امازيغ الصحراء يفكون الارتباط بالحركة الامازيغية في ليلة الاعداد لمسيرة الدار البيضاء!!

الوطن الأن26 نوفمبر 2018آخر تحديث :
امازيغ الصحراء يفكون الارتباط بالحركة الامازيغية في ليلة الاعداد لمسيرة الدار البيضاء!!
يوم بعد يوم يسدل الستار على نقاشات الحركة الامازيغية ليتضح لنا عمق الفجوة بين تياراتها و إختلاف في تصورتها، و هذا ما أكدته لنا تدوينة نسبت للنتشذ الامازيغي عمر إفضن تأكد بملموس الكلام ان أمازيغ الصحراء يفكون إرتباطهم مع الحركة الامازيغية في ليلة الاعداد لمسيرة الدار البيضاء ، ولتبيان المسألة و نفض الغبار عن نقاش إلى الامس كان يعد نقاشا داخليا حاورنا عمر افضن ..واليكم الحوار مع الاستاذ عمر افضن :

 

س1 – شارك العديد من النشطاء الأمازيغ في الوقفة الاحتجاجية بالدار البيضاء يوم أمس وسجل غيابك كمناضل امازيغي وغياب شبه كلي للجمعيات بايت بعمران !! ما السبب في نظرك ؟

 

ج 1 – هناك مشاركات لنشطاء بعض الجمعيات من ايت باعمران للتضامن ، مع امازيغ سوس، واقول من باب التضامن اما مشاكل أراضي افني فهي معنية بقضايا التروة وحق المصير الداخلي ، وهده المشاكل مرتبطة اساسا بملف افني والصحراء، وعدم تواجدنا في الدار البيضاء يخص تقديرات امازيغ الصحراء أو البوليساريو .

س 2 – في تدوينة نُسبت اليك قلت بأن الوقفة تعني الأراضي المتنازع عليها وافني كجزء منها تخص اللجنة الرابعة للأمم المتحدة ولا تعني الحركة الأمازيغية ، كيف ؟

 

ج 2 – الحركة الأمازيغية مفهوم يعني مناطق النفود الفرنسي، ولا علاقة لهدا المفهوم بالمرجعية الأمازيغية في مناطق النفود الاسباني سابقا، ونحن نعتبر ملف افني والصحراء يخص الأمم المتحدة وبالاخص مرجعية اللجنة الرابعة للأمم المتحدة وامازيغ الصحراء معنيين في أراضيهم في مايسمى بمنطقة النزاع ولايمكن استبعادهم كمكون في اي حل للصحراء.

 

س 3 – كيف ترى تنقل السواسة والأمازيغ عموما بإعداد غفيرة الى الدار البيضاء والرباط لتنظيم وقفات احتجاجية ضد سياسات نزع الأراضي والرعاة الرحل ..؟

 

ج 3 – هذا التنقل اعتبره إعادة الاعتبار للذات لأهل سوس بعد احتجاحات الريف، هي محاولة خلق التوازن من طرف أطياف المخزن، وهو ما يؤكد أن الضرورة اليوم تقتضي التوازن وإعادة الاعتبار للجهات التاريخية فلا غالب ومغلوب، رغم إخفاء مملكة تزروالت واد وسملال عوض سوس ..فلا الريف ولا سوس ولا الصحراء بقبائلها يمكن أن تنال من وحدة امازيغ المروك فالجامع بينها هي وحدة المقدس الارض، يكفي أن نعود إلى التاريخ ونسترجع كيف طرد الامازيغ الرومان بالمغرب ونستحضر ثورة ايدمون.

كلمة اخيرة :

مهما انتفض الامازيغ، ومهما كثرت الحسابات الإقليمية ومصالح الخصوم الا أن المروك أمة واحدة بمرجعيتها التاريخية والحضارية التي صمدت في عقود من الزمن.

حـاوره ع الله افيس

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة