دعت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية ، إلى زيادة المجهودات الحكومية، لمواصلة تقليص عدد حوادث السير، متسائلة عن جدوى وفعالية نظام المراقبة الاوتوماتيكية لمخالفات قانون السير وعن أجهزة المراقبة والمعاينة الآلية لمخالفة قانون السير وأنظمة استغلالها وكذلك الرادارات المتنقلة.
جاء ذلك يوم الأربعاء 10 نونبر 2021، خلال مناقشة النائبة الفتحاوي لمشروع الميزانية الفرعية لقطاع النقل واللوجستيك، لسنة 2022، في اجتماع لجنة البنيات الاساسية.
كما دعت عصو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية ، بالمناسبة نفسها، لوضع حد للفوضى والارتجالية التي تتخبط فيها المحطات الطرقية لنقل المسافرين وانعدام الأمن والتنظيم وجودة الخدمات داخلها مما يفقد المواطن كرامته، معتبرة أن بعض المحطات ومنها محطة انزگان يجب اغلاقها، والتفكير في تشييد محطة طرقية تليق بأكادير الكبير
وحول النقل السككي، قالت المتحدثة انه من 2295 كلم اجمالي خطوط السكة الحديدية، هناك فقط 672 كلم خط سكة مزدوج، وان الخطوط الثلاثية لا تتعد 100 كلم، في قطاع يستعمله أزيد من 21 مليون مسافر وحوالي 25 مليون طن من البضائع في السنة، متسائلة عن تقدم الدراسة المتعلقة بالقطار السريع TGV مراكش أكادير.
ونبهت الفتحاوي الى مشكل الربط بين مطار الرباط سلا، الذي عرف تطورا كبيرا، وبين مدن سلا والرباط، مشيرة الى ارتفاع تكلفة النقل من والى المطار عبر سيارات الاجرة، منبهة كذلك للمشكل نفسه بين مطار المسيرة باكادير، وأكادير المدينة.
وفي السياق نفسه، نوهت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بالتوسعة الجديدة لمطار محمد الخامس نظرا لحاجتة الدائمة للتطوير والتوسيع، متسائلة عن الخط الخاص من قبل شركة “لارام” بين اكادير والداخلة والخط الخاص بين اكادير والعيون، مبرزة أن لمطار المسيرة باكادير مؤهلات جيواستراتيجة لكي يتحول الى مطار من المطارات الرئيسية في افريقيا.
عذراً التعليقات مغلقة