سابقة …عامل اقليم تيزنيت “يتهم” جهات ومواقع بتأجيج الصراع بين الساكنة والرعاة الرحل

الوطن الأن10 ديسمبر 2020آخر تحديث :
سابقة …عامل اقليم تيزنيت “يتهم” جهات ومواقع بتأجيج الصراع بين الساكنة والرعاة الرحل

اتهم عامل اقليم تيزنيت منتخبين و مواقع و جهات لم يسميها بالإسم ، بتأجيج الصراع بين ساكنة الإقليم و الرعاة الرحل.

وقال ” حسن خليل ، صباح أمس الأربعاء ، أثناء ترؤسه للجنة الإقليمية للمراعي بقاعة الاجتماعات بعمالة تيزنيت، بعد الأحداث التي عرفتها جماعة المعدر الكبير الأحد الماضي ، أن بعض “المواقع” تقوم بما يشبه عملية استنفار كأنه سيتم مواجهة ” العدو ”.

ونبّه عامل الإقليم رجال السلطة بتوخي الحذر و الإبتعاد عن “العاطفة” في مقاربة الظاهرة و حثَّهم على اِعمال ما وصفه بالفكر المؤسساتي لحل المشكل ، مضيفا أنه لا يزكي الهجوم على أملاك الغير .

وخلال هذا الاجتماع أكد رئيس جماعة وجان في كلمة له في اعقاب هذا اللقاء ، ببعض الإكراهات التي تواجه اللجن المحلية المختلطة التي تخرج لمعاينة الأضرار التي يخلفها الرعاة الرحل في ممتلكات و مغروسات الساكنة ، حيث قال أنه هذه اللجنة تظل عاجزة عن و غير قادرة حتى على معرفة هوية أصحاب الفطعان من الإبل و الغنم.

وتحدث ” ادحموش ” في معرض مداخلته عن بعض تجاوزات الرعاة الخطيرة و اللامسؤولة و التي تستهدف مغروسات و مزروعات و أشجار الساكنة و في قلب الدواوير ، حيث طالب بضرورة ابعاد حجافل ابل و اغنام هؤلاء الرعاة عن محيط الدواوير و تطبيق القوانين و المراسيم المعمول بها في الرعي لرفع الظلم عن الساكنة .

في ذات السياق ذكر “ابراهيم السافيني “، رئيس جماعة أربعاء الساحل ، بالأحداث و الإشتباكات الدامية التي وقعت في الساحل مارس من السنة الماضية ، و قال رئيس المجلس الجماعي لأربعاء الساحل في أعقاب مداخلته قائلا : “حنا طوينا الصفحة ديال 500 هكتار ديال الصبار لمشات و أملاك الساكنة التي تعرضت للتخريب، لكن لا يجب أن يتكرر هذا الأمر “.

وشدّد ” السافيني ‘” على ضرورة الحد من هذه الفوضى بتطبيق القانون ، مضيفا أن الساكنة تطالب بالضمانات لمباشرة حرث أراضيها ، و اردف قائلا : ” الناس خايفة السيد العامل إحرثو الأراضي ديالهم أو إجيو الرحل او يكرّو ما كان قد فعلوه في السابق”.

بدوره ” عبدالله وكاك” ، رئيس جماعة اثنين أكلو ، قال في مداخلة له في اللقاء :”قمنا بغسل وكفن ودفن الرعي الجائر منذ صدور القانون 13.113 وعلينا اليوم بتطبيقه والتفكير في احدات محاجز في كل الجماعات”. وأضاف “وكاك ” :”نحن لسنا ضد الرعاة الرحل فهم مرحب بهم لكن للذين يحترمون ممتلكات الساكنة ونحن ضد الرُّحل الذين يهاجمون الساكنة والممتلكات”.

من جانب آخر، و عقب مسيرة ساكنة مركز المعذر الكبير وما شهدته من اشتباكات بين المحتجين و الرعاة الرحل ، أصدرت جمعية “ارتيمي ” وهي جمعية للرعاة الرحل بيانا تتهم فيه أشخاص قالت أنهم” استغلوا معاناة الساكنة لاستخدامها كأداة لدعاية انتخابية سابقة لأوانها”.

ودعت ذات الجمعية الى الترفع عن ما أسمته بــ ” الممارسات الحزبية” التي أصبحت مكشوفة للعيان باستغلال معاناة الساكنة و تحریف حق بباطل و دفع الاطفال و النساء بتحفيزات مالية لنشر الفوضى و الفتنة و تحييد منطق القانون وإجراءاته و عدم الركون اليه مما يؤدي الى المحيد عن الطريق الصحيح لحلحلة المشكل الذي عمر لسنوات “.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة