تيزنيت…احتراق الأزبال بسوق الأحد ناقوس خطر يهدد ساكنة جماعة أنزي

الوطن الأن18 نوفمبر 2020آخر تحديث :
تيزنيت…احتراق الأزبال بسوق الأحد ناقوس خطر يهدد ساكنة جماعة أنزي

حسب مصادر محلية ،تحدث عملية احتراق الأزبال بمركز سوق الأحد أنزي بشكل شبه مستمر ومفاجئ هذه الأيام علما ان مطرح الازبال يوجد على طرق ايت احمد مما يتسبب في قلق الساكنة وذلك بسبب عدم وعي الجهات المعنية بمدى خطورة الغازات المنبعثة منها على صحة المواطنين وأبنائهم ، إذ أن إحتراق النفايات يتسبب في تلوت الهواء في المدينة مما ينذر بكارثة بيئية وصحية جد خطيرة … من المسؤول عن هده الكارثة البيئية ؟

للعلم فعملية إحتراق الأزبال والنفايات وبالخصوص بقايا “مخلفات بائعي الدواجن” تشكل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان أكثر من خطر تلك الأزبال أصلا ، وقد فسر مواطنون آخرون سبب عملية إحتراق نفايات المطرح بشكل شبه مستمر راجع لسياسة بيئية مرتجلة ، الأمر الذي جعل الدخان يعم المنطقة كلها طوال يوم كل اثنين ، مما أدى إلى انتشار الروائح الكريهة التي تسببت في اختناق السكان وتفاقم معاناة المرضى ، بسبب السموم المنبعثة منها والتي اجتاحت الأجواء ..

المواطنون نددوا بما وصفوه بـ”للامبالاة”… من طرف القائمين بتدبير الشأن المحلي بمركز السوق الأحد اتجاه مطالب السكان العادلة المتمثلة في إبعاد المطرح المؤقت عن الساكنة لأنه باث ينذر بكارثة بيئية ستكون عواقبها وخيمة ، تضر بصحة المواطنين وحملو كامل المسؤولية للمجلس الجماعي.

وقد عبر العديد من المواطنين الساكنين بالقرب من سوق الأحد عن استيائهم من هذا الفعل ، حيث أكد العديد منهم أن إحراق هذه المزبلة يتم كل يوم الاثنين من الاسبوع.

بالنظر لخطورة هذا المطرح على الوضع الصحي للساكنة والبيئي المحيط بها فاننا نهيب بكل من له صلة بالموضوع التذخل العاجل من اجل حماية ساكنة سوق الأحد والدواوير المجاورة ومحيطها المهددان بكارثة بيئية ستكون عواقبها وخيمة على الجميع ؟.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة