تارودانت: تقديم ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الإقتصادية تحت إشرف عامل الإقليم

الوطن الأن24 ديسمبر 2019آخر تحديث :
تارودانت: تقديم ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الإقتصادية تحت إشرف عامل الإقليم

عبدالله خباز / جريدة وطن

 

في إطار إستراتيجية المغرب الرقمي ، ترآس عامل إقليم تارودانت السيد الحسين أمزال ، لقاءا بالغ الأهمية تم عقده يوم الإثنين 23 دجنبر 2019 بقاعة الندوات الكبرى للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمدينة تارودانت ، خصص لتدارس وتقديم ورش تعميم الشباك الرقمي الوحيد لرخص التعمير والرخص الإقتصادية ، و الذي يعد نموذجا لتوظيف التكنولوجيات الحديثة في تسهيل حصول المواطن والمقاولة على الخدمات في أقرب الآجال.

ففي كلمة إفتتاحية له بالمناسبة ، أشار السيد العامل إلى أن هذا اللقاء يتمحور حول برنامج التحول الرقمي بالجماعات الترابية ورقمنة منح الرخص للمواطنين والمقاولات ، مضيفا أن هذه التطويرات التقنية والتنظيمية تهدف بشكل أساسي إلى دفع علاقة الإدارة بالمواطن والمقاولة إلى الأحسن عبر تجويد الخدمات المقدمة.

 

يشار إلى أن هذا اللقاء ، و الذي عرف حضور كل من الكاتب العام للعمالة السيد عبد الحفيظ بغدادي ، رئيس المجلس الإقليمي لتارودانت السيد أحمد أونجار بلكرموس ، رؤساء عدد كبير من الجماعات الترابية و رؤساء المصالح الخارجية بالإقليم ، بالإضافة إلى رجال السلطة و عدد كبير من المهتمين ، عرف مشاركات عديدة في الحوار ، من خلالها أشاد أغلب المتدخلين بهذه التجربة الهامة التي تسهل المساطر والولوج للخدمات بالنسبة للمواطنين والمقاولات ، داعية إلى إضفاء الطابع الإلزامي على هذا الورش من أجل تعزيز آليات الحكامة على مستوى الشفافية وتقليص الإختلالات التي تعرفها الإدارة. و في مشاركات أخرى ، أشار بعض الحاضرين إلى ضرورة توفير التكوين المناسب للعنصر البشري بالإدارات فيما يهم كيفية التعامل مع المعطيات وطريقة تدبير الملفات وتسليم الرخص.

 

في السياق نفسه ، يشار إلى أن هذا الورش البالغ الأهمية ، و الذي يهم برنامج التحول الرقمي بالجماعات الترابية ورقمنة منح الرخص للمواطنين والمقاولات ، يدخل بشكل مندمج في إطار إستراتيجية المغرب الرقمي ، حيث يعزز الأوراش التي تضمنتها خارطة العمل التي وضعتها وكالة التنمية الرقمية . هذا و يشار كذلك إلى أن هذه المنصة تروم توفير تدبير إلكتروني سلس وشفاف للمساطر الإدارية يتفاعل من خلاله كافة المتدخلين ، بدءا من المرتفق الذي يقوم بإيداع الطلب إلى غاية إمضاء الرخصة رقميا من طرف رئيس الجماعة المعنية ووضعها رهن إشارة طالبها في الفضاء المخصص له داخل المنصة ، مرورا بتوفير كافة الإمكانيات التقنية لأعضاء اللجان من أجل دراسة الملفات رقميا وتدوين ملاحظاتهم وإمضاءها إلكترونيا. كما يعد هذا الورش رافعة لتبسيط ورقمنة المساطر ، بغية تحسين الخدمات المقدمة للمواطن والمقاولة.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة