تافراوت :بيان ائتلاف المجتمع المدني من أجل البيئة بأملن

الوطن الأن16 أبريل 2020آخر تحديث :
328, 64, 209, 0, 1, 500
328, 64, 209, 0, 1, 500

في زمن ” كورونا” مافيات الرعي الجائر تقتحم تودما إحدى قمم جبل الكست ! مدججة بالعتاد والرجال ، وفي زمن الحجر على الساكنة. وبعد أن كانت تقصد فيما مضى منحدرات سهل شتوكة ، ايت باها ، ها هي اليوم تتجرأ وتقتحم دوار ” تودما ” صعودا الى قمم جبل الكست، لتعيث فيها فسادا وتهدد ممتلكات ساكنتها ولتستبيح ثرواتها وخيراتها في تحدى كامل الوصف للسلطات الإقليمية والجهوية لأقاليم شتوكة ايت باها وتيزنيت وللقطاعات الوصية من مصالح المياه و الغابات والفلاحة والسلطات المحلية….
هدا ويعتبر ولوج قطعان مافيا الرحل إلى تودما في قمم جبل الكست سابقة من نوعها وندير شؤم كبير على موقع جبل “الكست” الدي تتقاسمه الجماعات الثلاث ادا كنيضيف وتنالت و أملن ويصنف موقع دي أهمية بيئية وإكولوجية من الرتبة الاولى S.I.B.E Lkst (1) نضرا لما يزخر به من تنوع إحياءي ومن أصناف نادرة من النباتات والحيوانات ومن الاعشاب الطبية والعطرية . كما أن هذا الموقع يتواجد في المنطقة المركزية ” ألف ” Zone A المعتمدة في تنطيق مجال محمية اركان للمحيط الحيوي والمصنفة كتراث عالمي من طرف منظمة اليونسكو.
ونشير الى أن الرعي يمنع منعا كليا في هذه المناطق وطيلة فصول السنة . وأمام هذا الاعتداء السافر على الثروة البيئية بجبل الكست لا يسعنا نحن ممثلي المجتمع المدني الا ان نرسل نداء الاستغاثة هدا الى السيد زير الفلاحة والصيد البحري وللسلطات المحلية والإقليمية وكافة الأجهزة من الدرك الملكي والمياه والغابات المسؤولة عن تدبير المجال الضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه خرق القوانين المعمول بها في هذا المجال…
وفي نفس الوقت نطالب، كفاعلين للمجتمع المدني المحلي، من الجهات المسؤولة وطنيا وإقليميا ضرورة الإسراع بإقرار التدبير التشاركي للموارد الطبيعية وفق آليات تستمد جذورها من الثقافة المحلية والاعراف والأنظمة التدبيرية للمجال من طرف الساكنة المحلية ، والتي نفتقدها اليوم لتنظيم تدبير مواردنا الطبيعية التي تزداد تدهورا سنة بعد سنة بفعل التغيرات المناخية…. ونتنمى ان يكون زمن –ما بعد كورونا- فرصة لتحقيق أسس التدبير التشاركي لضمان إرساء أسس التنمية المستدامة.
أملن في 15 ابريل 2020

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة