أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

رشيد حموش16 فبراير 2022آخر تحديث :
أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

المساء:

• ارتفاع عائدات الجمارك ب 20,7 بالمائة . بلغ صافي الإيرادات الجمركية أكثر من 5,6 مليار درهم خلال شهر يناير 2022، مسجلا ارتفاعا بنسبة 20,7 في المائة، مقارنة مع نفس الفترة خلال السنة السابقة. وأفادت الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية العمومية، أن هذه العائدات، التي تشمل الرسوم الجمركية وضريبة القيمة المضافة على الواردات وضريبة الاستهلاك الداخلي على المنتجات الطاقية، تأخذ بعين الاعتبار المبالغ المستردة والإعفاءات، واسترداد الضرائب البالغة 3 ملايين درهم، متم شهر يناير الماضي. وفي التفاصيل، بلغ صافي إيرادات الرسوم الجمركية 906 مليون درهم، بزيادة نسبتها 14 في المائة مقارنة مع يناير 2021. كما أشار المصدر إلى ارتفاع عائدات ضريبة القيمة المضافة على الواردات ب 33,6 في المائة لتبلغ 3,5 مليار درهم، وارتفاع عائدات ضريبة القيمة المضافة على المنتجات الطاقية ب 64,9 في المائة، والمنتوجات الأخرى ب 27,6 في المائة.

• المغرب واليابان يعززان تعاونهما في مجال تربية المحار . قام خبراء من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جيكا)، بزيارة إلى موقع مشروع تيغرت- إيمي وادار، قرب مدينة أكادير، وذلك لتبادل الخبرات مع الصيادين المغاربة في مجال تطوير تربية المحار (تربية الصدفيات). وتهدف هذه المباردة، التي تم إطلاقها بتعاون مع الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، إلى المساهمة في النهوض بقطاع تربية الإحياء البحرية، من خلال تقنيات تربية الأحياء البحرية المطبقة في أعالي البحار وتعزيز المؤهلات التقنية في مجال الخبرة المتراكمة لدى اليابانيين، مع استثمار بتكلفة أقل.

*اليوم المغربي:

• وفد مغربي كبير يشارك في المنتدى الإفريقي لكفاءة الطاقة والتنمية المستدامة في دكار . يشارك وفد مغربي يضم 30 من الفاعلين الاقتصاديين بقيادة الفيدرالية الوطنية للكهرباء والإلكترونيات والطاقات المتجددة (Fenelec) في أشغال المنتدى الإفريقي لكفاءة الطاقة والتنمية المستدامة الذي يعقد خلال الفترة من 16 إلى 18 فبراير الجاري. وينظم هذا الحدث من قبل الاتحاد الإفريقي للكهرباء واتحاد شركات الكهرباء السنغالية تحت شعار “إفريقيا صامدة من خلال الطاقة النظيفة”، وسبق أن نظمت دوراته السابقة بكل من الدار البيضاء في 2018 ونيامي في 2019 وباماكو في 2020 وأبيدجان في 2021. ويشارك في هذه الدورة 150 فاعلا من 12 دولة عضو في الاتحاد الإفريقي للكهرباء هي بنين وبوركينا فاسو والكاميرون والكوت ديفوار والغابون وغينيا كوناكري ومالي والمغرب وموريتانيا والنيجر والسنغال والتوغو. وأضاف البيان أن اختيار السنغال ليس بالصدفة، وذلك بالنظر لموقعها الجغرافي الاستراتيجي، وثقلها الاقتصادي ودورها كقاطرة للنمو في غرب إفريقيا.

• العرائش: إطلاق مزرعة ذكية بالكلية متعددة التخصصات لتعزيز البحث العلمي في الفلاحة والصناعات الغذائية . تم بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش إطلاق مزرعة ذكية ستساهم في تعزيز البحث العلمي في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية. وتهدف هذه المزرعة الفريدة من نوعها، التي افتتحت بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي ورئيس جامعة عبد المالك السعدي بوشتى المومني وعميد كلية متعددة التخصصات بالعرائش محمد العربي كركب، إلى تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة في القطاع الفلاحي قصد تخطيط وإدارة المحاصيل بشكل دقيق. وستساهم هذه البنية البحثية، الموضوعة في جهود عقلنة استخدام الموارد الطبيعية وترشيد استعمال المبيدات والأسمدة بمعالجة انتقائية للتربة والمحاصيل ضمن مقاربة مستدامة، إذ تعتمد هذه المزرعة الذكية على استخدام تقنيات أنترنيت الأشياء وطائرات بدون طيار لتحديد خصائص التربة ومراقبة تطور النبات وتقدير الغلات، بالإضافة إلى برامج معلوماتية ذكية تقوم بتحليل البيانات واتخاد القرارات بدون حاجة إلى تدخل بشري.

الصحراء المغربية:

• متحور ” أوميكرون”: نسبة الإصابات تنخفض بنسبة 50 في المئة . أكدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الثلاثاء، أن المغرب انتقل من المستوى الأحمر إلى المستوى البرتقالي خلال الأسبوع الأخير، إذ انخفضت نسبة الإصابات الجديدة بمتحور “أوميكرون” بنسبة 50 بالمائة على المستوى الوطني. وقال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، في تقديمه للحصيلة نصف الشهرية الخاصة بالحالة الوبائية للجائحة (الفترة الممتدة من 31 يناير إلى 14 فبراير 2022)، إن المغرب انتقل، وبعد خمسة أسابيع متتالية من المستوى الأحمر المرتفع لانتشار المتحور “أوميكرون”، إلى المستوى البرتقالي الذي يتميز بانتشار

متوسط، وذلك ابتداء من 7 إلى 13 فبراير الجاري. واعتبر المسؤول أن الانتقال إلى المستوى المنخفض أصبح قريب ا، لكن ذلك لا يعني، يشدد المتحدث، الانتقال إلى المستوى المنعدم من الانتشار، لأن الفيروس سيبقى وسيستمر، ولو بشكل ضعيف، مع احتمال الإصابة والوفاة به. وحسب منظومة الرصد الجينومي، يوضح المرابط، فقد أصبح المتحور الجديد يشكل 100 بالمائة من الحالات الجديدة، فيما المتحور الفرعي السائد هو “BA.1″، مسجلا أن معدل إيجابية التحاليل الأسبوعي على المستوى الوطني انتقل من 14,9 بالمائة إلى 7 بالمائة في الأسبوع الأخير، وهو أقل معدل يتم تسجيله منذ ستة أسابيع.

• الحكومة تعد نظاما معلوماتيا متطورا خاصا باليقظة والذكاء القانونيين . تنكب الحكومة على إعداد نظام معلوماتي خاص باليقظة والذكاء القانونيين، يتوفر على خاصيات تقنية متطورة من أجل توفير المعلومة القانونية الصحيحة ومعالجتها واستغلالها وتقاسمها بشكل سريع. وحسب مصدر مطلع، فإن هذا النظام يتوفر على خاصيات تقنية متطورة وفق ما هو معمول به دوليا، مضيفا أنه سيتم تصميم هذا النظام خصيصا لليقظة والذكاء القانونيين، بشكل يساعد على تحقيق السرعة اللازمة في توفير المعلومة القانونية الصحيحة ومعالجتها واستغلالها وتقاسمها. وسيشكل هذا النظام جزءا من برنامج اليقظة والذكاء القانونيين، الذي تم الشروع في تنفيذه خلال السنة الماضية. ويهدف هذا النظام المعلوماتي المتطور، إلى تثبيت ثقافة الحرص على تتبع ومواكبة المستجدات القانونية في مختلف الفروع والتخصصات والسعي إلى الحصول على المعلومة القانونية الدقيقة والموثوقة والتمكن منها، فضلا عن التتبع الدائم والمنتظم للاجتهادات القضائية والفقهية والإلمام بالمستجدات على مستوى الأنظمة القانونية المقارنة.

العلم

• اللبار يثمن العلاقات المغربية – المكسيكية . أبرز سفير المغرب في المكسيك، عبد الفتاح اللبار، التطور المطرد الذي تشهده العلاقات المغربية المكسيكية في العديد من المجالات. وتطرق اللبار، الذي حل ضيفا على قناة “أ دي إن 40” الإخبارية المكسيكية، نهاية الأسبوع الماضي، إلى العلاقات المتميزة بين البلدين، باعتبار المملكة الشريك العربي الأول للمكسيك في القارة الإفريقية من حيث المبادلات التجارية. وأكد اللبار، خلال هذا اللقاء، على رغبة المملكة في إعطاء زخم أكبر للعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية مع المكسيك، بشكل يسهم في تعزيز الثقة بين البلدين ويفتح آفاقا واسعة للتعاون. من جهة أخرى، قدم الدبلوماسي المغربي، في هذا اللقاء المنظم بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل والذي حضره السفير الإسرائيلي بمكسيكو تسفي تال، لمحة تاريخية حول الوجود اليهودي في المغرب والتعايش الذي طبع علاقتهم بالمسلمين وانصهارهم المتفرد في نسيج المجتمع المغربي.

• المعارضة بمجلس النواب تطالب باجتماع عاجل بسبب مغاربة أوكرانيا . وجهت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب مراسلة إلى رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، تطالب فيها بعقد اجتماع عاجل بحضور وزير الخارجية ناصر بوريطة. وحسب مضمون الطلب، الذي تقدمت به المعارضة، فإن عقد الاجتماع يأتي على خلفية البلاغ، الذي أصدرته السفارة المغربية بالعاصمة الأوكرانية کیيف، والذي يدعو المواطنين المغاربة الموجودين هناك إلى المغادرة حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة. وقالت المعارضة في ذات الطلب إن المواطنين الموجودين بأوكرانيا يعيشون وضعا مقلقا بسبب الصعوبات المادية، التي يواجهونها في توفير مصاريف المغادرة والإجلاء، باعتبار جلهم طلبة محتاجين للمساعدة المادية.

بيان اليوم:

• المدعوة سلطانة خيا ترفض لقاء وفد عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان . رفضت سلطانة خيا، الناشطة المزعومة التي تعمل لحساب خصوم الوحدة الترابية للمغرب، الاثنين، استقبال وفد عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، جاء للاستماع إليها على إثر ادعاءات بشأن تعرضها لانتهاكات لحقوق الإنسان. وأظهر مقطع فيديو بثته وسائل إعلام محلية وشبكات للتواصل الاجتماعي أن الانفصالية سلطانة خيا رفضت استقبال هذا الوفد أو فتح باب منزلها في بوجدور أمامه، مكتفية بتوجيه اتهامات ضده من نافذة على سطح المنزل. وأمام محاولات أعضاء وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان إقناع الناشطة الحقوقية المزعومة بلقائهم من أجل الحوار، لجأت سلطانة خيا إلى الاستفزاز عبر ترديد شعارات معادية للوحدة الترابية للمملكة. وفقا لمصادر من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون – الساقية الحمراء، فقد التقى أعضاء وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان بأفراد من عائلة سلطانة خيا ليشرحوا لهم طبيعة مهمتهم التي تتسم بالموضوعية والحياد والمهنية المحضة، والهادفة إلى التحقيق ومتابعة الادعاءات حول انتهاكات لحقوق الإنسان في حق هذه الناشطة المزعومة.

• البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 120 مرشحا للهجرة غير الشرعية معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء . علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت خلال نهاية الأسبوع الأخير 13/12) فبراير)، المساعدة لـ 120 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من ضمنهم 21 امرأة وطفلين، واجهوا ظروفا صعبة على متن قوارب مطاطية تقليدية الصنع. وأوضح المصدر ذاته، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية اللازمة على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى الموانئ الأقرب بالمملكة وتسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

• دراسة : أزيد من 10 آلاف مقاولة مغربية أعلنت الإفلاس خلال سنة 2021 . أعلنت أزيد من 10 آلاف مقاولة إفلاسها خلال سنة 2021، مقابل أزيد من 50 ألف مقاولة تم خلقها في السنة ذاتها، وبلغ عدد الشركات التي شرعت في مسطرة التصفية القضائية وإعلان الإفلاس خلال سنة 2021 ما يناهز 10556 شركة في مقابل 50408 شركة تم خلقها. وتصل نسبة الشركات المفلسة من فئة المقاولات الصغيرة جدا 99.6 بالمائة، حيث يصل الشركات المعنية بالإفلاس في المتوسط إلى 7 سنوات. وحسب دراسة لـ “أنفوريسك”، فقد سجل عدد الشركات التي تم خلقها خلال سنة 2021 ارتفاعا بنسبة 30 بالمائة مقارنة مع سنة 2020 التي صرحت فيها 6612 بالإفلاس، وبنسبة ارتفاع ب 44 في بالمائة مقارنة مع سنة 2019 التي صرحت فيها 8439 مقاولة بالإفلاس.

• المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 988,2 مليار درهم في متم 2021 . أفاد بنك المغرب بأن المبلغ الجاري للقروض البنكية بلغ 988,2 مليار درهم عند متم شهر دجنبر 2021، بارتفاع سنوي نسبته 3 بالمائة. ووفق لوحة القيادة المتعلقة بـ ”القروض والودائع البنكية” التي أصدرها بنك المغرب، فإن القروض الممنوحة للوكلاء غير الماليين ارتفعت بنسبة 3,4 بالمائة لتصل إلى 844,8 مليار درهم، فيما زادت القروض الممنوحة للوكلاء الماليين بنسبة 1 بالمائة إلى 143,4 مليار درهم. وأشار المصدر ذاته إلى أن الزيادة السنوية بنسبة 4,4 بالمائة في القروض الممنوحة للمقاولات غير المالية الخاصة (406,2 مليار درهم) تشمل ارتفاعا بنسبة 9,4 في المائة في تسهيلات الخزينة و2,5 بالمائة بالنسبة لقروض التجهيز، فيما انخفضت قروض العقار بنسبة 5,1 بالمائة. ومن جهة أخرى، ذكر بنك المغرب بأن بحثه للظرفية أظهر خلال الربع الرابع من سنة 2021، أن 90 بالمائة من المقاولات الصناعية تعتبر الولوج إلى التمويل البنكي “عاديا” مع تكلفة ائتمان مستقرة.

الاتحاد الاشتراكي:

• خبير يقدم شروحات حول تأخر تساقط الأمطار بالمغرب . قال محمد سعيد قروق، أستاذ علم المناخ بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، إن المغرب سجل تأخرا في هطول الأمطار خلال فصل الشتاء، وهو وضع يعزى إلى تكون مرتفع جوي فوق شمال إفريقيا وجنوب غرب أوروبا، منع حدوث عملية التكاثف. وأوضح قروق، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الحالة الجوية بالمملكة تميزت خلال فصل الشتاء بوجود مرتفع الآصور، بمنطقة ذات ضغط جوي مرتفع تقع في شمال المحيط الأطلسي، وتمتد إلى جنوب أوروبا وحوض غرب البحر الأبيض المتوسط والمغرب. وأضاف أن الحالة الجوية الحالية “مختلفة قليلا” عما عاشه المغرب خلال الفترة ما بين 2006-2018، التي شهدت استقرارا في “انتقال المنخفض الجوي على مستوى نصف الكرة الشمالي”، مما سمح بتساقط الأمطار بمنطقة شمال إفريقيا. وأبرز أن الأمطار في تلك الفترة لم تدم لوقت طويل نظرا لـ”تكون سلسلة من الكتل الجوية المرتفعة فوق منطقة شمال إفريقيا وجنوب غرب أوروبا، مما منع حدوث عملية التكاثف. وأشار قروق إلى أن المنطقة التي تقع فيها المملكة تتميز بـ”جفاف هيكلي” تتأثر طبيعته الجوية بوجود كتل جوية عالية، وهو ما يسبب فترات جفاف متكررة.

• الحليمي : إحداث فرص الشغل يعتمد على تنويع الاقتصاد وتحسين القدرة التنافسية . أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، الإثنين، أن إحداث فرص الشغل في المغرب يعتمد بشكل أساسي على استمرار تنويع الاقتصاد الوطني وزيادة تنافسية الشركات، وخاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة. وقال الحليمي، خلال ندوة تم عقدها عبر تقنية التناظر المرئي لتقديم تقرير “مشهد سوق الشغل في المغرب”، الذي أعدته المندوبية السامية للتخطيط والبنك الدولي، إن ” التشغيل يظل قضية معقدة وتتطلب عملا طويل الأمد. ويعتمد إحداث فرص الشغل في المغرب على المثابرة في تنويع الاقتصاد وزيادة القدرة التنافسية”. وأشار، في هذا الصدد، إلى أن مسألة التشغيل تكتسي أهمية كبيرة، لكونها تشكل عنصرا أساسيا في النمو وتؤثر أيضا على معنويات السكان، مضيفا أن المندوبية السامية للتخطيط ستقوم بإطلاق حساب التشغيل لقياس الإنتاجية حسب فروع الأنشطة، والعامل الاقتصادي، والنوع والمؤهلات.

الأحداث المغربية:

• اللبار يثمن العلاقات المغربية – المكسيكية . أبرز سفير المغرب في المكسيك، عبد الفتاح اللبار، التطور المطرد الذي تشهده العلاقات المغربية المكسيكية في العديد من المجالات. وتطرق اللبار، الذي حل ضيفا على قناة “أ دي إن 40” الإخبارية المكسيكية، نهاية الأسبوع الماضي، إلى العلاقات المتميزة بين البلدين، باعتبار المملكة الشريك العربي الأول للمكسيك في القارة الإفريقية من حيث المبادلات التجارية. وأكد اللبار، خلال هذا اللقاء، على رغبة المملكة في إعطاء زخم أكبر للعلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية مع المكسيك، بشكل يسهم في تعزيز الثقة بين البلدين ويفتح آفاقا واسعة للتعاون. من جهة أخرى، قدم الدبلوماسي المغربي، في هذا اللقاء المنظم بمناسبة الذكرى السنوية الأولى لإعادة العلاقات بين المغرب وإسرائيل والذي حضره السفير الإسرائيلي بمكسيكو تسفي تال، لمحة تاريخية حول الوجود اليهودي في المغرب والتعايش الذي طبع علاقتهم بالمسلمين وانصهارهم المتفرد في نسيج المجتمع المغربي.

• المعارضة بمجلس النواب تطالب باجتماع عاجل بسبب مغاربة أوكرانيا . وجهت فرق ومجموعة المعارضة بمجلس النواب مراسلة إلى رئيسة لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج، تطالب فيها بعقد اجتماع عاجل بحضور وزير الخارجية ناصر بوريطة. وحسب مضمون الطلب، الذي تقدمت به المعارضة، فإن عقد الاجتماع يأتي على خلفية البلاغ، الذي أصدرته السفارة المغربية بالعاصمة الأوكرانية کیيف، والذي يدعو المواطنين المغاربة الموجودين هناك إلى المغادرة حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة. وقالت المعارضة في ذات الطلب إن المواطنين الموجودين بأوكرانيا يعيشون وضعا مقلقا بسبب الصعوبات المادية، التي يواجهونها في توفير مصاريف المغادرة والإجلاء، باعتبار جلهم طلبة محتاجين للمساعدة المادية.

بيان اليوم:

• المدعوة سلطانة خيا ترفض لقاء وفد عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان . رفضت سلطانة خيا، الناشطة المزعومة التي تعمل لحساب خصوم الوحدة الترابية للمغرب، الاثنين، استقبال وفد عن المجلس الوطني لحقوق الإنسان، جاء للاستماع إليها على إثر ادعاءات بشأن تعرضها لانتهاكات لحقوق الإنسان. وأظهر مقطع فيديو بثته وسائل إعلام محلية وشبكات للتواصل الاجتماعي أن الانفصالية سلطانة خيا رفضت استقبال هذا الوفد أو فتح باب منزلها في بوجدور أمامه، مكتفية بتوجيه اتهامات ضده من نافذة على سطح المنزل. وأمام محاولات أعضاء وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان إقناع الناشطة الحقوقية المزعومة بلقائهم من أجل الحوار، لجأت سلطانة خيا إلى الاستفزاز عبر ترديد شعارات معادية للوحدة الترابية للمملكة. وفقا لمصادر من اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالعيون – الساقية الحمراء، فقد التقى أعضاء وفد المجلس الوطني لحقوق الإنسان بأفراد من عائلة سلطانة خيا ليشرحوا لهم طبيعة مهمتهم التي تتسم بالموضوعية والحياد والمهنية المحضة، والهادفة إلى التحقيق ومتابعة الادعاءات حول انتهاكات لحقوق الإنسان في حق هذه الناشطة المزعومة.

• البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 120 مرشحا للهجرة غير الشرعية معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء . علم لدى مصدر عسكري أن وحدات لخفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت خلال نهاية الأسبوع الأخير 13/12) فبراير)، المساعدة لـ 120 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من ضمنهم 21 امرأة وطفلين، واجهوا ظروفا صعبة على متن قوارب مطاطية تقليدية الصنع. وأوضح المصدر ذاته، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية اللازمة على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى الموانئ الأقرب بالمملكة وتسليمهم إلى عناصر الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

التعليقات

عذراً التعليقات مغلقة

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)
    الاخبار العاجلة