خطير :إصابات في مواجهات مع رحّل بدوار “إخالدن” جماعة اداكنضيف (الصور)

الوطن الأن15 أغسطس 2018آخر تحديث :
خطير :إصابات في مواجهات مع رحّل بدوار “إخالدن” جماعة اداكنضيف (الصور)

أسفرت مواجهات بين سكان في منطقة “إخالدن” جماعة اداكنضيف ضواحي شتوكة أيت باها وبين رعاة رحل عن إصابة شخصين بجروح متفاوتة الخطورة، استدعت نقلهم إلى المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير؛ وذلك بعد تدخّل سكان المنطقة سالفة الذكر لثني الرحل عن إتلاف أراضِيهم ومزارعهم، والنيل من المياه المخزّنة بالمطفيات، والتي يعتمدون عليها في الشرب.
أحد السكان (ح لا)، فاعل جمعوي بالمنطقة، قال في تصريح لجريدة “وطن ” إن “السكان ضاقوا ذرعا باستفزازات الرعاة الرحل، الذين نصبوا خيامهم وسط الدواوير، وشرعت جحافل ماشيتهم في الإضرار بالغطاء النباتي وأشجار اللوز والصبار وكل المحاصيل الزراعية المملوكة للأفراد والجماعات”.
وأضاف المتحدث أن “تجاوزات الرعاة الرحل بلغت درجة الاعتداء على السلامة الجسدية للسكان وانتهاك حرماتهم وأعراضهم؛ وذلك بعد أن تدخل أهالي المنطقة من أجل فتح حوار معهم، ليُجابهوا بالهجوم عليهم، مما خلق ذعرا واستنفارا وسط دواوير إخولان”.
ويخشَى سكان المنطقة، وفقا للفاعل الجمعوي، أنْ يسفرَ عدم حلِّ مشكلة الرعي بسلك القنوات القانونيَّة عن نشوب مواجهاتٍ واصطدامات بين السكان والرعاة، قدْ تفضِي إلى ما لا تُحمد عقباه، “لا سيما بعد ما يُبديه الرحل من تعنت واستقواء بجهات نافذة، عجزت معه السلطات في التدخل”.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة