُهاجمزعيم الاحرار في مسيرات فاتح ماي بالرباط

الوطن الأن1 مايو 2018آخر تحديث :
نهاية الزواج العرفي بين الاصالة والاحرار …نقابة ‘البـام’ تُهاجمزعيم الاحرار في مسيرات فاتح ماي بالرباط

بشكل غير متوقع هاجمت نقابة ‘المنظمة الديموقراطية للشغل’ ذراع خزب ‘الأصالة والمعاصرة’، كل من الوزير ‘عزيز أخنوش’ و زعيمة الباطرونا ‘مريم بنصالح’، خلال مسيرات فاتح ماي اليوم الاثنين بالرباط.
ورفع قياديون بنقابة ‘ODT’ شعارات صادحة بساحة البريد وسط العاصمة الرباط تهاجم ‘بنصالح’ و ‘أخنوش’ مرددين ‘الماعيشة غالية علينا’، حيث أتوا على ذكرهما بالاسم.
وتعتبر هذه أول مرة تهاجم فيه نقابة تابعة لحزب ‘الأصالة والمعاصرة’ كل من ‘مريم بنصالح’ و ‘عزيز أخنوش’ المقربين من أمين عام حزب الجرار ‘الياس العماري’.
وقال نائب الكاتب العام للمنظمة الديمقراطية للشغل، عدي بوعرفة، أن “الحكومة ينبغي أن تتوفر على الإرادة السياسية الصريحة والالتزام بحسن النية مع العمال والنقابات عبر وضع قانون ينظم الحوار الاجتماعي”.
ودعا، في كلمة بمناسبة تخليد اليوم العالمي للشغل (فاتح ماي) الذي اختارت له المنظمة شعار “الطبقة العاملة المغربية في قلب بناء النموذج التنموي وتحصين الوحدة الترابية”، الحكومة إلى ” توفير مناخ سياسي ملائم يقوم على احترام الديمقراطية التشاركية، والحقوق الاساسية، وتنزيل الفصل الثامن من الدستور المنظم للنقابات العمالية”.
وطالب المسؤول النقابي أيضا بضرورة مراجعة القوانين الاساسية لكل الفئات المهنية، وخلق درجات للترقي المهني لكل الفئات المهنية والزيادة في الأجور ومعاشات التقاعد، ومعالجة جدية لملفات مهنيي النقل بمختلف اصنافه وتشجيع وتأهيل المقاولات الصغرى والمتوسطة وتسوية ملف عمال وعاملات الإنعاش الوطني، وداعيا إلى وضع ميثاق اجتماعي جديد يمكن من ضمان فعلي للحقوق العمالية والحد من الفوارق الاجتماعية والمجالية والتوزيع العادل للثروة وتعزيز التماسك الاجتماعي.
كما أكد على ضرورة الارتقاء بالمدرسة المغربية والرفع من جودة التعليم من خلال تحسين الاوضاع المعيشية المهنية والتكوين والتقويم ورد الاعتبار للمهن التربوية وضمان حقوق ممتهنيها لتمكينهم من القيام بمهامهم النبيلة على النحو الامثل في انسجام مع تحقيق مدرسة الانصاف والجودة والارتقاء.
وكان لافتاً اليوم الاثنين غياب زعماء الأحزاب عن التواجد بمسيرات النقابات التابعة لها أو المقربة منها، باستثناء ‘نزار بركة’ الذي حضر الى جانب عباس الفاسي المهرجان الخطابي لنقابة ‘الاتحاد العام للشغالين بالمغرب’، فيما حضر ‘سعد الدين العثماني’ بعدة قُبعات للمهرجان الخطابي لنقابة ‘البيجيدي’ بالدارالبيضاء.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة